دور التقنيات الحديثة في تطوير مهارات التدريس للمعلمين بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة كربلاء، جمهورية العراق

2 وزارة التربية، جمهورية العراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي في التعرف على دور التقنيات الحديثة في تطوير المهارات التدريسية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية، والتعرف على اثر متغير الجنس (المعلمين ، المعلمات) في الاتجاهات نحو استخدام هذه التقنيات بالتعليم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي في البحث بالإضافة الى الاستبانة من اجل التعرف على اراء المعلمين ووجهة نظرهم بدور التقنيات الحديثة في تطوير مهاراتهم التدريسية بالمدارس الابتدائية في العراق، حيث تم اختيار (167) من المعلمين والمعلمات من مختلف مدارس المركز بمحافظة كربلاء، لكي تمثل عينة المجتمع وتم تطبيق الاستبانة، وكانت نتائج البحث:
- ان المعلمين يمتلكون اتجاهات ايجابية نحو دور التقنيات الحديثة في تطوير مهاراتهم التدريسية بالمرحلة الابتدائية في العراق لما لها من ايجابيات كبيرة تنعكس على العملية التربوية برمتها، كما ان هناك معوقات وصعوبات تقف امام استخدام هذه التقنيات الحديثة في المدارس الابتدائية.
- هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات اجابات عينة البحث بحسب متغير الجنس ولصالح المعلمات (الاناث).
وطبقاً لذلك تم وضع بعض التوصيات كضرورة دعم الاتجاه باستخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية بالمدارس الابتدائية لما لها من فائدة كبيرة للمعلم والمتعلم، واقامة دورات تدريبية متخصصة بالتقنيات الحديثة لتطوير مهارات التدريس تكون الزامية للمعلمين والمعلمات، وتوفير الامكانيات المادية اللازمة لتزويد المدارس الابتدائية بالتقنيات والاجهزة الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابو شخيدم، سحر سالم واخرون) 2020( فاعلية التعليم الالكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، المجلة العربية للنشر العربي، العدد 21.
احمد، رامي مروح محمود(2019)  درجة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم مادة العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدارس الزرقاء، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، الاردن.
بولعويدات، حورية‌ (2007)استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم‌ علوم‌ الاعلام‌ والاتصال‌، جامعة ‌قسنطينة‌.
الخزرجي ، حمد جاسم محمد، و علي ، عباس سلمان(2018) التعليم الإلكتروني في العراق وابعاده القانونية ، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، العدد8.
دويدري، رجاء وحيد (2002) البحث العلمي اساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر، دمشق.
الزهراني، عيدة محمد عطية(2018) واقع استخدام التقنية الحديثة في تدريس الاجتماعيات بمحافظة الليث ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث، العدد28.
سالم‌، احمد محمد(2004) تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني‌، مكتبة ‌الرشيد‌‌.
السنوسي ،عبد الكريم عبد الرحيم ، واحمد، محمد امطول، وابراهيم ،محمد علي (2020)  دور التقنيات التعلمية الحديثة في التعلم عن بعد في ظل الظروف المتغيرة، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي الاول، جامعة الزاوية، ليبيا.
شاهين، سعاد احمد(2011) طرق التدريس تكنولوجيا التعليم، دار الكتاب الحديث، جامعة طنطا.
عباس ، محمد خليل واخرون(2011) مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
العساف، صالح بن حمد(2010) المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، دار الزهراء للطباعة والنشر، الرياض.
العفيصان، نورة عمر محمد (2017) واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مناهج العلوم المطورة في التعليم العام من وجهة نظر معلمات العلوم بمحافظة الخرج، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد 38، الرياض.
العليان، نرجس قاسم مرزوق (2019) استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، بابل.
عقل، فواز (2000) استخدام الوسائل التعليمية والصعوبات التي تحول دون استخدامها لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية في محافظة جنين، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، نابلس.
وزارة التربية: نظام المدارس الابتدائية رقم (30) لعام 1978، مطبعة وزارة التربية، بغداد.