إثراء مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات الأداء التدريسى والصلابة النفسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناھج وطرق تدريس العلوم ، کلية البنات، جامعة عين شمس.

2 مدرس المناھج وطرق تدريس المواد الفلسفية، کلية البنات، جامعة عين شمس.

المستخلص

ھѧدف البحѧث الحѧالى إلѧى إثѧراء مقѧرر التѧدريس المѧصغر لتنميѧة مھѧارات الأداء التدريѧسى والصلابة النفسية والإتجاه نحو مھنة التدريس لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات٠ ولتحقيق ھذا الھدف أعدت الباحثتان الأدوات التالية: ١ .مواد التجريب، وتمثلت فى مقرر التدريس المصغر الذى تم إثرائھ. ٢ .أدوات القياس من إعداد الباحثتان، وتمثلت فى : ( بطاقة ملاحظѧة الأداء التدريѧسى - مقيѧاس الصلابة النفسية - اختبار مواقف الصلابة النفسية - مقياس الاتجاه نحو مھنھ التدريس)٠ تکونت عينة البحѧث مѧن الطالبѧات المعلمѧات بالفرقѧھ الثانيѧة للѧشعب التربويѧة المقѧرر علѧيھن دراسѧة مقѧرر التѧدريس المѧصغر و بلѧغ عѧددھن (٦٢ (مѧن طالبѧات کليѧة البنѧات – جامعѧة عѧين شѧمس ،وتѧم تقѧسيمھن إلѧى مجموعѧھ ضѧابطة وأخѧر ى تجريبيѧة وقامѧت الباحثتѧان بѧالتطبيق القبلѧى لأدوات القيѧاس على المجموعتين، ثѧم التѧدريب علѧى مقѧرر التѧدريس المѧصغر ، حيѧث تѧدربت المجموعѧة التجريبيѧة علѧى مقѧرر التѧدريس المѧصغر الѧذى تѧم اثرائѧھ، أمѧا المجموعѧة الѧضابطة فقѧد تѧدربت علѧى مقѧرر التدريس المصغر القائم، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا. و أوضحت نتѧائج البحѧث الحѧالى تفѧوق المجموعѧة التجريبيѧة علѧى المجموعѧة الѧضابطة فѧى جميع متغيرات البحث مما يدل على تأثير المقرر الإثرائى فى التدريس المصغر على تنمية مھѧارات التدريس، والصلابھ النفسية، والاتجاه نحو مھنة التدريس لدى الطالبات المعلمات٠ وفѧى ضѧوء ھѧذه النتѧائج توصѧى الباحثتѧان بѧضرورة إعѧداد بѧرامج تربويѧة مѧستقلة لتѧدريب الطالبѧات المعلمات علѧى المھѧارات التدريѧسية المختلفѧة والاھتمѧام بالѧسمات الشخѧصية لتکѧون أکثѧر تحکمًѧا فѧى المواقف التربوية التى تتعرض لھا.

الكلمات الرئيسية