فعالية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور(PECS) لتنمية الکلام التلقائي وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التعليمي کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تھدف الدراسة ھذه إلى الکشف عن مدي فاعلية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور(PECS (لتنمية الکلام التلقائي وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لعينة من الأطفال ذو اضطراب الذاتوية. منھج واجراءات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنھج شبھ التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية، الضابطة. وتم تطبيق اجراءات الدراسة على (١٠ (أطفال من الأطفال الذاتويين بجمعية نور الحياة لرعاية الأطفال الذاتويين بمدينة الزقازيق، تراوحت اعمارھم بين (٨-١٢ (سنھ ودرجة ذکائھم ما بين ٥٥-٧٠ وتم تقسيمھم إلي مجموعتين إحداھما مجموعة تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليھا، والأخرى مجموعة ضابطة، لم تتلقى اي تدريب. وقد تم تطبيق مقياس الطفل الذاتوي لعادل عبداالله، مقياس الکلام التلقائي (إعداد الباحث)، قائمة تقدير مھارات التواصل غير اللفظي لأطفال الذاتوية لحسام خليل، برنامج تنمية الکلام التلقائي القائم على نظام تبادل الصور (PECS) (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدي المجموعة التجريبية في تنمية الکلام التلقائي والتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الکلام التلقائي، والتواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الکلام التلقائي وأثره الايجابي على التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية