المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أھداف البحث: ھدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية وکل من الذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى لطلاب الجامعة والتعرف على إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى وأبعاده من خلال المناعة النفسية وأبعادھا لطلاب الجامعة والکشف عن مدى الإختلاف فى ديناميات الشخصية بين الطلاب مرتفعى المناعة النفسية والطلاب منخفضى المناعة النفسية. عينة البحث: تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق حيث تمثلت مجموعة الدراسة الاستطلاعية فى (٥٩ (طالب بينما تکونت مجموعة الدراسة الوصفية من (١٩٥ (طالب وتمثلت مجموعة الدراسة الکلينيکية فى أربعة حالات طرفية على مقياس المناعة النفسية. أدوات البحث: للتحقق من صحة فروض البحث استخدمت الباحثة: ١ -مقياس المناعة النفسية (إعداد عصام زيدان: ٢٠١٣ ،تعديل الباحثة). ٢ -مقياس الذکاء الأخلاقى (إعداد الباحثة). ٣ -استمارة المقابلة الشخصية (إعداد صلاح مخيمر: ١٩٧٨ .( ٤ -إختبار تفھم الموضوع (TAT) (إعداد ھنرى موراى: ١٩٣٥.( وقد أسفرت نتائج البحث عن:  وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية والذکاء الأخلاقى لدى طلاب الجامعة،  وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ضبط النفس کأحد أبعاد المناعة النفسية والأداء الأکاديمى لطلاب الجامعة،  إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى وأبعاده من خلال المناعة النفسية وأبعادھا لطلاب الجامعة،  اختلاف ديناميات الشخصية للطلاب مرتفعى المناعة النفسية عنھا للطلاب منخفضى المناعة النفسية.