أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک مناھج وطرق تدريس الرياضيات ـ کلية التربية ـ جامعة أم القرى

المستخلص

تھدف الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى، وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى؟، قامت الباحثة بصياغة ثلاث أسئلة فرعية وثلاث فرضيات لبحث الفروق بين مجموعات الدراسة في التحصيل الدراسي وعادات الاستذکار، وفرضية للعلاقة بين المتغيرات ؛ وقد استخدم المنھج التجريبي والتصميم شبھ التجريبي ذات الاختبارين القبلي والبعدي؛ کما طبقت الدراسة على عينة من طالبات الاعداد التربوي تخصص رياضيات بجامعة أم القرى بمکة المکرمة بلغ قوامھا (٦٠ (طالبة، وزعت على مجموعتين تجريبية وعددھا(٣٠ (طالبة؛ وضابطة وعددھا (٣٠ (طالبة، وتم تصميم المقرر وفق الاستراتيجية القائمة على الانفوجرافيک؛ وکذلک بناء اختبار لقياس تحصيل الطالبات؛ وتم التحقق من تقنين الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (٠٫٧٩ (؛ کما تم استخدام مقياس لعادات الاستذکار ، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس (٠٫٨٢ ، (وقد تم تطبيق الأدوات قبلياً، ثم طبقت التجربة على المجموعة التجريبية ثم بعد ذلک طبقت الأدوات بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اسُتخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة کأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وھي على: وجود أثر للتدريس باستخدام استراتيجية الانفوجرافيک في تنمية تحصل الرياضيات لدى طالبات الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود أثر للتدريس باستخدام استراتيجية الانفوجرافيک في تنمية عادات الاستذکار لدى طالبات الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية ، وجود علاقة ذات دلالة إيجابية متوسطة بلغت (٠٫٦٤٨ (وھي علاقة طردية مرتفعة بين التحصيل الدراسي وعادات الاستذکار لدى طالبات الاعداد التربوي، ومن أبرز توصيات الدراسة: تضمين مقررات التعليم العالي بصفة عامة ومقررات الإعداد التربوي للاستراتيجيات الحديثة في التدريس وخاصة الإنفو جرافيک، توظيف الانفوجرافيک في مقررات التعليم العالي لتوضيح وشرح وتبسيط المحتوى العلمي للاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول لدى المتعلمات، وبالتالي يسھل فھمھم للمحتوى، تدريب المتعلمات على آليات بناء الإنفوجرافيک التعليمي وفق أسس علمية متخصصة.

الكلمات الرئيسية