ھѧدفت الدراسѧѧة إلѧѧى تعѧرف مѧѧستوى المع رفѧѧة المفاھيميѧѧة والإجرائيѧة لѧѧدى طلبѧѧة قѧѧسم الرياضѧѧيات فѧѧي جامعѧѧة أم القѧѧرى، ودرجѧѧة الاخѧѧتلاف والفѧѧروق بيѧѧنھم وفѧѧق متغيѧѧرات المѧѧستوى الدراسي، والنѧوع ، واتبعѧت الدراسѧة المѧنھج الوصѧفي المѧسحي ، حيѧث أعѧد الباحѧث اختبѧاراً لقيѧاس المعرفة المفاھيمية والإجرائية طبق على عينة بلغت (٢١٦ (طالباً وطالبة ، وأظھرت نتائج الدراسة ضعف مستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعѧة أم القѧرى ، کمѧا أظھرت النتائج عدم وجود فѧرق دال إحѧصائياً فѧي مѧستوى المعرفѧة المفاھيميѧة بѧين طلبѧة المѧستويين الأول والسابع بقسم الرياضيات ، ووجود فرق دال إحصائياً في مستوى المعرفة الإجرائية بين طلبة المستويين الأول والسابع لصالح طلبة المستوى السابع ، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في مѧستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية بين طلبة قسم الرياضيات فѧي جامعѧة أم القѧرى تعѧزى لمتغيѧر النѧوع . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباح ث بضرورة الاھتمام بتطوير برامج قѧسم الرياضѧيات بجامعѧة أم القرى بحيѧث تѧسھم فѧي تنميѧة المعرفѧة المفاھيميѧة والمعرفѧة الإجرائيѧة لѧدى الطѧلاب والطالبѧات ، وتزويѧѧد مقѧѧررات الرياضѧѧيات بالاسѧѧتراتيجيات التدريѧѧسية المناسѧѧبة التѧѧي ترکѧѧز علѧѧى الѧѧتعلم النѧѧشط لإکساب الطلاب والطالبات المعرف ة المفاھيمية والإجرائية سواء في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية، وإعادة النظر في المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بحيث تتضمن أنشطة إثرائية لتنمية المعرفة المفاھيمية والمعرفة الإجرائية لدى الطلاب والطالبات.
بن سليم رزيق الحربي, د/ إبراهيم. (2018). مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(العدد الخامس عشر), 327-348. doi: 10.21608/jsre.2018.33785
MLA
د/ إبراهيم بن سليم رزيق الحربي. "مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, العدد الخامس عشر, 2018, 327-348. doi: 10.21608/jsre.2018.33785
HARVARD
بن سليم رزيق الحربي, د/ إبراهيم. (2018). 'مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(العدد الخامس عشر), pp. 327-348. doi: 10.21608/jsre.2018.33785
VANCOUVER
بن سليم رزيق الحربي, د/ إبراهيم. مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(العدد الخامس عشر): 327-348. doi: 10.21608/jsre.2018.33785