واقع الدورات التدريبية المقدمة لمرشدي الطلاب في إدارة التدريب التربوي بالرياض من وجهة نظر المتدربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السنة التحضيرية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على واقع الدورات التدريبية المقدمة لمرشدي الطلاب في إدارة التدريب التربوي بالرياض من وجھة نظر المتدربين الذين التحقوا بالدورات التدريبية، ولقد استخدم الباحث المنھج الوصفي المسحي باعتباره أنسب المناھج لطبيعة الدراسة.حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين الذين أنھوا البرنامج التدريبي خلال الفصل الدراسي الثاني لعام ١٤٣١-١٤٣٢ھـ، والذي أقيم في إدارة التدريب التربوي بمدينة الرياض، والبالغ عددھم (٩٠ (مرشداً، وفق سجلات إدارة التدريب، وکانت أداة الدراسة المستخدمة الاستبانة وھي مکونة من (٣٤ ( فقرة، وتم التأکد من صدق البناء بعرضھ على مجموعة من المحکمين، وبعد جمع البيانات تم إدخالھا في الحاسب الآلي على برنامج (SPSS (مع إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة، وکانت أھم النتائج التي توصلت إليھا الدراسة: أن محتوى البرنامج التدريبي يجمع بين الجانب النظري والتطبيقي وبدرجة متوسطة، أن أھداف البرنامج التدريبي قابلة للقياس ظھرت بدرجة ضعيفة، تشجع الأساليب التدريبية على التفاعل والمشارکة ظھرت بدرجة ضعيفة، موقع إدارة التدريب مناسب ويسھل الوصول إليھ ظھر بدرجة منخفضة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة نحو محاور البرنامج التدريبي الست تبعاً لاختلاف (التخصص في الإرشاد الطلابي - سنوات الخبرة في التعليم - عدد الدورات التدريبية التي التحق بھا المتدرب بإدارة التدريب التربوي)