مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية ـ الھيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

ھدفت الدراسة تعرف مدى امتلاک مھارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بالکويت؛ والتعرف على مستوى تطور مھارات اتخاذ القرار، واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي، واعتمدت على قياس مھارات اتخاذ القرار حيث تم تطبيقھ على عينة بلغت (١٠٥ (من طلبة قسم التربية الخاصة في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى مھارات اتخاذ القرار بشکل عام جاء مرتفعاً، في حين تراوحت مستويات مھارات اتخاذ القرار في مقياس اتخاذ القرار بين المستوى المتوسط والمرتفع، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (المستويات الدراسية، والتخصصات العلمية، والتقديرات الجامعية، والتخصص الجامعي). وقدمت توصيات في ضوء ما توصلت إليھ نتائجھا منھا: تضمين المقررات الدراسية لحلاقات نقاشية تسھم في تعزيز وتطوير مھارات اتخاذ القرار لدى الطلبة في کليات التربية الأساسية. وإقامة دورات تعنى بتنمية مھارات اتخاذ القرار للطلبة التربية الأساسية، والاھتمام بتطوير مھارات اتخاذ القرار أثناء الخدمة وذلک بتضمين مرکز التدريب التابع لوزارة التربية والتعليم. کما اقترحت إجراء دراسات مماثلة للتعرف على مستويات مھارات اتخاذ القرار لدى طلبة الأقسام الأخرى في کلية التربية الأساسية وکليات التعليم الأخرى