تصور مقترح للتنمية المهنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر kaizen

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم العلوم الإجتماعية والتربية الوطنية ـ إدارة التعليم بسراة عبيدة

المستخلص

ھدفت الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح للتنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر (kaizen (من خلال تعرف الأسس النظرية للتنمية المھنية للمعلمين الجدد ومدخل التحسين المستمر (kaizen (بالأدب التربوي المعاصر، والکشف عن درجة (توفر – أھمية) ممارسات التنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية، ووفقا لطبيعة الدراسة الحالية تم استخدم المنھج الوصفي کونھ المنھج المناسب لطبيعة ھذه الدراسة، کما استخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للإجابة عن تساؤلات وفروض الدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من أعضاء المجتمع المدرسي بالمملکة العربية السعودية (قادة المدارس، المشرفين التربويين، المعلمين)، وبلغ حجم العينة الإجمالي (٤١٩ (عضواً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أھمھا: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ ،(بالنسبة لمجموع الأھمية ومجموع الفجوة وفقا لمتغير النوع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ ،(بالنسبة لمجموع التوافر وذلک لصالح أنثى؛ حيث بلغ المتوسط للإناث (٩٦٫٦٤ (في حين جاء المتوسط للذکور (٩٢٫٧١ ،(عدم وجود فروق بالنسبة لمجموع التوافر فيما يتعلق بمتغير الوظيفة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمجموع الأھمية والفجوة لصالح قائد مدرسة؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التخصص، بالنسبة لمجموع الأھمية والفجوة وذلک لصالح علمي؛ وجود فروق ذات دلالة بالنسبة لمجموع التوافر وذلک لصالح أدبي، وقد بلغ المتوسط للأدبي (٩٤٫٨٨ (في حين جاء المتوسط للعلمي (٩٢٫٢٩ ،(ووفقا لنتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح للتنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر (kaizen

الكلمات الرئيسية