الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير معلمات المرحلة الثانوية مهنياً لتعزيز کفاءتهن في تطبيق مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تدريس العلوم بمدينة جدة من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز بجدة مشرفة تربوية لمادة العلوم والفيزياء بمکتب تعليم شرق جدة المملکة العربية السعودية ـ وزارة التعليم

المستخلص

ھدفت الدراسة الکشف الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير معلمات المرحلة الثانوية مھنيѧاً لتعزيز کفاءتھن في تطبيق مѧدخل العلѧوم والتکنولوجيѧا والھندسѧة والرياضѧيات STEM فѧي تѧدريس العلѧوم للمجѧالات الѧستة (التخѧصص، التخطѧيط لتعلѧيم "STEM ،التنفيѧذ لتعلѧيم "STEM ،"التقѧويم لتعلѧيم "STEM ،"تکنولوجيѧا التعلѧيم ، النمѧو المھنѧي لتعلѧيم "STEM ،("مѧن أجѧل تحق يѧق أھѧداف الدراسѧѧة تѧѧم اسѧѧتخدام المѧѧنھج الوصѧѧفي لملاءمتѧѧھ ھѧѧذه الدراسѧѧة، حيѧѧث تѧѧمَّ اسѧѧتخدم الاسѧѧتبانة کѧѧأداة للدراسѧة. تکونѧت عينѧة البحѧث مѧن (١٢٠ (معلمѧة مѧن معلمѧات المرحلѧة الثانويѧة، وأظھѧرت نتѧائج الدراسѧѧة أن أھѧѧم الاحتياجѧѧات التدريبيѧѧة اللازمѧѧة لتطѧѧوير معلمѧѧات المرحلѧѧة الثانويѧѧة مھن يѧѧاً لمجѧѧال التخصص ھو تطبيق الخبرة المفاھيمية المتکاملة فѧي توليѧد الحلѧول المبتکѧرة للمѧشکلات والتحѧديات، ولمجال التخطيط لتعليم "STEM " ھو إعѧداد مھمѧات أدائيѧة وفѧق أھѧداف الѧدرس تُѧسھم فѧي تحفيѧز الطالبات للتعلم، ولمجال التنفيذ لتعلѧيم "STEM "ھѧو توظيѧف اسѧتراتيجيات الإدارة الѧصفية الفاعلѧة فѧي بيئѧة الѧتعلم. کمѧا بينѧت النتѧائج أن أھѧم الاحتياجѧات التدريبيѧة اللازمѧة لتطѧوير معلمѧات المرحلѧة الثانوية مھنياً لمجال التقويم لتعليم "STEM "ھي استخدام نتائج التقويم في تحسين أساليب التѧدريس ونتائجѧѧѧھ ولمجѧѧѧال النمѧѧѧو المھنѧѧѧي لتعلѧѧѧيم "STEM "أھمھѧѧѧا تѧѧѧشکيل مجتمعѧѧѧات الѧѧѧتعلم المباشѧѧѧرة والافتراضية المحققة لتبادل أفضل الممارسات التدريسية فѧي تطبيѧق "STEM ،"وأوصѧت الدراسѧة بضرورة العمل على استيعاب مجالات المѧواد الأکاديميѧة الأربعѧة بѧشکل تکѧاملي وشѧامل، واسѧتخدام أساليب تقويم متنوعة لقياس مھارات التعلم المختلفة.

الكلمات الرئيسية