درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وأثرها على الأداء المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في التربية تخصص قيادة تربوية قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

ھدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وأثرھا على مستوى الأداء المدرسي بمدارس البنات بمحافظة القنفذة من وجھة نظر المعلمات، وتم استخدام المنھج الوصفي الارتباطــي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التعليم العام بمحافظة القنفذة والبالغ عددھم (3246 (معلمة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية مکونة من (٣٢٦ (معلمة، واستخدمت استبانة مکونة من (٥٢ (فقرة لجمع البيانات وموزعة على محورين مجال القيادة التشارکية ٣٠ فقرة ومجال الأداء المدرسي ٢٣ فقرة، وأظھرت النتائج أن درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة جاءت بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (٤٫٠٦ ،(واتضح أن مجال العلاقات الإنسانية جاء في المرتبة الأولى، ثم مجال صنع القرار ثم مجال التخطيط ثم مجال تفويض السلطة، وتشير النتائج أيضاً إلى أن الأداء المدرسي بمحافظة القنفذة من وجھة نظر المعلمات جاء بدرجة کبيرة، کما تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠٫٠١ بين ممارسة قائدات المدارس في محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وبين مستوى الأداء المدرسي، وأخيراً أشارت النتائج أيضا إلى أن (العلاقات الإنسانية) ھي أکثر المجالات تأثيراً في مستوى الأداء المدرسي.