فعالية برنامج لتعزيز السلامة النفسية للبيئة التعليمية في تحسين المشاركة الأكاديمية والالتزام المهني للطلاب المعلمين قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمنهور، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن فعالية برنامج لتعزيز السلامة النفسية للبيئة التعليمية في تحسين كل من المشاركة الأكاديمية والالتزام المهني لدى الطلاب المعلمين قبل الخدمة. تكونت العينة من (30) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية ومقارنة نتائجهم بنتائج (30) طالب وطالبة بالمجموعة الضابطة، من طلاب الفرقة الثانية تعليم ابتدائي- شعبة العلوم، بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022 - 2023 ،  تتراوح أعمارهم بين 19 – 21 سنة . تمثلت أدوات البحث في : مقياس السلامة النفسية للبيئة التعليمية وكذا مقياس المشاركة الأكاديمية ( اعداد : موسي ، 2023 ( ، ومقياس الالتزام المهني ( اعداد الباحثة) . والبرنامج المقترح لتعزيز السلامة النفسية للبيئة التعليمية . وتكونت جلسات البرنامج التي تلاقاها طلاب المجموعة التجريبية من 17 جلسة تدريبية، بواقع جلستين أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع وثلاث جلسات للأسبوع الثامن. وعقب الانتهاء من الجلسات تم القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة . وبعد مرور 6 أسابيع من انتهاء البرنامج تم إجراء القياس التتبعي . وتوصل البحث للنتائج التالية : تحسن مستوى السلامة النفسية للبيئة التعليمية في القياس البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، كما تحسنت كل من المشاركة الأكاديمية والالتزام المهني لدى الطلاب المعلمين قبل الخدمة . كما أظهر القياس التتبعي استمرار تحسن مستوى السلامة النفسية للبيئة التعليمية في المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو المعاطي، وليد محمد ، منصور، منار منصور (2018) رأس المال النفسي وعلاقته بالالتزام المهني لدي معلمي التعليم العام. مجلة العلوم التربوية ، 26(3)، 409-441.
آل مسلط ، محمد أحمد علي ، المخلافي،  سلطان سعيد عبده. (2021). دور المشرف التربوي في إدارة التغيير وعلاقته بمستوى الالتزام الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية بمنطقة عسير. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 1(9)،171-212.
الثويني، محمد عبدالعزيز ، محمد، عبدالناصر راضي (2014). دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة. مجلة العلوم التربوية و النفسية ، 7(2)، 957-1050.
الجبيلي، محمد عبدالله (2020). مدى تضمن الذكاء الانفعالي والجنس ونوع التعليم الثانوي في الاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 725-747.
جمعه، أحمد سمير ، عبدالعال، محرم فؤاد (2022). مدي الاسهام النسبي لمفهوم الذات اللغوي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدي عينة من طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(10)، 31-80.
حسن، سيد محمدي (2015) . التنبؤ بالإندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرك والذكاء الإنفعالي. مجلة كلية التربية بالأسكندرية، 25(1) ، 393-500.
حسن، هديــل حسين فرج و محمد، منـــار فتحي عبد اللطيف (2023). الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي كمؤشرات للرفاهية النفسية لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً. مجلة کلية التربية-جامعة الإسکندرية، 33(2)،301-376.
حشايکة، شيرين عدنان إسماعيل، تيم، حسن محمد عبد الله ، ضاهر، وجيه. (2020). دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة في المدارس الحکومية الأساسية من (1-10) الأساسي في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين فيها مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(9)، 253-284.
زامل، مجدي علي ، دويكات ، فخري مصطفى، دويكات، خالد عبد الجليل، نور، محمود إبراهيم (2021). أثر برنامج تدريبي في تطوير كفايات المعلمات لتوفير بيئة تعليمية آمنة في رياض الأطفال في فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(4) ، 797- 824.
سالم، رمضان عاشور حسين (2019). نمذجة العلاقات السببية بين حس الفكاهة والإندماج الأكاديمي و الهناء النفسي لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية، مجلد 2019(ع 43 ج 1)، 159-244.
السواط ، وصل الله عبدالله (2015) . مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. 34(165 جزء 2)، 367-406.
شعيب، مي فيصل نصر. (2020) تصور مقترح لتحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة لزيادة مستوى التزامهم التنظيمي. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 112(2)، 367-427.
عامر، إيمان مختار. (2021). التمکين النفسى وعلاقته بکل من الرضا الوظيفى والإلتزام المهنى لدى المعلم. مجلة البحث العلمى فى التربية ، 22(4)، 76- 117.
عباس، هيثم الستري، نور، حسين محمد، فوزي، أحمد سمير (2022). دور البيئة التعليمية الآمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الوقاية من التنمر المدرسي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 41(193)، 557-586 .
عبدالهادي، محمود عز الدين (1995). علاقة بعض المتغيرات الشخصية والرضا عن حوافز العمل بالالتزام المهني والتنظيمي لدى المعلمين ومساهماتها في التنبؤ به. مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، (53) ، 33-146.
العدواني، خالد مطهر (2011). إعداد المعلمون قبل وأثناء الخدمة. https://kenanaonline.com/users/kadwany/downloads/28476  
عفيفي، صفاء على احمد (2016). الاسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية، 40(3)، 119-257.
القاضي، عدنان محمد عبده (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية . المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)، 26-80.
القرشي، خديجة ضيف الله إبراهيم، عطا، حسنين علي يونس، کيشار، أحمد عبد الهادي ضيف ، وعيسى، ماجد محمد عثمان. (2021) فعالية برنامج إرشادي ديني في تحقيق الأمن النفسي لدى طلاب جامعة الطائف. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 40(190)، 154-182.
مظلوم، مصطفى على رمضان (2014). العلاقه بين الامن النفسى والولاء للوطن لدى طلاب الجامعه دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 29(84) ، 275-327.
موسي، فاطمة عبدالرحمن (2023). نمذجة العلاقات السببية بين السلامة النفسية للبيئة التعليمية ورشاقة التعلم والمشاركة الأكاديمية لدى معلمي ما قبل الخدمة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 33(121) ، 201-272.
النجار، يحيى محمود (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الأمن النفسي لدى المعوقين حركياً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 20(1)،557-594.
هليل، زايد هليل (2023). بعض المتغيرات النفسية المسهمة في الالتزام المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا، 89(1)، 579- 669.
هندي، صالح دياب (2011). واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الاسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 7(2)، 105-123.
يوسف، سيد جارحي، عبد العزيز، أسماء حمزة (2021). دور التمکين النفسي والتدفق في العمل في الالتزام المهني لدى معلمي التربية الخاصة: اختبار الدور الوسطي والمعدِل للرضا الوظيفي. مجلة الإرشاد النفسي، 68(3)، 53-151.