مستوى انتشار اضطرابات الكلام بين المراهقين من ذوي الإعاقة العقلية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية والإدارية، كليات عنيزة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

اضطرابات الكلام والاضطرابات السلوكية من المتغيرات ذات التأثير السلبي على الحالة وعلى البيئة التي تعيش فيها. اضطرابات الكلام تعيق الفرد عن الكثير من التفاعلات الاجتماعية الضرورية. والاضطرابات السلوكية قد تتسبب في مستويات مختلفة من الضرر للفرد وقد يمتد هذا الضرر للمحيطين به. وذوي الإعاقة العقلية وخصوصاً المراهقين منهم في حاجة ملحة لتعميق الدراسات والبحوث التي تهتم بمشكلاتهم ولذا يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى انتشار اضطرابات الكلام وأبعادها المختلفة لدى المراهقين من ذوي الإعاقة العقلية. وأيضا التحقق من العلاقة بين اضطرابات الكلام والاضطرابات السلوكية ودراسة الفروق بين المراهقين الأصغر سنا والأكبر سناً من ذوي الإعاقة العقلية في  اضطرابات الكلام والاضطرابات السلوكية. ولقد تكونت عينة البحث الحالي (81) مراهق من ذوي الإعاقة العقلية. وتراوح عمر عينة البحث بين (13-18) سنة. وتضمنت أدوات البحث استمارة ملاحظة اضطرابات الكلام إعداد الغامدي (2009) ومقياس الاضطرابات السلوكية إعداد (الباحث). وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار اضطربات الكلام بين المراهقين من ذوي الإعاقة العقلية بلغت (24%). وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين اضطرابات الكلام والاضطرابات السلوكية لدى المراهقين من ذوي الإعاقة العقلية. ولا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المراهقين الأكبر سناً والأصغر سناً من ذوي الإعاقة العقلية في اضطرابات الكلام والاضطرابات السلوكية. ومن توصيات الدراسة حث المؤسسات والمتخصصين في مجال ذوي الإعاقة على صياغة بروتوكلات تشخيصية تتضمن تشخيص الاضطرابات السلوكية لدى المراهقين من فئات الإعاقة العقلية من ذوي اضطرابات الكلام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، إبراهيم الشافعي. (2011). بعض المتغيرات الشخصية المرتبطة باضطرابات النطق والكلام لدى طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 12 (1) ، 267 - 299.
بطرس، بطرس حافظ (2010). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكياً وانفعالياً. دار المسيرة للتوزيع والنشر والطباعة، عمان.
البوعينين، إيمان (2013). المشكلات السلوكية وعلاقتها بالاستعداد الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الخبر. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز.
الجهني، عبد الرحمن (2011). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاضطرابات السلوكية وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب بجامعتي الملك عبد العزيز والطائف. مجلة بحوث التربية النوعية، 22، 340 – 372.
حمودة، منة، خليل، نجوى شعبان محمد، و مسلم، حسن أحمد حسن. (2022). السلوك الإنسحابي وعلاقته بالتأخر اللغوي لدى أطفال الروضة. مجلة التربية الخاصة، 39 ، 194 - 231.
الدوايدة، أحمد وخليل، فارس (2011). مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض: دار النشر الدولي.
الدوايدة، أحمد وملوش، ألاء (2019). واقع مشاركة الوالدين في برامج التداخل اللغوي المبكر للأطفال من ذوي التأخر اللغوي من وجهة نظر معالجي النطق واللغة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 33 (9)، 1-40.
دويكات ، مصطفى وندى، يحيى محمد. (2019). أثارالاضطرابات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية على التكيف المدرسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 2 (7) 42 -58 .
الربعي، علاء جمال فهمي. (2011). الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري. رسالة ماجستيرغيرمنشورة، الجامعة الأسلامية.
الروسان، فاروق(2010). سيکيولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التر بية الخاصة. عمان: دار الفکر.
الزراد ، فيصل محمد (1990). اللغة و اضطرابات النطق والكلام. دار المريخ، المملكة العربية السعودي.
الزريقات، إبراهيم ( 2005 ). اضطرابات الكلام واللغة (التشخيص والعلاج). دار الفكر، عمان، الأردن.
الشخص، عبد العزيز السيد ( 2007 ) . اضطرابات النطق والكلام. الرياض : شركة الصفحات الذهبية.
الشمري، طارش والمطيري، ماجد (2017). الاضطرابات السلوکية والانفعالية الأکثر انتشاراً من وجهة نظر معلمي ومرشدي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة بحوث التربية النوعية، 46، 1-33.
صبحي، سيد (2003). النمو العقلي والمعرفي لطفل الروضة. الدار المصرية اللبنانية للنشر.
عبد التواب، نوران وأحمد، نور و هليل، محمد (2022). اضطراب اللجلجة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى مضطربى الكلام طبقاً لمتغيرات النوع والصف الدراسى. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(10)، 265-297.
عبد الشافي، كريمة (2013). فاعلية برنامج تدريبي لعلاج اضطرابات النطق وأثره في السلوك الانسحابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة التربية جامعة الأزهر، القاهرة، 4 (156)، 331 – 389.
العوادي، هاشم (2015). الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 19، 536-551.
عيد، يوسف محمد (2009). برنامج ارشادي لخفض حدة بعض المشكلات النفسية لدى ذوي اضطرابات الكلام. رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
عيد، يوسف محمد (2015). اضطرابات الكلام وعلاقتها بتقدير الذات والقلق في مصر والسعودية (دراسة عبر ثقافية). المجلة السعودية للتربية الخاصة، جامعة الملك سعود، ، 1، 127-151.
الغامدي ،صالح (2009). اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقدير الذات لدي عينة من طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القري.
الغامدي، عبد الرحمن حامد & الـدوايــدة، أحمــد مـوسى. (2020). نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي بمدينة مکة المکرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(37)، 1-32.
فرج، كمال عبدالرحمن محمد. (2012). فاعلية ممارسة الفن التشكيلي في خفض بعض اضطرابات السلوك لدى ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتدريب. دراسات نفسية، 7 ، 141 - 172.
كوافحة، تسير مفلح وعبد العزيز،عمر فواز (2011). مقدمة في التربية الخاصة. دار السيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
اللقماني، عبد المجيد وطلافحه، عبد الحميد (2023). مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة القراءاة والمعرفة، 256(23)، 133-176.
المجذوبي، مريم (2018). صعوبات النطق عند الأطفال ووسائل علاجها. المجلة الليبية للدراسات، 14، 228-246.
مرعي، سعيد وياسين، حمدي (2018). اضطرابات النطق وعلاقتها ببعض الإضطرابات الانفعالية لدى عينة من ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة البحث العلمي في التربية. 19 (5)، 49- 76.
ناجي، سنوة، و قريشى، عبدالكريم. (2018). الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم: دراسة ميدانية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 33 ، 741 - 748.
النجار، خالد عبدالرازق. (2019). تشخيص الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال. مجلة خطوة، 35 ، 9 - 11.
ياسين، عبد الرزاق (2009). الاضطرابات السلوكية. الجامعة المستنصرية، كلية التربية الاساسية، مجلة كلية التربية الاساسية، 56.
يحيى، اياد محمد. (2006). المشكلات السلوكية لدى الاطفال المعاقين سمعياً. مجلد ابحاث كلية التربية الاساسية، 23 (4)، جامعة الموصل.