رؤية مقترحة لإنشاء مؤسسة تعليمية للکويت في ضوء مبادرة التعليم للجميع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت

المستخلص


هدفت الدراسة إلى الوصول إلى رؤية مقترحة لإنشاء مؤسسة تعليمية للکويت في ضوء المبادرة الدولية للتعليم للجميع. تکونت عينة الدراسة من (97) خبيراً تعليمياً في الکويت. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: السياسة والأهداف: إتاحة الفرصة لمواطني الکويت ومقيميها لمواصلة تعليمهم ، والمساهمة في بناء الرجل الکويتي الصالح ، والمساهمة في إعداد الشخص الذي يمتلک مبادئ المعرفة. .
البرامج: علوم الإدارة ، علوم البيئة ، رياض الأطفال ، القانون ، نظم المعلومات ، السياحة والفنادق.
الأساليب: المکتبة الافتراضية ، المعامل الظاهري ، الفصول الافتراضية ، الکتاب الإلکتروني ، البريد الإلکتروني ، منتديات المناقشة عبر الإنترنت ، الدورات المتزامنة وغير المتزامنة ، التدريب في مؤسسات الأعمال.
الإدارة والمالية:
الإدارة: إنشاء المراکز الفرعية للمؤسسة في محافظات الکويت وتعيين کل مدير مؤسسة تعليمية کويتية تابعة لوزارة التربية والتعليم ، ويدير مجلس أمناء وزارة التربية والتعليم مؤسسة الکويت التعليمية ، ومجلس إدارة يختار أمناء الوزارة الهيکل التنظيمي لمؤسسة الکويت التعليمية ، ويعين مجلس أمناء الوزارة رئيس مؤسسة الکويت التعليمية ، ويختار رئيس المؤسسة التعليم للکويت نائباً لرئيس مؤسسة الکويت التعليمية ، ورئيساً تختار المؤسسة نائب رئيس المؤسسة لإدارة شؤون الطلاب ، وتمنح مؤسسة الکويت الاستقلال الذاتي للمؤسسات الأکاديمية ، وتتمتع المؤسسة بالاستقلالية في الجوانب الإدارية ، وينظم مجلس الأمناء القوانين الداخلية لمؤسسة التعليم الکويتية.



 

الكلمات الرئيسية