تحليل الأسئلة التقويمية في کتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي في المملکة العربية السعودية وفق تصنيف بلوم لمستويات الأهداف المعرفية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز/جدة/السعودية.

المستخلص

ملخص:
     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى ترکيز الأسئلة التقويمية في کتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي على تنمية مهارات التفکير لدى الطلبة وفق تصنيف بلوم للأهداف المعرفية، وتکونت عينة الدراسة من جميع الأسئلة الواردة في کتاب اللغة العربية والبالغ عددها (534) سؤالا، وتم تصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن معايير تصنيف بلوم للمستويات المعرفية، وأظهرت النتائج ما يلي:
     ترکيز أسئلة کتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي على المستويات الدنيا من التفکير (التذکر، الفهم، التطبيق) وحصلت على نسبة (65%)، بينما حصلت المستويات العليا من التفکير (التحليل، الترکيب، التقويم) على نسبة (33%)، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بأسئلة مستويات التفکير العليا في الکتاب المذکور.
Analysis of the orthodontic questions in the Arabic language book for the first grade secondary in Saudi Arabia
According to Bloom's level of cognitive objectives.
Dr. Mohammad Ali Al-Sweerky
Asst. Prof - Faculty of Arts and Humanities - King Abdulaziz University
 

 

الكلمات الرئيسية