استخـدام نمـوذج التعلـــم الخبــراتــي في تدريس العلوم لتنمية الممارســــــــات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ــ جامعة بني سويف

2 تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم الخبراتى فى تدريس العلوم لتنمية المماراسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتم اتباع اجراءات البحث التى تتفق وکل من المنهج الوصفى والمنهج التجريبى نظام المجموعتين المتکافئتين وتمثلت ادوات القياس فى اختبار المماراسات العلمية والهندسية وقياس المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية کما تم اختيار مجمعوعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة محمد أنور حسن الابتدائية المشترکة بإدارة بنى سويف التعليمية للعام الدراسى 2017 - 2018 م وبلغ قوامها ( 78 ) تلميذ وتلميذه قسمت الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام کل منها ( 39 ) تلميذ وتلميذة وححد البحث الممارسات العلمية والهندسية المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة وکذلک المهارات الاجتماعية وتوصل لابعاد کل مهارة بما يتناسب وطبيعة هؤلاء التلاميذ وکشفت نتائج البحث التجريبية عن ان نموذج التعلم الخبراتى کان ذا اثر دال وفاعلية ومقبولة فى تحسين الممارسات العلمية والهندسية فى حين کانت فاعليته ضعيفة فى تحسين المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية رغم ظهور اثر دال يرجع الى نموذج التعلم الخبراتى فى تنميتها مقارنة بالطريقة المعتادة .

الكلمات الرئيسية