تقييم کفاءة معلم رياض الأطفال في المدارس الحکومية والخاصة بدولة الکويت دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية

2 کلية التربية الاساسية

المستخلص

ملخص الدراسة
ناقشت هذه الدراسة المقارنة کفاءة المعلم لتعليم مرحلة رياض الأطفال في کلٍ من المدارس الحکومية والمدارس الخاصة ثنائية اللغة. کما تناولت الدراسة تقييم أداء الأطفال الذين تم تخرجهم من مرحلة الرياض وبداية دخولهم للمرحلة الابتدائية، وذلک من خلال رأي أولياء الأمور بما تعلمه أبناؤهم في مرحلة رياض الأطفال.  البحث تناول تقييم أداء أطفال الصف الأول وفي بداية العام الدراسي من المرحلة الابتدائية بالکويت ومقارنتهم بأطفال المدارس الخاصة ثنائية اللغة.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن الکمي والنوعي. وقد طبقت الدراسة على عينه عددها ٧٠٠ طالبا من الأطفال بالقطاعين الحکومي والخاص. استخدم البحث الاستبانة والوثائق والدراسات السابقة کأدوات للبحث ، وزعت الاستبانات على أولياء أمور کويتيين باختيار مدرسة ابتدائية حکومية من کل منطقة تعليمية وباختيار ٦ مدارس مختلفة خاصة ثنائية اللغة .
تم تجميع قرابة ٣٢٠ استبانة من التعليم الحکومي و ٢٥١ استبانة من التعليم الخاص وذلک بواقع ٥٧١ استبانة. وقد تم تحليل النتائج بطريقة التحليل المقارن الإحصائي عن طريق برنامج اکسل الالکتروني.
وقد بينت النتائج الدراسة بأن المعلمات في رياض الأطفال الخاص ثنائي اللغة لهم قدرة أکبر على تعليم طفل رياض الأطفال الأصول التعليمية والأساسية والتي تؤهل الطفل بشکل جيد للدخول للمرحلة الابتدائية ومما يوفر الکثير من الوقت والجهد علي معلم الابتدائية. وبينت الدراسة بأن هناک بعض القصور في تأهيل المعلمات بالمدارس الحکومية وذلک إما في مرحلة إعداد المعلم أو مرحلة التدريب أثناء الخدمة.  حيث بينت الدراسة بأن معلمي القطاع الخاص قد يکونوا أکثر شمولية في إعدادهم للطفل للمرحلة الابتدائية وذلک بالمقارنة من معلمي رياض الأطفال بالمدارس الحکومية.

 

الكلمات الرئيسية