دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدي الأفراد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ( تخصص أصول التربية )

المستخلص

الملخص
-            هدف البحث الي  التعرف ­­­­دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار للأفراد , وکذلک التعرف علي کيفية تطوير هذا الدور  للمؤسسات التربوية ( الاسرة – المدرسة  - وسائل الاعلام – جماعه الرفاق )  من خلال وضع تصور مقترح لتطوير هذا الدور , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للأدبيات وتحليل الدراسات والابحاث السابقة  للاستفادة من الدور التي تقوم به المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار کل علي حدي , والاستفادة من تلک الأدبيات لوضع تصور مقترح لتطوير دور المؤسسات التربوية في تنمية ثقافة الحوار , ويهدف التصور المقترح الي  توفير بيئة داعمة لتنمية ثقافة الحوار بالمؤسسات التربوية المختلفة .
           مقترحات وتوصيات .
-        تدريب الأبناء على العلاقات الاجتماعية والأسرية الصحيحة والمبنية على الحوار والنقاش.
-       تنمية قدرة الأفراد على مواجهه المشاکل واتخاذ القرار المناسب لها .
-       إنشاء أفراد لديهم القدرة على الاختيار الصحيح لجماعة الاقران .
-        تنمية مهارات الحوار والإنصات والاستماع لدى الأفراد , وتنمية النقد البناء واحترام الآخر.
-    تعاون جميع المؤسسات التربوية وتکاتفهم لتشکيل قيم , وثقافة الفکر لدى الأفراد , مما تعکس الدور الايجابي لتنمية ثقافة الحوار وتقبل الآخر والبعد عن العنف والعنصرية في الحوار .
-        زيادة البرامج التليفزيونية التي تحث على الحوار الايجابي .
-        وضع برامج للإرشاد الأسري بصورة مکثفة عن طريق وزارة الثقافة والنوادي المختلفة .
-        اشتراک الأسرة والمدرسة في اختيار الصديق والرفيق .
-        وضع نظام متابعه بين الأسرة  والمدرسة .
-        وضع الضوابط واللوائح للتعامل بين أفراد المدرسة والطلاب .
-        عمل ندوات تثقيفية من المدرسة لأولياء الأمور عن أهمية برامج تنمية ثقافة الحوار .