فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات التصور البصري المکاني لدي طلاب الصف الثالث الثانوي في مقرر الاحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الفلسفة في التربية مناهج وطرق تدريس علوم (أحياء)

المستخلص

ملخص البحث
       فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات التصور البصري المکاني لدي طلاب الصف الثالث الثانوي في مقرر الاحياء 
مقدم من :  أحمد السيد حسن برکات.
 
 نظرا لما يلاقيه طلاب المستوي الثالث الثانوي من صعوبة بالغة في فهم مقرر الاحياء، حيث يحتوي المقرر علي عمليات حيوية بالغة التعقيد تضم بين جوانبها کثير من المفاهيم العلمية المجردة والمعقدة، والتي تحتاج من الطلاب قدرات تصور بصري عالية، ومن خلال نتائج تحليل الاختبارات الشهرية والنهائية للطلاب في مقرر الاحياء والتي أشارت الي تدني مستوي تحصيل الطلاب وانخفاض قدرتهم علي تعلم المفاهيم العلمية المجردة، ومن ثم تمکن الباحث من صياغة مشکلة البحث في" وجود تدني في مهارات التصور البصري المکاني لدي طلاب المستوي الثالث في مقرر الاحياء، وأنه توجد حاجه لإستخدام استراتيجيات التعلم المدمج لمعالجة هذا القصور.
سؤال البحث : ما فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات التصور البصري المکاني في مقرر الاحياء لطلاب المستوي الثالث الثانوي في مملکة البحرين؟
فرض البحث :ـ يوجد فرق دال احصائياعند مستوي(0.05=α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التصور البصري المکاني لصالح المجموعة التجريبية.
حدود البحث: اقتصر تطبيق هذا البحث علي طلاب المستوي الثالث العلمي في المرحلة الثانوية في منطقة بمملکة البحرين للعام الدراسي 2017/2018.  
أداة البحث : اختبار مهارات التصور البصري المکاني.
نتائج البحث: توصل البحث لوجود علاقة داله إحصائيا عند مستوي(0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التصور البصري المکاني لصالح طلاب المجموعة التجريبية.