العلاقة بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى المهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک والتعرف على العلاقة بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة الموهوبين في مدينة تبوک بالمملکلة العربية السعودية في ضوء متغيري الجنس والصف، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة (150) طالبًا وطالبة في الصفوف المتوسطة الثلاثة، وتم استخدام مقياس للمهارات القيادية الذي يشمل أربع مهارات هي: (المبادأة، التکامل، السيطرة، الاعتراف)
    وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين قد جاء مرتفعًا. کما أشارت إلى وجود علاقات ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين الدرجة الکلية للمهارات القيادية والدرجة الکلية لحل المشکلات الإبداعي ومهارته الفرعية عدا مهارتي تحديد المشکلة والمهارة العملية. کما توصلت الدراسة إلى تفوق الإناث على الذکور في المهارات القيادية، من جهة أخرى أظهرت النتائج تفوق الإناث على الذکور في الدرجة الکلية لحل المشکلات الإبداعي، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي تعزى للتفاعل بين الجنس والصف الدراسي.