فاعلية مدخل المقاصد الشرعية في تنمية مفاهيم الحديث الشريف وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طالبات التربية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنات بأسيوط، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية مدخل المقاصد الشرعية في تنمية مفاهيم الحديث الشريف وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طالبات التربية بجامعة الأزهر، ولتحقق هذا الهدف تم بناء قائمة مفاهيم الحديث الشريف، وقائمة القضايا الفقهية المعاصرة المرتبطة بمفاهيم الحديث الشريف، ودليل عضو هيئة التدريس، واختبار مفاهيم الحديث الشريف، واختبار القضايا الفقهية المعاصرة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وتطبيق الإستراتيجية ثم إعادة تطبيق الاختبار على عينة من طالبات التربية بجامعة الأزهر بأسيوط.
وقد توصل البحث لجملة من النتائج من أهمها:

وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم الحديث الشريف لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الحديث الشريف لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القضايا الفقهية المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القضايا الفقهية المعاصرة لصالح التطبيق البعدي.

منهج البحث ومتغيراته والتصميم التجريبي المستخدم: اعتمد البحث على المنهج التجريبي؛ وذلك بغرض التعرف على فاعلية المتغير المستقل (مدخل المقاصد الشرعية) على المتغيرات التابعة للبحث، والمتمثلة في (اختبار مفاهيم الحديث الشريف، اختبار القضايا الفقهية المعاصرة)، أما عن التصميم التجريبي للبحث فتبنت الباحثة تصميم المجموعتين التجريبية وبلغ عددها (30 طالبة)، والضابطة وبلغ عددها (30 طالبة) ذي التطبيقين القبلي والبعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبتسام بنت فوزان بن عبد العزيز العثمان (2018) "فاعلية استراتيجية "sq3r" في تنمية مهارات فهم نصوص الحديث الشريف لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض" جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، عدد أكتوبر 133، س19، ص-ص 1: 70
إبراهيم بن حماد الريس (2021): "فهم السنة النبوية في ضوء المقاصد الشرعية" مجلة المعيار، العدد 57، كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة.
 
إبراهيم علي السيد، نبيل محمد عبده زاهر، ياسر محمد شحاتة، ممدوح محمد أحمد (2019) : "وقفات تربوية مع الأحاديث النبوية – مقرر مادة الحديث بكليتي التربية والدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر" راجعه وقدم له: أ.د/ جلال الدين إسماعيل حسن عجوة.
أبو عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي (المتوفى: 1376هـ) "القول السديد شرح كتاب التوحيد"، المحقق: المرتضى الزين أحمد، الناشر: مجموعة التحف النفائس الدولية، ط3
أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (1416هـ)، "الفوائد في اختصار المقاصد"، المحقق: إياد خالد الطباع، دار الفكر المعاصر , دار الفكر – دمشق.
أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ): "عمدة القاري شرح صحيح البخاري"، دار إحياء التراث العربي - بيروت
أحمد الريسوني "نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي"، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، ط 2، 1412 هـ - 1992م، ج1
 
 
السيد سعيد متولي (2016): "فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري" رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.

العنود صبيح دايش الشراري (2021) "فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية فهم النص النبوي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في منطقة الحدود الشمالية" مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة، السعودية، عدد يوليو2، مج6، ص-ص 233: 265.

القاضي محمد تقي العثماني بن الشيخ المفتي محمد شفيع (2003): "بحوث في قضايا فقهية معاصرة"، دار القلم – دمشق، ط2.
المكتبة الشاملة "بحوث لبعض النوازل الفقهية المعاصرة" متاح على: المكتبة الشاملة على الرابط التالي: https://shamela.ws/  بتاريخ 31- 3- 2023م.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2015) "المعايير القومية الأكاديمية المرجعية – قطاع الشريعة الإسلامية والشريعة والقانون"، الإصدار الثاني، يناير 2015، جامعة الأزهر.

آلاء حميد الصاعدي(2020) "فاعلية استخدام استراتيجية .K. W. L في تنمية مهارات استيعاب الحديث الشريف لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة" مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، فلسطين، مج4، عدد نوفمبر 42، ص-ص  35: 53

 
إلهام يحيى حسين العلوي (2013) "فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تحقيق أهداف دراسة الحديث النبوي الشريف لدى تلاميذ الصف التاسع بمدينة كوالالمبور بدولة ماليزيا" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا، ص-ص 1: 289.
بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد (1996) "فقه النوازل"، مؤسسة الرسالة للنشر.
ثابت بن سعيد القحطاني (2009): مدى تناول مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة للقضايا الفقهية المعاصرة واتجاهات الطلاب نحو دراستها" رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
ثناء محمد محمد حسن (2010):"فاعلية برنامج قائم على مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم بعض القضايا البيولوجية المستحدثة والتفكير الناقد والاتجاهات نحو تلك القضايا لدى طالبات التربية بكلية الدراسات الإنسانية،جامعة الأزهر"دراسات في المناهج وطرق التدريس،مصر،ع161،244: 300
جامعة الأزهر (2020م) " اللائحة الداخلية المطورة لبرنامج قطاع كليات التربية جامعة الأزهر (بنين، وبنات)  مرحلة الإجازة العالية.
حسام عبد الواحد عبد السلام عبد الواحد النجار (2017): "فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس الحديث الشريف لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
خالد بن علي بن محمد بن حمود بن علي المشيقح(بدون تاريخ) "فقه النوازل في العبادات" متاح على المكتبة الشاملة على الرابط التالي: https://shamela.ws/  بتاريخ 12- 1- 2023م.

خضرة سالم عبد الحميد سالم (2011) "فاعلية إستراتيجية PQ4s في التحصيل الدراسي لمقرر الحديث الشريف و تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري" مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد ديسمبر 146، ج6، ص-ص 219: 275.

رمضان عز الدين أمين رسلان (2021): "تطوير محتوى منهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفاعليته في تنمية المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية" رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
سهام يحيا عبد الحميد (2014): "فاعلية منهج مقترح قائم على دراسة القضايا الفقهية المعاصرة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والناقد لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر" رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية والعربية، جامعة الأزهر.
سيد السايح حمدان علي (2020) "استراتيجية تنال القمر ودورها في تدريس الأحاديث النبوية الشريفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية" مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا، عدد يناير 42، ص-ص 395: 411.
 
 
 
شيماء محمود إبراهيم سليمان (2019): "فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية" رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
صباح فتحي عبد الرحمن أحمد، يسرا محمد سيد عبد الفتاح(2020) "برنامج مقترح في التدريس المتمايز وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأكاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدي طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز"مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية.            الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد سبتمبر227، ص-ص 137: 172
طنطاوي، مصطفى عبد الله إبراهيم، وخليفة، عبد الحكم سعد (2014)"أصول تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية بالتعليم العام والأزهري" القاهرة: دار نور الإسلام للطباعة والتصميمات.
عادل طه أمين بكري (2014): "تطوير منهج الحديث النبوي الشريف في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وأثره في تنمية الوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
علال الفاسي (1993): "مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها"، ط5، الرباط، دار الغرب الإسلامي.
علي أحمد مدكور، محمد عبد العاطي، أحمد محمد عيسى، عادل طه أمين بكري، محمد جاد لطفي(2014) "تنمية الوعي بمقاصد الشريعة الإسلامية من خلال منهج الحديث النبوي الشريف المقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية"  مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، عدد أبريل 2، مج 22، ص- ص549: 580
 
فاتن مصطفى محمد مصطفى، منال محمد مطلق القحطاني (2017) "فاعلية استخدام استراتيجية .K. W. L. H في استيعاب نصوص الحديث الشريف لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض" مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد يوليو189، ص-ص 161: 204
مبروك بهي الدين رمضان الدعدر (2021): "وسطية مقاصد الشريعة في فهم الأحاديث النبوية وضرورته المعاصرة" مجلة المعيار، العدد 57، جامعة الملك سعود السعودية.
مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (المتوفى: 606هـ) "النهاية في غريب الحديث والأثر" المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي - محمود محمد الطناحي.
محمد الطاهر ابن عاشور (2016): "الشريعة الإسلامية" ط7، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
 
 
محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي (1422ه): "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري"، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة ، عدد الأجزاء: 9، شرح وتعليق د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق.
محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) "لسان العرب": دار صادر – بيروت، ط3،  1414 هـ
محمد بوركاب (2021): " أثر مقاصد الشريعة في فهم المنهيات في السنة النبوية وتنزيلها على أفعال المكلفين" مجلة المعيار، العدد 57، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة.
محمد علي بن محمد بن علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي (2004): "دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين" ، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط4، عدد الأجزاء 8.
محمود عبده فرج (2009) "فاعلية مدخل مقاصد الشريعة الإسلامية في تنمية فهم ما وراء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية"، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع 89، ص ص 174: 266.
مسفر بن على القحطاني : أثر مقاصد الشريعة في تعميق الوعي الحضاري ، بتصرف :  
موقع وزارة الأوقاف السعودية بدون بيانات ، "مقاصد الشريعة الإسلامية"، الكتاب منشور على المكتبة الشاملة على الرابط التالي: https://shamela.ws/  بتاريخ 8- 1- 2023م.
نمر السيد مصطفى (2018): "التعريف بمقاصد الشريعة ومقاصد خطاب التكليف" دمشق، سوريا، مكتبة دار الدقاق.
نور الدين بن مختار الخادمي: "علم المقاصد الشرعية" مكتبة العبيكان، 1421هـ- 2001م، عدد الأجزاء.
وفاء تركي عطية(2016) "أثر انموذج كارين في تحصيل مادة الحديث النبوي الشريف عند طلبة كلية التربية" مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق، عدد6، ص- ص 413: 434.
ياسين علي محمد المقوسي(2017) "أثر استخدام استراتيجيات الذكاء الانفعالي في تنمية فاعلية الذات والتحصيل الدراسي فى مبحث الحديث النبوي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن" مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء، الأردن، عمادة البحث العلمي، مج 17، عدد 1، ص- ص 124: 137.