مهارات إدارة الوقت وعلاقتُها بالتحصيل الدراسيِّ لدى عيِّنة من طُلّاب الصف الثاني الثانوي بمدينة جُدّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين مهارات إدارة الوقت والتحصيل الدراسيِّ لعيِّنة من طُلّاب الصف الثاني الثانوي (مسار عام) بمدينة جُدّة، ومعرفة ما إذا كانت هناك علاقة مُوجَبة أم سالبة بين المُتغيِّرين؛ ولتحقيق أهداف البحث، استُخدِم المنهج الوصفي الارتباطيّ المقارن، وطُبِّق مقياس إدارة الوقت من إعداد الزهراني (2010) على عيِّنة مكوّنة من (60) طالبًا، اُختيرت بالطريقة العشوائيّة البسيطة، وبنسبة تمثيل (44 %) من مُجتمع البحث. توصّل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيّة قويّة ومُوجَبة، ودالّة إحصائيًّا عند المستوى (01α≤ 0.) بين مهارات إدارة الوقت والتحصيل الدراسيِّ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى مهارة إدارة الوقت بفاعليّة كان مُرتفعًا في الدرجة الكُليِّة، وفي معظم الأبعاد الفرعيّة الخمسة، لصالح الطُلّاب الحاصلين على مُعدّلات مُرتفعة في مهارات إدارة الوقت، كما جاء البحث بتوصيات من شأنها تسليط الضوء على أهميّة إتقان مهارات إدارة الوقت، وبيان أثرها على التحصيل الدراسيَّ للطُلّاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
الأحدب، خلدون (2011). "سوانح وتأملات في قيمة الزمن"، ط6، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريّا.
آل سيف، عبد الله (2000). فن إدارة الوقت، ص27، موقع مكتبة تطوير الذات، القاهرة، مصر.
آل مريّع، علي وكُداي، عبد اللطيف (2016). "مدى امتلاك طُلّاب المرحلة الثانويّة لمهارات إدارة الوقت بمدينة أبها في المملكة العربيّة السعوديّة"، المجلة الدوليّة التربويّة المتخصّصة، 5(12)، 153-169.
تريسي، برايان (2006). ابدأ بالأهم ولو كان صعبًا، ترجمة: هبة الله الغلاييني، ط2، مكتبات ونشر العبيكان، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.
جامع الترمذي، أبواب صفة القيامة والرقائق والورع، المجلد الرابع، حديث:2416.
الجرجاوي، زياد ونشوان، جميل (2004). عوامل هدر الوقت المدرسي بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة، المؤتمر التربوي الأول "التربية في فلسطين وتغيّرات العصر"، الجامعة الإسلامية، غزّة، 864-892.
الجريسي، خالد (2006). إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري، مطابع الحميضي، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.
الجريسي، خالد عبد الرحمن (2001). إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري، دار الألوكة للنشر، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.
الجوزية، محمد بن أبي بكر ابن القيّم، الفوائد، دار عالم الفوائد.
الحاكم، محمد النيسابوري، المُستدرك، باب الرقاق، ج4، حديث:7846.
حدة، لانا (2013). علاقة التحصيل الدراسيِّ بدافعية التعلّم لدى المراهق المتمرس، دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أكلي محند أو الحاج، الجزائر.
حمودة، عبد الناصر محمد (2009). "دليل المدير العربي لإدارة الوقت"، المنظمة العربية للتنمية الإداريّة، القاهرة، مصر.
الحميري، عبد الغني (2009). "وقت الفراغ لدى طُلّاب المرحلة الثانويّة بمحافظة خليص"، دراسة تطبيقيّة، مجلة الاجتماعيّة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الجمعيّة السعوديّة لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعيّة، 2، 81-180.
الربيعي، محمود سلمان (2006). طرائق وأساليب التدريس المُعاصرة. الأردن: عالم الكتب، جدارا للكتاب العالمي.
رشدي، هند (2012). مهارات إدارة الوقت، كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
الزغلول، عماد عبد الرحيم والمحاميد، شاكر عقلة (2007). سيكولوجية التدريس الصفي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الزهراني، حسن علي (2010). "الأفكار اللاعقلانيّة وعلاقتها بإدارة الوقت لدى عيّنة من طُلّاب جامعة حائل، رسالة دكتوراة غير منشورة"، جامعة أم القرى، مكة المكرّمة، المملكة العربيّة السعوديّة.
سليمان، سناء محمد (2007). كيفية تنظيم الوقت وشغل أوقات الفراغ، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
السيوف، أحمد علي (2014). "إستراتيجيّات إدارة الوقت لدى طلبة كلية العلوم التربويّة في الجامعة الأردنيّة"، مجلة دراسات العلوم التربويّة، مجلد41، عدد2، الأردن، ص960-973.
الشافعي، محمد (2002). إدارة الوقت، مركز المحروسة للبحوث والتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
الشميلان، عبد الوهاب (2014). إستراتيجيّات ذهبيّة لتنظيم الوقت، وجوه للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.
شيفر وملمان (2006). "سيكولوجيّة الطفولة والمراهقة"، ترجمة: سعيد العزة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
صحيح البخاري، "كتاب الدعوات، باب ما جاء في الرقاق وأن لا عيش إلا عيش الآخرة"، المجلد الرابع، ج8، حديث:6412.
العنزي، عبلة حمد والتازي، نادية والقرعان، جهاد (2017). "العلاقة بين مهارة إدارة الوقت والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلّم والعاديين بدولة الكويت"، مجلة علوم التربية، (68)، 68-82.
عيسى، منصور (2013). مهارات إدارة الوقت، الدار المصرية للعلوم، القاهرة، مصر.
الغامدي، محمد رديف (2000). "إدارة الوقت لدى طُلّاب المرحلة الثانويّة العامة بمحافظتي جُدّة والمخواة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرّمة، المملكة العربيّة السعوديّة.
غنيم، أحمد محمد (2010). مهارات إدارة الوقت، المكتبة العصريّة، القاهرة، مصر.
فرح، ياسر أحمد (2008). إدارة الوقت ومواجهة ضغوط العمل، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن.
الفقي، إبراهيم (2009). إدارة الوقت، إبداع للإعلام والنشر، القاهرة.
فيصل، دعاء أبو عاصي (2013). "إدارة الوقت لدى الموهوبين أكاديميًا وعلاقتها بمستوى الطموح"، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (137)، مصر.
القرآن الكريم.
القعيد، إبراهيم (2011). "العادات العشر للشخصيّة الناجحة، دار المعرفة للتنمية البشريّة"، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.
كنعان، نواف (1995). "القيادة الإداريّة"، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
مصطفى، فهيم (2001). مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الفكر العربي.
المناوي، عبد الرؤوف (1990). "التوقيف على مُهِمّات التعاريف"، القاهرة، دار عالم الكتب.
النجار، فريد (2009). إدارة الوقت في المجتمع العربي، ط1، الدار الجامعيّة للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندريّة، مصر.