الذكاءات المتعددة لدى الطالبات الموهوبات: مقارنة بين التقييم الذاتي وتقييم أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم بمحافظة الأحساء، المملكة العربية السعودية

2 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافق تقييمات الموهبة بين الطالبات الموهوبات و أولياء أمورهن وفق نظرية الذكاءات المتعددة لدى عينة من الطالبات الموهوبات بمحافظة الاحساء .تكونت عينة الدراسة من (82) فرد بواقع (41) طالبة موهوبة و (41) من أولياء أمور الطالبات الموهوبات وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي مستخدمة في ذلك مقياس للذكاءات المتعددة  موجه للطالبة و موجه لأولياء الأمور من إعداد ( السكيني ،2015) بعد استبعاد بعض المحاور لتصل في صورتها النهائية الى 35 فقرة في (7) محاور مختلفة للذكاءات المتعددة . وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن  أن الذكاء الشخصي الذاتي قد احتل المرتبة الأولى تلاه الذكاء البصري ثم الذكاء الجسمي الحركي، فيما احتل الذكاء الموسيقي المرتبة الأخيرة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم أما على مقياس الذكاءات المتعددة من وجهة نظر أولياء الأمور فقد جاء الذكاء الشخصي الذاتي في المرتبة الأولى أيضا تلاه الذكاء الاجتماعي ثم الذكاء اللغوي فيما جاء الذكاء الموسيقي في المرتبة الأخيرة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التقييم الذاتي وتقييم الوالدين في كل من (الذكاء الموسيقي، الذكاء المنطقي، الذكاء الجسدي، الذكاء البصري). ولكنها أظهرت فروقات ذات دلالة إحصائية في كل من (الذكاء الشخصي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء اللغوي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، بتول محمد أحمد محمد، و البيلي ، الرشيد إسماعيل الطاهر .(2018). بعض الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلاب الموهوبين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/915697 .
أبو زقية، خديجة منصور علي. (2012). استراتيجيات الذكاءات المتعددة و دعمها تطوير و جودة   المنهج العلمي في الجامعات لتعزيز الإبداع.المؤتمر العلمي العربي التاسع لرعاية الموهوبين والمتفوقين - شباب مبدع إنجازات واعدة، ج 2 ،عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، 47 – 8
جرادات، فاتن عبدالله أحمد. (2022). دور الأسرة السعودية في رعاية أبنائهم الموهوبين. مجلة كلية التربية، 38(3) ،275 - 294 .
جروان ، فتحي. (2013 م) . أساليب الكشف عن الموهوبين و رعايتهم. عمان : دار الفكر.
جروان ، فتحي. (2013 م) . الموهبة والتفوق. عمان : دار الفكر.
الجغيمان ، عبدالله . ( 2018م ) الدليل الشامل في تصميم و تنفيذ برامج  ذوي الموهبة . الرياض :  العبيكان للنشر .
الجغيمان ، عبدالله . ( 2018م ) الدليل الشامل لتخطيط برامج تربية الطلبة ذوي الموهبة . الرياض:  العبيكان للنشر .
الخالدي ، أديب محمد . (2008 م) . سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي. عمان: دار وائل للنشر و التوزيع .
خضر ، منار عبد الررحمن و مبروك ، أحلام عبد العظيم.(2011) .جودة حياة الاسرة  تأثيرها على قدرة الام لاكتشاف و تنمبة الذكاءات المتعددة لد الأطفال في سن ما قبل المدرسة . مجلة بحوث التربية النوعية.  جامعة المنصورة .(23)،80-126.
رسوق ، مايزة عزيز .( 2021) . أنماط الذكاءات المتعددة الشائعة لدى طلبة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية قي مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية .43(12) ،11-44.
زحلوق ، مها وآدم , بسماء و صالح , وئام.(2019). أنماط الذكاءات المتعددة و علاقته بالتحصيل لدى الطلبة المتفوقين عقليا: دراسة على الطلبة المتفوقين في مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث و الدراسات العلمية – سلسلة الاداب و العلوم الإنسانية. 41(1)،45-64.
السكيني ، إبراهيم بن عبد المحسن .( 2015). الذكاءات المتعددة و علاقتها بالاختيار المهني لدى الطلبة الموهوبين في الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية .( رسالة ماجستير غير منشورة ) جامعة البلقاء .
السيد، أمير. (2021). كيف نعتني بمواهب أطفالنا ؟.مجلة خطوة، (42).8 – 1
شهبو، سامية مختار والفضيل، نهى حسن.(2021).الذكاءات المتعددة و تقييم الموهبة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية و الإدارية. 22 (عدد خاص:الموهبة و الابداع و التميز )،50-61.
عبيد ، ماجدة السيد . ( 2014م  ) . سيكولوجية الموهوبين و المتفوقين . عمان : دار صفاء للنشر .
عبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن (2014م)، البحث العلمي: مفهومه. أدواته. أساليبه. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. عمان.
العتيبي ، حمودبن مرتع(2019).الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في مدارس تعليم محافظة عفيف المتوسطة و الثانوية. جامعة أسيوط مجلة كلية التربية .35(2)،335-326.
العساف، صالح بن حمد (2012) المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
الفتنى، صديقة. (2020). الأسرة ودورها في رعاية وتنمية قدرات الموهوبين: مقاربة نظرية. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 2(2) 263- 295
الفلفلي، هناء حسين، العنسي، أسماء حمود، و الوشلي، أمة الرزاق محمد. (2018 .(أثر ركن تعليمي في تنمية الذكاء الرياضي لدى أطفال ما قبل المدرسة في أمانة العاصمة - صنعاء.مجلة الطفولة العربية، مج20, ع77 ،10 – 2
القحطاني، سالم سعيد؛ والعامري، أحمد سليمان؛ وآل مذهب، معدي محمد؛ العمر، بدران عبد الرحمن، (2004م)، منهج البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
القريطي, عبد المطلب.(2013). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم ورعايتهم واكتشافهم. القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر.
مشطر، حسن. (2021 ). تطبيق قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة الصورة العربية على التلاميذ المتفوقين في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية ، 3(1)  ، 87 – 108
الملحم ، عائشة ناصر .( 2010). الذكاءات المتعددة كما تدركها الطالبات الكفيفات و المعلمات و علاقتها بالتحصيل الدراسي بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .( المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين و المتفوقين -أحلامنا تتحقق برعاية أبنائنا الموهوبين ).(1)،715-758.