التماسك المركزي وعلاقته ببعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التماسك المركزي والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في التماسك المركزي والمهارات اللغوية تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور - إناث) وإمكانية التنبؤ بالمهارات اللغوية من خلال التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (100) طفلا من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.95) وانحراف معياري قدره (0.64). ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي التماسك المركزي والمهارات اللغوية. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين التماسك المركزي والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا في التماسك المركزي والمهارات اللغوية في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث، وأنه يمكن التنبؤ بالمهارات اللغوية من خلال التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أسامة عادل النبراوي، صباح محمود عبد اللاه (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة البرجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المؤتمر الدولي الأول لكلية علوم الإعاقة والتأهيل في الفترة من 28 – 29 يوليو، 73 – 110.
أسماء حسين عبد الحميد (2009). مدي فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية عند عينة من الأطفال المصابين بمتلازمة داون [رسالة ماجستير]، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
تهاني محمد منيب، ولاء ربيع علي، رويدا محمد حسن (2021). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التماسك المركزي وأثره في تحسين الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف، 18 (104)، 151 – 174.
جمال الزغاط (2005). تقويم أداء تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية للاستماع. المؤتمر العلمي السابع عشر، جمعية المناهج المصرية، 1050 - 1087.
حلمي خليل (2000). اللغة والطفل. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
رشا صبحي حجازي، محمد حسين حمدان (2022). أثر التفاعل بين إستراتيجيتي أستديو التفكير والمنشطات الإدراكية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 96، 560 – 612.
 
زينب محمود شقير (2006). اضطرابات اللغة والتواصل. القاهرة: مكتبة النهضة العربية.
عبد العزيز السيد الشخص (2009). الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وأساليب رعايتهم. القاهرة: مكتبة الطبري.
عبد المنعم العميري (2013). الاستراتيجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الاستماع والتحدث موسوعة التدريب والتعليم. موسوعة التعليم والتدريب.
لوكاندهاريدي، ر. رامر، أ. كوسوما (2010). بطيئو التعلم " خصائصهم النفسية وتعليمهم". ترجمة، محمود عوض الله سالم، مجدي محمد الشحات، عَمان: دار الفكر.
ماريا البشراوي، محمد عبد الرزاق هويدي، السيد سعد الخميس (2012). العلاقة بين مهارات قراءة العقل والمهارات اللغوية لدى كل من الأطفال التوحديين وذوي متلازمة اسبرجر والمُعاقين ذهنيًا. مجلة كلية التربية، جامعة الاسماعلية, 24، 1 – 44.
محمد محمود النحاس (2006). سيكولوجية التخاطب لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مكتبة لأنجلو المصرية.
محمد يوسف، حماده محمد إبراهيم، إبراهيم يوسف محمود (2010). فاعلية بعض استراتيجيات التدريب الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية وأثر ذلك على مفهوم الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر, 144، 1 – 112.
هدى محمود الناشف (2001). استراتيجية التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
وسام علي حسين (2010). الإدراك اللغوي لدى الأطفال الاعتياديين وأقرانهم من بطئي التعلم: دراسة مقارنة. عَمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.