بِرنامج تدريبي قائم علي بعض الوَظائف التنفيذية في تنمية استخدام السِياقُ اللَفظي لتحسين مَهارات المُحادثة الشَفهية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اضطرابات اللغة والتخاطب، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية بعض الوظائف التنفيذية في تنمية استخدام السياق اللفظي لتحسين مهارات المحادثة الشفهية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النمائي . وقد تكونت العينة من (20) طفلًا من ذوى اضطراب اللغة النمائي تم تقسيمهم لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات ، كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (90-110) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه ، وقد استخدمت الباحثة مقياس مستوي نمو الوظائف التنفيذية لدي الأطفال (إعداد/ عبدالعزيز الشخص وآخرون ، 2013م )، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي ( إعداد / عبدالعزيز الشخص وآخرون ، 2018 م) ، ومقياس استخدام السياق اللفظي ( إعداد / الباحثة ) ، ومقياس مهارات المحادثة الشفهية ( إعداد / الباحثة ) ، و البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة). وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى استخدام السياق اللفظي ومهارات المحادثة الشفهية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النمائي في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى السياق اللفظي ومهارات المحادثة الشفهية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النمائي في القياسين البعدي و التتبعي للبرنامج ، ومن هنا يشير البحث إلى أهمية الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النمائي لتنمية السياق اللفظي ومهارات المحادثة الشفهية لديهم . وفى ضوء تلك النتائج اقترحت الباحثة عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو الحسن ، سميرة ؛ وعبدالصمد ، داليا ؛ و السيد ، محمد (2016) . برنامج ارشادي للأمهات لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفالهن المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . القاهرة : دار القاهرة .
باحويرث ، تهاني (2007) . أثر دلالة السياق القرآني في توجيه معني المتشابه اللفظي في القصص القرآني ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) . كلية الدعوة واصول الدين جامعة أم القري .
باظة ،آمال ( 2007 ) . اضطرابات التواصل وعلاجها (ط2) .مكتبة الانجلو المصرية .
الببلاوي ، إيهاب  (2006) . اضطرابات التواصل . دار الزهراء الرياض .
البشراوي ، مارية (2009) . العلاقة بين مهارات اللغة ومهارات قراءة العقل لدي كل من أطفال الاعاقة الذهنية البسيطة واضطراب التوحد ومتلازمة اسبرجر ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) . جامعة الخليج العربي .
بصل ، محمد  ،و بله ، فاطمة (2014) . ملامح نظرية السياق في الدرس اللغوي الحديث . مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها ، فصيلة محكمة ، العدد 18 .
بلعيد ، صالح (2004) . نظرية النظم  . دار هومة الجزائر .
بن منظور ، أبو الفضل (2003) . لسان العرب . دار الحديث القاهرة .
الجرح ، ريما ( 2021 ) . مهارات تحليل السياق في كتب القراءة لمراحل التعليم العام للبنات في المملكة العربية السعودية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية جامعة عين شمس ، 71-97 .
الجرحاني ، عبدالقادر (1999) . دلائل الاعجاز(ط3) . دار الكتاب العربي  بيروت .
حجازي ، محمود ( 1997 ) . مدخل الى علم اللغة . دار قباء  القاهرة .
حسام ، حسام ( 2007 ) . تحويلات الطلب ومحددات الدلالة . دار الآفاق العربية مصر .
حسان ، تمام ( 1986 ) . مناهج البحث واللغة . دار الثقافة المغرب .
حسان ، تمام (1993) . البيان في روائع القرآن – دراسة لغوية للنص القرآني  . عالم الكتاب  القاهرة.
حسان، تمام ( 2000 ) . اللغة بين المعيارية والنصية (ط4) . عالم الكتاب  القاهرة .
الحسن ، هشام (2000) . طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة . الدار العلمية الدوليىة للنشر عمان .
حسين ، نشوة (2007) . الأسس النفسية العصبية للوظائف التنفيذية تطبيقات علي بعض الاضطرابات عند كبار السن . القاهرة .
الحضري ، سومة (2016) . فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الاطفال ضعاف السمع . مجلة الارشاد النفسي ،( 45 ) ، 300-355 .
خيال ، محمود (2008) . مدى فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لأطفال متلازمة داون . مجلة كلية التربية جامعة بنها ، 19(78) ، 202-238 .
 الدوايدة ، أحمد و خليل , ياسر( 2011) . مقدمة في اضطرابات التواصل . دار الناشر الدولي الرياض.
الروسان ، فاروق (1996). أساليب القياس والتشخيص فى التربية الخاصة. دار القلم الاردن.
الزرقاني ، محمد (2004) . مناهل العرفان في علوم القران . دار السلام القاهرة .
الزريقات ، ابراهيم ( 2018) . اضطرابات الكلام واللغة – التشخيص والعلاج(ط2)  ،  دار الفكر للنشر والتوزيع.
زهران ، حامد (2003) . علم النفس الاجتماعي (ط6) . عالم الكتاب القاهرة ،.
زيدان ، محمود (2003) . في فلسفة اللغة . دار الوفاء مصر .
زين ، فتحية (2015) . الملامح السياقية في قصيدة " انك الان حي " من ديوان حديث الجرح والكبرياء لعبدالملك بو منجل (رسالة ماجستير غير منشورة) . كلية الاداب العربية والفنون جامعة مستغانم .
سعد ، عطيات (2017) . برنامج لاكساب طفل الروضة بعض مهارات الحوار قائم علي التعلم النشط (رسالة ماجستير غير منشورة) .كلية رياض الاطفال جامعة الازهر . 
سليم ، عبدالعزيز (2009). فعالية برنامج علاجي في خفض حدة الاعاقة النمائية للغة واثره في تحسين جودة الحياة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ( رسالة دكتوراه غير منشورة ) . كلية التربية بدمنهور .
سليم ، عبدالعزيز (2011) . الاضطرابات النفسية لدى الأطفال . دار المسيرة عمان.
سليمان ، محمد ،وعلي ، منال (2016) . أثر استخدام نمذجة الفيديو في بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي نظرية العقل في المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة . مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بقنا ، 29(29) ، 16-44 .
سيبويه (1979) . الكتاب (ترجمة هارون , عبدالسلام ؛ ط2) . الهيئة المصرية للكتاب .
سيف ، محمد ( 2005) . البحث الدلالي عند الشوكاني ، مكتبة المعارف بيروت .
الشتوي ، فهد (2005) . دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي . المكتبة المركزية ، السعودية.
الشخص ، عبدالعزيز ( 1997 ) . اضطرابات النطق والكلام " خلفيتها – تشخيصها – أنواعها – علاجها " .  زهراء الشرق القاهرة.
الشخص ، عبدالعزيز ؛ و مرسي , هيام (2013) . بناء مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة . مجلة الأرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، ج2 ، ع37 .
الشخص ، عبدالعزيز ؛ و كمال ، زينب (2018) . مقياس تشخيص اضطرابات اللغة النمائي لدى الأطفال . مجلة القراءة والمعرفة ، كلية التربية جامعة عين شمس . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،(203) ، 145-177 .
شقير ، زينب (2007). اضطرابات اللغة والتواصل للطفل الفصامي(ط4). مكتبة النهضة القاهرة.
طعيمة ، رشدي (2014 ) . المهارات اللغوية . مستوياتها – تدريسها – صعوباتها . دار الفكر العربي القاهرة .
الطقاطقة ، فراس ؛ و القرني ، أحمد (2020) . فعالية برنامج قائم علي فنيات التحليل السلوك التطبيقي في تنمية اللغة التعبيرية لذوي الاعاقة الفكرية وأثره في استخدام اللغة . مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 10 (36) .
الطلحي ، ردة الله (2005) . دلالة السياق . مكتبة الملك فهد  السعودية .
الطيب ، يوسف (2015) . فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة الأزهر .
الطيباني ، محمد (2021 ) . برنامج العاب الكترونية لتحسين بعض الوظائف التنفيذية للاطفال ذوي الشلل الدماغي . مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، 3(6) ، 636-715 .
عارف الدين (2018) . دلالات السيااق علي معاني الزمن النحوي : دراسة نحوية دلالية . مجلة الدراسات اللغوية والادبية اندونسيا ، 1(10) .
عبدالباري ، ماهر (2011) . مهارات التحدث – العملية والاداء . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبدالحافظ ، ثناء (2016) . الانتباه التنفيذي والوظائف التنفيذية . دار المحيط للنشر والتوزيع القاهرة.
العتومي ، عدنان (2014) . علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق . دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان الاردن .
العدل ، عادل (2000) . فاعلية الأسلوب المعرفي واستراتيجية تجهيز المعلومات على الذاكرة العاملة . مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس .
العدل ، عادل (2014) . فاعلية برنامج في استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم علي تنمية الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . المجلة الجزائرية للطفولة والتربية ، جامعة البليدة .
الغانمي ، سعيد (2003) . نظرية تأويل الخطاب وفائض المعني  . المركز الثقافي العربي المغرب .
القواقزة ، محمد ( 2008 ) . الزمن الماضي في اللغة العربية دراسة لسانية . مجلة مجمع اللغة العربية الاردني ، عمان ، ع(83) .
كحلة ، ألفت (2012 ) . علم النفس العصبي . مكتبة الانجلو المصرية القاهرة .
الكفوري ، صبحي (2020) . مستوي اللغة التعبيرية لدي أطفال الاعاقة العقلية البسيطة . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20 (4) ، 389 – 410 .
كمال ، زينب (2017) . برنامج لعلاج اضطراب اللغة النمائي لدي الاطفلال في تحسين تفاعلهم الاجتماعي ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) .كلية التربية جامعة عين شمس .
الكيكي ، عباس (2019) . توظيف السياق القرآني لتحديد دلالة المشترك اللفظي . مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة دهوك ، ع2، 37-52 .
المتوكل ، أحمد (1995) . قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية . مكتبة الامنية الرباط .  
محفوظ ، ابتسام  (2017) . اضطرابات التخاطب ( الكلام – النطق -اللغة – الصوت ) . دار التدميرية الرياض .
مرسي ، هيام (2018) . قصور الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم الحساب والقراءة . مكتب التربية العربي لدول الخليج  السعودية .
مسعد ، إيمان (2014) . فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراك السمعي-البصري في زيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا (رسالة ماجستير غير منشورة ) . كلية التربية جامعة الزقازيق .
مسعد ، إيمان (2018) . فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب المصاداة في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (رسالة دكتوراه غير منشورة ) . كلية التربية جامعة الزقازيق .
مكاحلي ، السعدية ( 2015 ) . استخدام الالعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ( رسالة ماجستير غير منشورة ) . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية  بغداد .
منظمة الصحة العالمية (2000) . المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض icd-10 لتصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية ، الاوصاف الاكلينيكية . والدلائل الارشادية التشخيصية (ترجمة وحدة الطب النفسي) .جامعة عين شمس ، ( المكتب الاقليمي لشرق البحر المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية الاسكندرية ).
الناشف ، هدى (2007) . تنمية المهارات اللغوية لاطفال ما قبل المدرسة . دار الفكر عمان  .
نور الهدى ، ذيب ( 2021 ) . السياق ودلالاته في توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم – نماذج مختارة –(رسالة ماجستيرغير منشورة) . كلية الاداب واللغات جامعة أم البواقي .
هاشم ، آمال ،و شريط ، سارة (1017) . استكشاف الوظائف التنفيذية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات الكتابة (رسالة ماجستير غير منشورة) . كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة الوادي .
هلال ، أحمد ،و عثمان ، شهدان (2021) . الضبط التنفيذي والوظائف التنفيذية ، دار الكتاب الحديث القاهرة.
الهوارنة ، معمر (2012) . دراسة بعض المتغيرات ذات الصلة بالنمو اللغوي لدى أطفال الروضة . مجلة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ، 28(1) 71-111.