المراجع العربية:
أبو الحسن ، سميرة ؛ وعبدالصمد ، داليا ؛ و السيد ، محمد (2016) . برنامج ارشادي للأمهات لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفالهن المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . القاهرة : دار القاهرة .
باحويرث ، تهاني (2007) . أثر دلالة السياق القرآني في توجيه معني المتشابه اللفظي في القصص القرآني ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) . كلية الدعوة واصول الدين جامعة أم القري .
باظة ،آمال ( 2007 ) . اضطرابات التواصل وعلاجها (ط2) .مكتبة الانجلو المصرية .
الببلاوي ، إيهاب (2006) . اضطرابات التواصل . دار الزهراء الرياض .
البشراوي ، مارية (2009) . العلاقة بين مهارات اللغة ومهارات قراءة العقل لدي كل من أطفال الاعاقة الذهنية البسيطة واضطراب التوحد ومتلازمة اسبرجر ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) . جامعة الخليج العربي .
بصل ، محمد ،و بله ، فاطمة (2014) . ملامح نظرية السياق في الدرس اللغوي الحديث . مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها ، فصيلة محكمة ، العدد 18 .
بلعيد ، صالح (2004) . نظرية النظم . دار هومة الجزائر .
بن منظور ، أبو الفضل (2003) . لسان العرب . دار الحديث القاهرة .
الجرح ، ريما ( 2021 ) . مهارات تحليل السياق في كتب القراءة لمراحل التعليم العام للبنات في المملكة العربية السعودية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية جامعة عين شمس ، 71-97 .
الجرحاني ، عبدالقادر (1999) . دلائل الاعجاز(ط3) . دار الكتاب العربي بيروت .
حجازي ، محمود ( 1997 ) . مدخل الى علم اللغة . دار قباء القاهرة .
حسام ، حسام ( 2007 ) . تحويلات الطلب ومحددات الدلالة . دار الآفاق العربية مصر .
حسان ، تمام ( 1986 ) . مناهج البحث واللغة . دار الثقافة المغرب .
حسان ، تمام (1993) . البيان في روائع القرآن – دراسة لغوية للنص القرآني . عالم الكتاب القاهرة.
حسان، تمام ( 2000 ) . اللغة بين المعيارية والنصية (ط4) . عالم الكتاب القاهرة .
الحسن ، هشام (2000) . طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة . الدار العلمية الدوليىة للنشر عمان .
حسين ، نشوة (2007) . الأسس النفسية العصبية للوظائف التنفيذية تطبيقات علي بعض الاضطرابات عند كبار السن . القاهرة .
الحضري ، سومة (2016) . فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الاطفال ضعاف السمع . مجلة الارشاد النفسي ،( 45 ) ، 300-355 .
خيال ، محمود (2008) . مدى فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لأطفال متلازمة داون . مجلة كلية التربية جامعة بنها ، 19(78) ، 202-238 .
الدوايدة ، أحمد و خليل , ياسر( 2011) . مقدمة في اضطرابات التواصل . دار الناشر الدولي الرياض.
الروسان ، فاروق (1996). أساليب القياس والتشخيص فى التربية الخاصة. دار القلم الاردن.
الزرقاني ، محمد (2004) . مناهل العرفان في علوم القران . دار السلام القاهرة .
الزريقات ، ابراهيم ( 2018) . اضطرابات الكلام واللغة – التشخيص والعلاج(ط2) ، دار الفكر للنشر والتوزيع.
زهران ، حامد (2003) . علم النفس الاجتماعي (ط6) . عالم الكتاب القاهرة ،.
زيدان ، محمود (2003) . في فلسفة اللغة . دار الوفاء مصر .
زين ، فتحية (2015) . الملامح السياقية في قصيدة " انك الان حي " من ديوان حديث الجرح والكبرياء لعبدالملك بو منجل (رسالة ماجستير غير منشورة) . كلية الاداب العربية والفنون جامعة مستغانم .
سعد ، عطيات (2017) . برنامج لاكساب طفل الروضة بعض مهارات الحوار قائم علي التعلم النشط (رسالة ماجستير غير منشورة) .كلية رياض الاطفال جامعة الازهر .
سليم ، عبدالعزيز (2009). فعالية برنامج علاجي في خفض حدة الاعاقة النمائية للغة واثره في تحسين جودة الحياة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ( رسالة دكتوراه غير منشورة ) . كلية التربية بدمنهور .
سليم ، عبدالعزيز (2011) . الاضطرابات النفسية لدى الأطفال . دار المسيرة عمان.
سليمان ، محمد ،وعلي ، منال (2016) . أثر استخدام نمذجة الفيديو في بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي نظرية العقل في المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة . مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بقنا ، 29(29) ، 16-44 .
سيبويه (1979) . الكتاب (ترجمة هارون , عبدالسلام ؛ ط2) . الهيئة المصرية للكتاب .
سيف ، محمد ( 2005) . البحث الدلالي عند الشوكاني ، مكتبة المعارف بيروت .
الشتوي ، فهد (2005) . دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي . المكتبة المركزية ، السعودية.
الشخص ، عبدالعزيز ( 1997 ) . اضطرابات النطق والكلام " خلفيتها – تشخيصها – أنواعها – علاجها " . زهراء الشرق القاهرة.
الشخص ، عبدالعزيز ؛ و مرسي , هيام (2013) . بناء مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة . مجلة الأرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، ج2 ، ع37 .
الشخص ، عبدالعزيز ؛ و كمال ، زينب (2018) . مقياس تشخيص اضطرابات اللغة النمائي لدى الأطفال . مجلة القراءة والمعرفة ، كلية التربية جامعة عين شمس . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،(203) ، 145-177 .
شقير ، زينب (2007). اضطرابات اللغة والتواصل للطفل الفصامي(ط4). مكتبة النهضة القاهرة.
طعيمة ، رشدي (2014 ) . المهارات اللغوية . مستوياتها – تدريسها – صعوباتها . دار الفكر العربي القاهرة .
الطقاطقة ، فراس ؛ و القرني ، أحمد (2020) . فعالية برنامج قائم علي فنيات التحليل السلوك التطبيقي في تنمية اللغة التعبيرية لذوي الاعاقة الفكرية وأثره في استخدام اللغة . مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 10 (36) .
الطلحي ، ردة الله (2005) . دلالة السياق . مكتبة الملك فهد السعودية .
الطيب ، يوسف (2015) . فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة الأزهر .
الطيباني ، محمد (2021 ) . برنامج العاب الكترونية لتحسين بعض الوظائف التنفيذية للاطفال ذوي الشلل الدماغي . مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، 3(6) ، 636-715 .
عارف الدين (2018) . دلالات السيااق علي معاني الزمن النحوي : دراسة نحوية دلالية . مجلة الدراسات اللغوية والادبية اندونسيا ، 1(10) .
عبدالباري ، ماهر (2011) . مهارات التحدث – العملية والاداء . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبدالحافظ ، ثناء (2016) . الانتباه التنفيذي والوظائف التنفيذية . دار المحيط للنشر والتوزيع القاهرة.
العتومي ، عدنان (2014) . علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق . دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان الاردن .
العدل ، عادل (2000) . فاعلية الأسلوب المعرفي واستراتيجية تجهيز المعلومات على الذاكرة العاملة . مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس .
العدل ، عادل (2014) . فاعلية برنامج في استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم علي تنمية الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . المجلة الجزائرية للطفولة والتربية ، جامعة البليدة .
الغانمي ، سعيد (2003) . نظرية تأويل الخطاب وفائض المعني . المركز الثقافي العربي المغرب .
القواقزة ، محمد ( 2008 ) . الزمن الماضي في اللغة العربية دراسة لسانية . مجلة مجمع اللغة العربية الاردني ، عمان ، ع(83) .
كحلة ، ألفت (2012 ) . علم النفس العصبي . مكتبة الانجلو المصرية القاهرة .
الكفوري ، صبحي (2020) . مستوي اللغة التعبيرية لدي أطفال الاعاقة العقلية البسيطة . مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 20 (4) ، 389 – 410 .
كمال ، زينب (2017) . برنامج لعلاج اضطراب اللغة النمائي لدي الاطفلال في تحسين تفاعلهم الاجتماعي ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) .كلية التربية جامعة عين شمس .
الكيكي ، عباس (2019) . توظيف السياق القرآني لتحديد دلالة المشترك اللفظي . مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة دهوك ، ع2، 37-52 .
المتوكل ، أحمد (1995) . قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية . مكتبة الامنية الرباط .
محفوظ ، ابتسام (2017) . اضطرابات التخاطب ( الكلام – النطق -اللغة – الصوت ) . دار التدميرية الرياض .
مرسي ، هيام (2018) . قصور الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم الحساب والقراءة . مكتب التربية العربي لدول الخليج السعودية .
مسعد ، إيمان (2014) . فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراك السمعي-البصري في زيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا (رسالة ماجستير غير منشورة ) . كلية التربية جامعة الزقازيق .
مسعد ، إيمان (2018) . فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب المصاداة في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (رسالة دكتوراه غير منشورة ) . كلية التربية جامعة الزقازيق .
مكاحلي ، السعدية ( 2015 ) . استخدام الالعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ( رسالة ماجستير غير منشورة ) . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بغداد .
منظمة الصحة العالمية (2000) . المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض icd-10 لتصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية ، الاوصاف الاكلينيكية . والدلائل الارشادية التشخيصية (ترجمة وحدة الطب النفسي) .جامعة عين شمس ، ( المكتب الاقليمي لشرق البحر المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية الاسكندرية ).
الناشف ، هدى (2007) . تنمية المهارات اللغوية لاطفال ما قبل المدرسة . دار الفكر عمان .
نور الهدى ، ذيب ( 2021 ) . السياق ودلالاته في توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم – نماذج مختارة –(رسالة ماجستيرغير منشورة) . كلية الاداب واللغات جامعة أم البواقي .
هاشم ، آمال ،و شريط ، سارة (1017) . استكشاف الوظائف التنفيذية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات الكتابة (رسالة ماجستير غير منشورة) . كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة الوادي .
هلال ، أحمد ،و عثمان ، شهدان (2021) . الضبط التنفيذي والوظائف التنفيذية ، دار الكتاب الحديث القاهرة.
الهوارنة ، معمر (2012) . دراسة بعض المتغيرات ذات الصلة بالنمو اللغوي لدى أطفال الروضة . مجلة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ، 28(1) 71-111.