فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسةُ الحاليةُ إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) ؛ حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى امتلاك مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) ؛ لذا تحاول الدراسةُ الحاليةُ معالجةَ ذلك الضعف من خلال استخدام استراتيجية من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تراعي إمكانات وقدرات التلاميذ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة ( دليل المعلم ، كراسة الأنشطة الخاصة بالتلميذ ، اختبار مهارات التفكير المستقبلي، مقياس متعة التعلم)، وقد تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي قوامها(60) تلميذا وتلميذة ، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين : تجريبية وضابطة كل منهم (30) تلميذًا وتلميذة ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية عباءة الخبير ، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في المدارس ، وأسفرت النتائج عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات التفكير المستقبلي ، وفاعليةَ استراتيجية عباءة الخبير المستخدمة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، وتحقيق متعة التعلم لدى التلاميذ ( عينة الدراسة)  في مادة الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) ، وأوصت الدراسةُ الحاليةُ بضرورة بناء وحدات تدريسية في  مادة الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) باستخدام استراتيجيات تدريسية تهتم بتنمية مهارات التفكير المستقبلي وتراعي احتياجات التلاميذ. كما أوصت بضرورة إعداد أدلة للمعلمين توضح الكيفية التي يتم من خلالها تخطيط وتنفيذ التدريس وفقا لاستراتيجيات التعلم الحديثة الهادفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبتسام غانم ( ٢٠١٦): أسلوب حل المشاكل وفعاليته في تحقيق المتعة والتشويق لدى المتعلمين ، مجلة دراسات وأبحاث المدرسة العليا لأساتذة التعليم الإلكتروني ، سكيكدة ، الجزائر ، ع ( ٢٤).
إبراهيم رزق مرسي ( ١٩٩٧): فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في تنمية التوجهات المستقبلية لطلاب الثانوية العامة ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية فرع دمياط ، جامعة المنصورة.
إبراهيم رفعت إبراهيم ( ٢٠١٧): فاعلية استراتيجية مقترحة للتعليم للمتعة في اكتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذكاء الفكاهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،  مجلة كلية التربية ،جامعة بورسعيد ،ع( ٢٢).
أحمد سيد متولي (٢٠١٠): فاعلية حقيبة تعليمية الكترونية قائمة على المدخل الوقائي في التدريس في تنمية التفكير المستقبلي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
أحمد محمد الرفاعي (٢٠١٤): الحل السحري لمشكلات تعليم الرياضيات : بث روح متعة التعلم ، المؤتمر العلمي الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان " تطوير المناهج رؤى وتوجهات  ، المعقدة في القاهرة ، أغسطس ، ١٥٤- ١٧٢ .
أشرف عبدالرحمن على ( ٢٠٠٤): فاعلية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية في اكتسابهم استراتيجيات التفكير المستقبلي وتنمية وعيهم نحو بعض القضايا المستقبلية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية، جامعة المنيا.
أكرم سعدي وادي (٢٠٢١): فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة البحث العلمي في التربية ،ع(٢٢)،ج(١)،٢٧٠- ٢٨٩.
آمال أحمد مصطفى ( ٢٠١٨): فعالية برنامج تدريبي قائم على متعة التعلم في تعزيز الدافعية والمشاركة الأكاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية،  مجلة التربية الخاصة ، كلية علوم الإعاقة والتأهيل – مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئة بجامعة الزقازيق ، ع( ٢٣).
أماني عبدالرحمن فريحات (٢٠٢٢): أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم الذكية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف التاسع في مبحث الجغرافيا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم التربوية جامعة آل البيت،الأردن،١-١٤٥.
أماني محمد طه ( ٢٠٢٠): برنامج أنشطة مقترح قائم على ريادة الأعمال لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو التعلم الريادي في مادة الجغرافيا لطلاب المرحلة الثانوية ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، كلية الدراسات العليا للتربية ، مج(٢٨)،ع(١)، يناير،٥١-١٤٨.
أمل سعيد القحطاني (٢٠٢٠): أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة القدرة على حل المشكلات وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، المجلة التربوية ،ج(٧٨)،١٠٤١-١٠٧٩ .
إيمان جمال سيد (٢٠١٩): تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ،مجلة كلية التربية ،مج(٣٠)،ع(١١٩)،٥٨١-٦٢٠.
إيمان جمال سيد ( ٢٠٢١): أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية وتحقيق متعة التعلم بالمرحلة الإعدادية ، المجلة التربوية ،ج(٨٧)، ٢٥٣-٣٣٢.
إيمان محمد عبدالوارث ( ٢٠١٦):استخدام مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية ،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،رابطة التربويين العرب ، ع (٧٥).
إيهاب السيد المراغي (٢٠٢٠): استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تكاملي على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مج ( ٢٣)، ع( ١)، ٣١-٧٩.
جميل بن سعيد السعدي (٢٠٠٨): فعالية استخدام بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على أساليب استشراق المستقبل في تدريس التاريخ بالتعليم العام بسلطنة عمان في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب ،رسالة دكتوراه ،القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية .
جيهان أحمد محمود (٢٠١٤): فاعلية مقرر في العلوم البيئية قائم على التعلم المتركز حول مشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،رابطة التربويين العرب،ع(٤٦)،الجزء الأول.
حسام الدين محمد مازن ( ٢٠١٥): تصميم وتفعيل بيئات التعليم الإلكتروني الشخصي في التربية العلمية لتحقيق المتعة والطرافة العلمية والتشويق والحس العلمي ، المؤتمر العلمي السابع عشر : التربية العلمية وتحديات الثورة التكنولوجية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر ١٧.
داليا فوزي الشربيني (٢٠١٩): برنامج قائم على مشروع التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسؤولية الاجتماعية ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، مجلة كلية التربية(٢٨)، ٣٠٨-٣٦٨.
دورثي هيثكوت (٢٠١٢): الدراما من أجل التعليم : نهج عباءة الخبير في التعليم ( ترجمة عيسى بشارة) ، ط١، رام الله : مركز القطان للبحث والتطوير التربوي .
رحاب فتحي شحاتة ( ٢٠١٨): أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير لتدريس الجغرافيا في تنمية المرونة الفكرية وبعض المهارات الحياتية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع(٩٨)، ٢٣-٦٠.
رمضان فوزي المنتصر (٢٠١٣): وحدة مطورة لتنمية الحس التاريخي والتفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ،رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية ،جامعة طنطا.
رنا علي زيدان ( ٢٠٢٠): أثر استراتيجيتي (عباءة الخبير وأفعل ولا تفعل ) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الأول المتوسط ، مجلة كلية التربية ،جامعة واسط ، أبحاث المؤتمر العلمي الدولي الثاني ، نقابة الأكاديميين العراقيين – مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي،  جامعة صلاح الدين ، كلية التربية الأساسية ، أربيل ،٨٨٩-٩٢٦.
سامح إبراهيم عوض الله ( ٢٠١٨): متعة التعلم بين النظرية والتطبيق " المؤتمر الدولي الأول لقسم المناهج وطرق التدريس : المتغيرات العالمية ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم "، ٥-٦ ديسمبر.
سلوى محمد عمار (٢٠١٥): فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبة التاريخ بكميات التربية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بهذه القضايا ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة الفيوم
سليمان محمد جبر ، سر الخاتم عثمان ( ١٩٨٣): اتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعية ، الرياض: دار المريخ للنشر والطباعة.
سماح محمد إبراهيم ( ٢٠١٤): برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفكير المستقبلي والوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين ،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،كلية التربية ،جامعة عين شمس ،ع(٦٥)،ديسمبر.
سماح محمد عيد ( ٢٠٢٠): استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفكير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،  المجلة المصرية للتربية العلمية ، مج( ٢٣) ،ع (٤) ، ١-٤٣.
شيرين السيد خليل ( ٢٠١٨): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، مج (٢١) ، ع(٣).
شيماء علي عبدالمنعم (٢٠١٦): فاعلية موقع تعليمي تفاعلي قائم على المدونات في تنمية التفكير المستقبلي والوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،ع(٨١)،يونيو، ١٦٩-١٩١.
صالحة بسام حسن (٢٠١٤): أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات القدرة على حل المشكلات لدى طلبة الصف السادس بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس ،كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
صباح أمين علي ( ٢٠١٤): تصور مقترح عن المقومات الشخصية والمهنية الضرورية لمعلمي المواد الفلسفية في ضوء متطلبات مهارات التفكير المستقبلي ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، ع( ٦٢)، أغسطس، ١٦١-١٩٩.
صلاح الدين عرفه محمود(٢٠٠٦): تفكير بلا حدود ،ط١،القاهرة:عالم الكتب.
عاصم محمد إبراهيم ( ٢٠١٦): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الإنفو جرافيك   في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، مجلة التربية العلمية ، مج (١٩) ،ع(٤)، ٢٠7- ٢٦٨.
عبدالسجاد عبدالساده البدران( ٢٠١١): قلق الدراسة لدى طلبة الدراسة الإعدادية في مركز محافظة البصرة،مجلة آداب البصرة جامعة البصرة مج(٥٦)،٣٣١-٣٥٦.
عبدالله عبدالمجيد ( ٢٠١٦): فاعلية استخدام أبعاد المنهج التكعيبي في تشكيل منهج علم الاجتماع على تنمية التفكير المستقبلي والمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،مصر، مج(٧٨)،ع(١٠٢)،١٥٧.
عبيدات أبو السميد ( ٢٠٠٧): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين ( دليل المعلم والمشرف التربوي ) ، ط١، عمان: دار الفكر العربي.
علي بن يحيى آل سالم كرامي محمد بدوي (٢٠٢٢): وحدة مقترحة قائمة على التعلم الإلكتروني التشاركي في مقرر مشكلات بيئية وفاعليتها في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بقضايا الأمن البيئي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  مجلة الشمال للعلوم الإنسانية ، مج(١٧)،ع(١)،٢٢١-٢٦٥.
عماد حسين حافظ (٢٠٠٩): أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي ،رسالة دكتوراه ،كلية التربية ،جامعة حلوان.
عمار الوحيدي ،عبدة محرز (٢٠٢٠): أثر استخدام استراتيجية دراما عباءة الخبير في تحسين التحصيل المعرفي في دروس القراءة لدى التلاميذ ، مجلة إشكالات في اللغة والأدب ، معهد الآداب واللغات ، مج ( ٩)، ع(١)،١٠-٣١.
فايزة أحمد الحسيني (٢٠١٩): أثر استخدام استراتيجية التعليم التحليلي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي ،مجلة كلية التربية مج(٣٥)،ع(٢)، ١ -٤٤.
كريمة فريد عوض الله (٢٠١٣): استخدام نهج عباءة الخبير في تعليم العلوم عبر سياق الدراسة ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة بيرزيت، بيرزيت، فلسطين.
ماجدة سيد حسانين(٢٠١٤): فاعلية برنامج مقترح في علم الاجتماع قائم على البنائية الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ،رسالة دكتوراه، كلية التربية ،جامعة بني سويف ،٧٤.
محمد أنور فراج ( ٢٠٠٦): قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية دراسة وصفية تنبؤيه ، مجلة كلية التربية ،جامعة الإسكندرية.
محمد سيد فرغلي (٢٠١٥): نموذج تدريسي مقترح في ضوء التعلم المستند إلى المخ لتنمية التفكير المستقبلي وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع ،المجلة التربوية للدراسات الاجتماعية ،الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،ع(٧٥)،١٢.
محمود رمضان عزام ، هالة إسماعيل أحمد ( ٢٠١٨): فعالية برنامج مقترح باستخدام التعلم المعكوس لتدريس بعض الموضوعات العلمية المستحدثة في اكتساب معلمي العلوم حديثي التخرج المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلم ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، مج ( ٢١) ، ع(٦) ، ١٢١- ١٦٣ .
مرفت حامد هاني ( ٢٠١٦): فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية، مجلة التربية العلمية مج(١٩)،ع(٥)،٦٥ -١٢٢.
مروى حسين إسماعيل (٢٠١٦): برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض أبعاد خطة التنمية المستدامة ٢٠١٦-٢٠٣٠ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسؤولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم  مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،ع(١٥)،نوفمبر،١-٤٦.
نبيل عبدالهادي أحمد (٢٠٢١): أثر استراتيجيتي عباءة الخبير وحدائق الأفكار في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية ،جامعة الأزهر ،مجلة كلية التربية، مج (١٨) ،ع (١٠٦) ،٦٤٩-٥٢٢.
نجاه عبدة عارف (٢٠١٢): فاعلية برنامج قائم على أبعاد التربية المستقبلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية على تنمية بعض مهارات التفكير والاتجاهات المستقبلية ،رسالة دكتوراه كلية التربية ،جامعة جنوب الوادي.
نشأت محمد أحمد، تامر محمود السعيد ( ٢٠٢٠): تأثير استخدام أنماط البرمجة اللغوية العصبية على مستوى الأداء المهاري ومتعة التعلم في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،  المجلة العلمية للتربية الرياضية وعلوم الرياضة ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة حلوان ،ع( ٨٨).
نهى يوسف السيد ( ٢٠١٥):استراتيجية مقترحة في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية عمليات العلم وكفاءة الذات المدركة وتحقيق متعة التعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان، مج ( ٢١)، ع(٤).
هبة سعدي سعيد (٢٠١٦): فاعلية برنامج مقترح قائم علي توظيف استراتيجية عباءة الخبير لتنمية الممارسات التأملية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأزهر بفلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة الأزهر، غزة.
هند أحمد أبو السعود (٢٠١٧): فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية ،رسالة دكتوراه ،كلية البنات جامعة عين شمس.
وليد محمد خليفة (٢٠١٨): أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر نظام بلاك بورد Blackboard في تدريس جغرافية البيئة على تنمية التحصيل المعرفي والمعارف البيئية وبعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب جامعة بيشا ، مجلة العلوم التربوية ،ع(٣٧)، ٣٨٦-٤٢٨.