واقع التعليم عن بعد ومعوقاته بالتعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسار أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدَّراسةُ إلى تعرُّف "واقع التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في   ظل جائحة كورونا ومعوقاته"، ووضع مجموعة من الاليات للتغلب علي هذه المعوقات فى المستقبل، وتم الاعتماد على المنهجِ الوصفيّ المَسحيِّ باستخدام أداةِ الدراسة (الاستبانة)، وطبقت على عينة مكونة من (384) مُعلمًا ومُعلمةً من التعليم العام السعودي، وتوصلت الدراسةُ إلى: أنه تمت الموافقةُ بدرجةٍ مُرتفعةٍ على "واقع التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا"؛ كما أظهرت النتائج وجود "معوقات فى تطبيق التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا" حيث تم الموافقة عليها بدرجة مرتفعة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجودِ فروقٍ في المحور الأول (واقع التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا) بين الذكور والإناث، ووجود فروق في المحور الثاني(معوقات التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا) والمجموع الكلى لصالح الذكور، وتوصلت إلى عدم وجودِ فروقٍ في المحور الأول (واقع التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا)، ووجودِ فروقٍ في المحور الثاني(معوقات التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا)  والمجموع الكلي بين المؤهلات المختلفة لصالح الحاصلين على دكتوراه،، وكذلك وجودِ فروقٍ في المحور الأول(واقع التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا) باختلاف سنوات الخبرة لصالح (من 20 سنة فأكثر)، ولصالح (أقل من 10 سنوات) بالنسبة للمحور الثاني (معوقات التعليم عن بعد في التعليم العام السعودي في ظل جائحة كورونا) والمجموع الكلى، وتم وضعُ مجموعة من الاليات للتغلب على معوقات تطبيق نظام التعليم عن بعد في التعليم السعودي فى المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
البيان الختامي لوزراء التعليم المجموعة العشرين حول جائحة كورونا(۲۰۲٠): مكتب التربية العربي لدول الخليج، جريدة الاقتصادية.
الثبيت، ليون محمد صالح. (۲۰۲۰). كيف واجهت المملكة العربية السعودية تحديات التعليم في ظل جائحة كورونا. مجلة القراءة والمعرفة ، ۹۱-۱۱۳.
الزيود، سميرة. (2020). أثر التكنولوجيا الحديثة والتعليم عن بعد على الطلبة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2(5)، 21-46.
السلمان،صبرين وبواعنه، على (2021). إتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة كورونا (COVID-19) . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9(1) ، 209-223.
السيد, محمد آدم أحمد, و سياف, عامر مترك (2021). تجربة المملكة العربية السعودية في استخدام التعليم عن بعد لمواجهة تحديات التعليم في ظل أزمة كورونا( دراسة تحليلية تقويمية ), مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية, عدد خاص بأبحاث جائحة كورونا (COVID-19 ) , 125- 172.
العنزي، أحمد معجون. (٢٠٢٠). واقع التعليم عن بعد والمقررات الإلكترونية في ضوء التحديات العالمية لجائحة كورونا المستجد ""Covid-19" على طلاب جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سلطام بن عبدالعزيز ، 6(1) ، ٢١٧-٢٥٥.
النشار، سحر محمد. (۲۰۲۰). تحديات تواجه جودة تعلم أبنائنا في ظل كورونا وكيف نتغلب عليها . مجلة الطفولة والتنمية، 39(31) ، ٢۲۹-٢٣٤.
قرعان, محمد (2020), قضايا وتحديات في التعليم عن بعد, مدونة تعليم جديد، متاح في: www.New_edu.com
نويرة، إسماعيل. (۲۰۲۰). متطلبات التعليم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة فيروس كورونا. أنثروبولوجيا: المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، الجزائر، 6(2)، 133-146.
هارون، غنيمة. (2022). التعليم والتعلم عن بعد وضرورته.مجلة الباحث، 14(1) ،224 – 25.
وزارة التعليم(2020): لائحة التعليم عن بعد في مؤســـــــات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، الرياض، متاح في: https://jfelemban.kau.edu.sa/Content-306-AR-227132