برنامج تدريبي قائم على هندسة الذات لتحسين المناعة النفسية والحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فعالية البرنامج التدريبي القائم على هندسة الذات، في تحسين المناعة النفسية والحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، وكذلك تعرف استمرارية فعالية ذلك البرنامج، واعتُمد -تحقيقًا لأهداف الدراسة- كلا المنهجين: الوصفي؛ في التأطير النظري لمتغيرات الدراسة، وتحليل الدراسات السابقة ذات الصلة، وتفسير النتائج، وشبه التجريبي بتصميمه ذي المجموعة الواحدة، كما استُخدمت أداتان ممثلتان في: مقياس المناعة النفسية (إعداد/ دعاء عوض أحمد، 2019)، ومقياس الحيوية الذاتية (إعداد/ Ryan & Frederick، 1997، ترجمة وتعريب/ عبد العزيز إبراهيم سليم، 2016)، طُبِّقا على مجموعة الدراسة البالغ قوامها (16) طالبة معلمة من طالبات شعبة علم النفس بالفرقة الرابعة، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، كما قام الباحث بإعداد برنامج تدريبي قائم على هندسة الذات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فعالية البرنامج التدريبي القائم على هندسة الذات في تحسين كلٍّ من: المناعة النفسية، والحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، واستمرار فعالية البرنامج التدريبي القائم على هندسة الذات في تحسين كلٍّ من: المناعة النفسية، والحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، وقد قُدمت -في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- عدة توصيات ومقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابتسام سعدون محمد، وزهراء كريم كطوف (2020). الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين. المجلة المستنصرية - مجلة كلية التربية، 1، 277-298.
أحمد عبد الوهاب أبو حليمة (2022). المهارات الحياتية كمنبئات بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات بالمحافظات الجنوبية في فلسطين, رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الاقصى.‎
أحمد فائق الجندي (2014). دور المتغيرات الفردية والتنظيمية في إعادة هندسة الذات لدى عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في محافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة - جامعة بنها، 34(3)، 50-89.
أزهار محمد عبد البر (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 228-279.
أسامة عربي عمار (2019). برنامج قائم على الهندسة النفسية في تدريس علم النفس لتنمية الوعي النفسي وتحمل الغموض الأكاديمي لدى الطلاب المعاقين بصريًا بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(12)، 1-29.
أفنان فهد إبراهيم (2021). الإسهام النسبي للتمكين النفسي في التنبؤ بالمناعة النفسية لدى الممارسين الصحيين في ظل جائحة تفشي فيروس (كوفيد-19) المستجد بمستشفيات مدينة الرياض. مجلة الإرشاد النفسي، 67(2)، 78-123.
أنس شكشك (2012). الهندسة النفسية في إدارة الجسد وتشكيل الشخصية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
إيمان عوض فيود (2023). الاسهام النسبي لهندسة الذات والتفكير التأملي في التنبؤ بالطمأنينة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 75(1)، 344-387.
إيمان مختار عامر (2021). الإسهام النسبى للمناعة النفسية في التنبؤ بجودة الحياة والإندماج الأكاديمى لدى طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 113(31)، 104-176.
جاسم محمد الجنابي (2011). أثر برنامج الهندسة النفسية في بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة تكريت.
جبار وادي العكيلي (2017). المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعي بالذات والعفو. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب، 81, 423-454.‎
حسام محمود علي (2021). فاعلية الإرشاد البنائي الذاتي في تنمية المناعة النفسية لطلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 68(2)، 1-53.
حنان خليل الحلبي (2021). المناعة النفسية والمساندة الاجتماعية كمنبئات بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة القصيم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 9(2)، 469-487.
خالد أحمد المالكي، فتحي مهدي نصر (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، 55، 195-206.
خنساء عبد الرازق عبد (2016). أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الانفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة. مجلة الفتح، 67، 103-134.
داليا محمد مؤمن (2004). العلاقة بين السعادة وكل من الأفكار اللاعقلانية وأحداث الحياة السارة والضاغطة. المؤتمر السنوي الحادي عشر - الشباب من أجل مستقبل أفضل، جامعة عين شمس - مركز الارشاد النفسي، 1(11)، 427-461.
دعاء عوض أحمد (2019). فعالية برنامج قائم على إدارة الانطباعات في تحسين الشفقة بالذات والمناعة النفسية لدى طالبات كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 74(2)، 681-744.
ذكرى عبد الحافظ اليوسف (2013). أثر برنامج لهندسة الذات في التسامح والإقناع وبوصلة التفكير لدى مدرسي المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة تكريت.
ريم سالم الكريديس (2022). التنظيم الانفعالي كمتغير وسيط بين الحيوية الذاتية والازدهار النفسي لدى عينة من الطالبات المقبلات على التخرج. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 196(2)، 454-496.
زينب صلاح يوسف، سماح عبد الفتاح عبد الجواد (2021). طاقة المكان للفراغات الداخلية للمسكن كمفردة متعددة الأدوار وعلاقتها بتعزيز الحيوية الذاتية لربة الأسرة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية - جامعة المنيا، 35، 713-801.
زينب محمد محمد (2020). الإسهام النسبي لأبعاد هندسة الذات والبخل المعرفي وما وراء الانفعال في التنبؤ بجوانب السلوك جراء جائحة كورونا "Covid -19"  لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس - كلية التربية، 44(4)، 195-300.
سارة حسام الدين مصطفي (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 56، 33-112.
سارة محمد شاهين (2023). علاقة المناعة النفسية بقلق المستقبل وإدارة الذات لدى طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 119(33)، 176-220.
سعاد حسني مهدي (2023). النموذج البنائى للعلاقات بين المناعة النفسية والحيوية الذاتية ومهارات ريادة الأعمال لدى طلبة السنة النهائية بجامعة الأزهر. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 197(2)، 380-435.
سليمان عبد الواحد يوسف (2016). فعالية برنامج تدريبى في تنشيط المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة في ضوء أساليب التفكير وعادات العقل لديهم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 9(26)، 246-290.
سناء حامد زهران (2019). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على هندسة الذات لخفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 59، 477-527.
سيد محمود الطواب (2008). الصحة النفسية والإرشاد النفسي. الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
شاه أحمد عبد الرحمن، سلوى محمد عبد الباقي، ومروة سعيد عويس (2022). الحيوية الذاتية كإحدي قوي الشخصية لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية - جامعة حلوان، 28(3)، 86-130.
شهد محمد العسكر (2016). هندسة الذات. القاهرة: مكتبة فرست بوك للنشر والتوزيع.
شيري مسعد حليم (2021). المناعة النفسية  وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"  .(COVID-19) مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 45(2)، 261-326.
شيماء سيد علي، حمدي محمد ياسين، ونادية أميل بنا (2022).الحيوية الذاتية کمحدد للرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة. مجلة بحوث, العلوم الانسانية والاجتماعية، 2(5), 40-80.‎
شيماء طلعت عبد الله، أنور رياض عبد الرحيم، هيبة ممدوح محمود (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على الهندسة النفسية في الحد من إدمان الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(100)، 559-610.
صدام حسين حميد, وحامد سليمان الدليمي (2023). بناء وتقنين (مستويات معيارية) لمقياس الهندسة الذاتية لدى لاعبي الدرجة الاولى بكرة القدم. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 15(2), 264-284.‎
عبد الستار محمد محمد، حسين محمد بخيت (2021). المساندة الاجتماعية كمنبئ بالمناعة النفسية لدى طلاب جامعة جنوب الوادي. مجلة كلية الآداب بقنا، 53(2)، 16-93.
عبد العزيز إبراهيم سليم (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 47، 171-262.
عبد العزيز محمود عبد العزيز (2019). كفاءة نظام المناعة النفسي والثقة بالنفس كمنبئات لجودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، 60(1)، 418- 495.
عبير راشد الرشدان (2022). العلاقة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الجامعية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية, 46(4), 325-358.‎
عبير عاطف عبد الحليم (2023). إدارة المشاعر ودورها في تعزيز المناعة النفسية. مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، 3(8)، 431-448.
عصام محمد زيدان (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 51، 811-882.
عفراء إبراهيم العبيدي (2020). الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 2(1)، 20-44.
فاطمة الزهراء المصري (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 237-286.
فاطمة الزهراء النجار، مرفت عبد الحميد الصفتي (2023). فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تخفيف حدة الشعور بالوصمة المدركة للإعاقة وتحسين الحيوية الذاتية لدى إخوة المعاقين عقليًا. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 197(3)، 497-562.
فاطمة الزهراء عبد الواحد (2021). فعالية برنامح لتنمية مهارات إدارة الذات وأثره في دعم المناعة النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(9)، 149-201.
فاطمة عبد الفتاح حسين (2020). المناعة النفسية كمنبئ بالحيوية الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة المنيا: دراسة سيكومترية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا.
فائق رياض محمد (2021). هندسة الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية، 28(4)، 1-9.
فيفيان أحمد عشماوي (2023). المناعة النفسية في علاقتها بالرضا عن الحياة وقلق الموت لدى المسنين المحالين للتقاعد من موظفي الدولة "دراسة مقارنة بين الجنسين". مجلة الإرشاد النفسي، 74(3)، 154-257.
قصي خالد التخاينة، عبد الناصر موسى القرالة (2018). دور المناعة النفسية في التنبؤ بالتمكين النفسي لدى طلبة جامعة مؤتة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
قطب عبده حنور، وعلياء عادل عبد الرحمن (2023). تأثير إدمان برامج التواصل الاجتماعي على الشعور بالرضا عن الحياة والحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، 108، 685-752.
كوثر إبراهيم رزق، جمال الدين محمد الشامي، فاطمة محمود الزيات، ومنار سليمان والي (2018). أبعاد هندسة الذات لدى الطلاب الموهوبين فنيًا وأقرانهم الموهوبين فنيًا المتلكئين أكاديميًا : دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 18(2)، 219-260.
ليلى بابكر عمر (2021). المناعة النفسية لدى طالبات كلية التربية وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(7)، 61-95.
محمود محمد عبد الرحيم، أحمد علي بدوي (2022). المرونة المعرفية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة, 23(255), 171-216.‎
مروة عبد الحميد توفيق (2021). المناعة النفسية والتعافي النفسي كمنبئين بالشعور بالتماسك والأمل لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ذوي الإصابة بفيروس كورونا) كوفيد 19). المجلة المصرية للدراسات النفسية، 113(31)، 370-408.
مريم خالد محمد (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع بمرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي: دراسة تنبؤية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 258، 213-263.
مريم مهذول الطائي (2016). الهندسة النفسية "البرمجة الإيجابية - السلبية للذات" وعلاقتها بأساليب التفكير لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 219، 133-168.
منال عبد الخالق جاب الله (2009). نحو جودة حياة طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم ... ماذا يمكن أن يقدم الإرشاد المهني؟. المؤتمر الدولي السابع - التعليم في مطلع الألفية الثالثة، الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحياة، جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية، 1(7)، 320-410.
نانسي كمال أبو الليمون، وفيصل خليل الربيع (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 30(3)، 139-172.
ناهد أحمد فتحي (2019). الكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على حل المشكلات والتوجه نحو الهدف كمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسياً: المكونات العاملية لمقياس المناعة النفسية. مجلة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 29(3)، 549-618.
نصرة محمد جلجل، إحسان نصر هنداوي (2023). حيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ. المجلة التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، 110(2)، 444-493.
نورا محمد عرفه (2021). الحيوية الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتهما بتقدير الجسم لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 68(2), 145-248.‎
هادي ظافر كريري، وسعدي عبد الله حكمي (2021). الوعي بالذات وعلاقته بالمناعة النفسية لدى معلمي ذوي الإعاقة بإدارة تعليم جازان. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 190(3)، 1-43.
هبة سامي محمود (2023). التنبؤ بالإزدهار النفسي في ضوء كل من المناعة النفسية والوعي بالذات لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الخدمة النفسية، 16، 77-146.
هبة مناضل عبد الحسين (2019). الهندسة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة قسم التربية الخاصة. وقائع المؤتمر العلمي التاسع عشر مجلة كلية التربية الأساسية، كلية التربية الأساسية، 43-69.
هدى السيد السيد (2021). التفاؤل وعلاقته بالمناعة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 92، 1427-1495.
هدى كامل منصور (2014). هندسة الذات وعلاقتها بسوء استخدام الانترنت لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ، 211(2)، 223-254.