برنامج مقترح في ضوء أبعاد الحكمة لتنمية التفكير الإستراتيجي ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مقترح في ضوء أبعاد الحكمة لتنمية التفكير الإستراتيجي ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبات معلمات الفلسفة والاجتماع. ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج في ضوء أبعاد الحكمة، كما تم إعداد مقياس التفكير الإستراتيجي في مهارات (التفكير المنظومي- التأمل- استشراف المستقبل)، واختبار مواقف في أبعاد فعالية الحياة، وتضمن الأبعاد التالية (إدارة الوقت- الضبط الوجداني- الكفاءة الاجتماعية- الدافعية للإنجاز)، وتكونت عينة البحث من (25) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وبعد تدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على أبعاد الحكمة في تنمية التفكير الإستراتيجي ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبات المعلمات مجموعة البحث، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين أبعاد الحكمة ضمن برامج إعداد الطلاب معلمي الفلسفة والاجتماع، وعقد ورش عمل، ودورات للتوعية بأهمية دراسة الحكمة وأبعادها للمعلمين أثناء الخدمة، لما لذلك من مردود إيجابي وفعال في رفع مستوى الوعي الشخصي والتدريسي والحياتي لديهم، ومن ثم نقل هذا الوعي لطلابهم، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير الإستراتيجي ومهارات فعالية الحياة لدى الطلاب المعلمين من خلال تضمينهم في برامج إعداد المعلم بكلية التربية، وأيضًا لدى المعلمين أثناء الخدمة من أجل تطويرهم شخصيًا ومهنيًا واجتماعيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، فاطمة عبد الفتاح أحمد. (2023). برنامج قائم على أبعاد الحكمة في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير الواقعي واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، (108)، 1-68.‎
إبراهيم، خالد أحمد عبد العال. (2021). التفكير المستند للحكمة والتفكير الإيجابي كمنبئات بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية. جامعة بور سعيد، (34)، 314- 346.
أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطي. (2020). برنامج تنموي قائم على توظيف المحطات العلمية المدمجة وتأثيره على التفكير المستند إلى الحكمة وبعض المهارات الموجهة نحو المستقبل في ضوء استشراف كفاءات القرن الحادي والعشرين لدي طالبات كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (128)، 303- 360.
أبو فودة، حنان أحمد عبد الله. (2020). مستوى مهارات الحياة وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الأردنية. المجلة التربوية الأردنية، 5 (1)، 74-.100
أبو مغنم، كرامي محمد بدوي عزب. (2022). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي وقيم المواطنة البيئية لدى الطالب المعلم بكلية التربية بمطروح. المجلة التربوية، (104)، 323- 390.
أحمد، غادة فرغل جابر، وجاد المولى، آية مصطفى فؤاد. (2022). برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية كفايات معلم التربية الخاصة وأثره على التفكير الإستراتيجي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، 14 (51)، 119 - 172.
أحمد، مؤيد جهاد على. (2019). أثر إدارة المعرفة في مهارات التفكير الإستراتيجي للقيادات في شركات الاتصال في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية.
الاصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد. (2009). المفردات في غريب القرآن. دار المعرفة. لبنان.
الأصقة، سمية سليمان عامر. (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الإستراتيجي لطالبات الجامعة وأثره على المرونة المعرفية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (25)، 123 -156.
امحديش، صالحة، والشريدة، محمد (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى طالبات جامعة الملك خالد بمدينة أبها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.   28 (3)،427-449.
أيوب، علاء الدين. (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير القائم على الحكمة في تحين استراتيجيات المواجهة لحل المشكلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. جامعة عين شمس. 22 (77)، 202- 241.
أيوب، علاء، والجغيمان، عبد الله (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة، (5)،34-69.
أيوب، علاء، وإبراهيم، أسامة. (2013). تطور التفكير القائم على الحكمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي "دراسة عبر ثقافية". المجلة المصرية للدراسات النفسية. 23 (79)، 210- 242.
البلوي، عاطف عبد االله. (2016). أثر التفكير الإستراتيجي على فاعلية إدارة الأزمات: دراسة حالة على شركة الاتصالات السعودية. مجلة التربية، 4 (171)، 530-597.
بيرز، سيو. (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل (الجيوسي، محمد بلال، ترجمة). مكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض. السعودية (2011).
جابر، عز الدين علي، والكريطي، رياض كاظم. (2022). فاعلية استراتيجية مقترحة وفق نظرية العقول الخمسة في تعزيز مهارات فعالية الحياة لدى طلبة كليات التربية الأساسية. مجلة نسق، 33 (6)، 242- 257.
جاد، إيمان فتحي جلال. (2022). برنامج مقترح في تكنولوجيا النانو البيئية لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية والتفكير الإستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية. المجلة المصرية للتربية العلمية،1 (25)، 1-44.
الجاسم، فاطمة أحمد. (2010). الذكاء الناجح والقدرات الإبداعية التحليلية. دار ديبونو. عمان، الأردن.
جمال، علا مهدي، وإبراهيم، هيفاء، وسليمون، ريم. (2022). درجة ممارسة الأنشطة التربوية وعلاقتها بمهارات فعالية الحياة لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس. مجلة جامعة البعث. 44 (24)، 57- 92.
الجيلاني، فضل الله. (2017). فضل الله الصمد في توضيح الادب المفرد لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. الجزء الثاني. مكتبة السنة. القاهرة. مصر.
الحرون، منى محمد السيد. (2020). رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4 (14)، 361- 422.
حسن، سعاد جابر محمود. (2020). تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الحكمة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 33 (3)، 289- 356.
حسن، ياسر عبد الله حفني. (2018). النموذج البنائي للتفكير القائم على الحكمة والذكاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أكاديمياً. مجلة العلوم التربوية، (37)، 430- 543.
داود، فضيلة سلمان، وفرعون، محمد ثابت، ولفتة، طالب (2019). التفكير الإستراتيجي التخطيط والسيناريو. كتبنا للنشر.
الذيابى، قصي عجاج. (2017). التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية. مجلة الأستاذ، 1 (220)، 465- 512.
زايــد، أمل محمـد أحمد، ومحمود، سوميه شكري محمـد. (2022). الحكمة واليقظة العقلية والأمل كمنبئات بالازدهار النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 41 (195) , 47-106.‎
الزيات، فاطمة محمود السيد. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة التفكير الإستراتيجي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدي المسوفين أكاديميا من طلاب الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية،29 (102)، 295- 334.
الزيات، فاطمة محمود. (2020). فعالية برنامج قائم على مهارات الحكمة لتنمية مهارة حل المشكلات الصفية لدى الطلاب المعلمين. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (78)، 2210- 2263.
السامرائي، صباح طه بشير. (2007). الحكمة عند الأصوليين. (رسالة دكتوراه منشورة)، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد.
ستيرنبيرج، روبرت؛ كوفمان، سكوت. (2017). دليل جامعة كمبريدج للذكاء. (القرنة، داود، وعبد الـلاه، عنتر، ترجمة؛ ط1). مكتبة العبيكان. الرياض، المملكة العربية السعودية. (2011).
السروي، أحمد. (2018). مقومات التخطيط والتفكير الإستراتيجي الفعال. المؤسسة الدولية للكتاب.
سلامة، مريم رزق سليمان. (2021). برنامج مقترح قائم على عملية التصميم الهندسي لتنمية التفكير الإستراتيجي والدافعية للإنجاز لدى طلبة الدبلوم المهنية    "STEM"بكلية التربية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج. (88)، 993 - 1066.
سلطان، جاسم. (2010). التفكير الإستراتيجي والخروج من المأزق الراهن. مشروع النهضة. سلسلة أدوات القيادة. (ط 2). مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع. المنصورة، القاهرة.
سيد، شعبان عبد العظيم أحمد. (2019). نموذج تدريسي مقترح وفق البرمجة اللغوية العصبية NLP علم النفس وأثره على تنمية مهارات التفكير الإستراتيجي واليقظة العقلية وتحسين الاستهواء المضاد لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، (7)، 33- .99
الشريدة، محمد؛ والجراح، عبد الناصر، وبشارة، موفق. (2013). القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة بمستوى الحكمة لدى الطلاب الجامعيين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، كلية التربية، 11 (1)، 110 – 136.
الشنيطي، مي مصطفي محمد يونس. (2023). تدريس مادة علم الاجتماع باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي لتنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية ومهارات فعالية الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(5) , 653-733.‎
صالح، هادي محمد. (2016). عاصفة الحزم. الجنادرية للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
الصمادي، صفاء أحمد مصطفى، والهاشمي، عبد الرحمن عبد علي. (2018). فاعلية برنامج تعليمي قائم على مبادئ الحوكمة في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ومهارات التفكير الإستراتيجي لدى طلبة التربية المهنية في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الأردنية، عمان.
العاسمي، رياض نايل. (2015). دور التربية في تنمية الحكمة في المنهج المدرسي. مجلة نقد وتنوير، (3)، 16- 52.
العامري، سلوى محسن حمد. (2022). أثر استراتيجيات التعلم العميق في التفكير الإستراتيجي ومهارات فعالية الحياة والرغبة في التعلم عند طلاب الخامس العلمي في مادة الرياضيات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،19 (2)، 36 – 68.
عبد السميع، محمد عبد الهادي، ورشوان، ربيع عبده أحمد. (2020). الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز في إطار النموذج السداسي والتفكير الإستراتيجي لدى الطلاب المعلمين. مجلة كلية التربية، 36 (12)، 75-.178
عبد الكريم بليل. (2015). مختصر المفاهيم المفتاحية لنظرية المعرفة في القرآن الكريم. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
عبد الله، تامر محمد عبد العليم. (2022). برنامج مقترح في الفكر التاريخي قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الجدلي والحكمة لدى الطالب معلم التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 19(136)، 142-209.‎
عبد الله، محمد حمدون. (2015). المنهج الأخلاقي في القرآن الكريم. مركز الكتاب الأكاديمي.
عبد الحسين، سمية معن. (2018). كيف تنمي مهاراتك في التفكير الإستراتيجي؟ مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 2 (7) 68 - 90.
عبد الحليم، إيمان محمد نبيل. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الحياة. مجلة الإرشاد النفسي، (42)، 1139- 1162.
عبده، ولاء محمد صلاح الدين. (2020). برنامج إثرائي مقترح في ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة لدى الطالب معلم الفلسفة بكلية التربية جامعة حلوان. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 77 (9)، 625- 670.
عثمان، لمياء أحمد. (2022). برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، 14 (51)، 217- 270.
علوان، طلل غالب. (2021). التفكير المستند إلى الحكمة وعلاقته برأس المال النفسي. مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 32(2)، 86- 99.
العمري، محمد نبيل (2018). العلاقة بين القرآن والفلسفة: دراسة وصفية مقارنة. إسلامية المعرفة مجلة الفكر الإسلامي المعاصر. 43(92).15-46.
عيد، أسماء محمد. (2021). الطفل المناعة النفسية وعلاقتها بمهارات فعالية الحياة لدى طالبات قسم تربية. مجلة الطفولة والتربية،13 (48)، 393 -449.
عيسى، ماجد محمد عثمان، وخليفة، وليد السيد أحمد محمد. (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في القراءة الإبداعية والتفكير الإستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف. مجلة التربية. (178)، 12- 76.
غبريال، طلعت منصور، الدمرداش، مروة حمدي محمد، وشند، سميرة محمد إبراهيم. (2015). مقياس مهارات إدارة الحياة للمرأة العاملة. مجلة الإرشاد النفسي، (42)، 451 - 470.
فرج، محمود إبراهيم عبد العزيز، ووافي، سمية محمد مختار، وصالح، منى أحمد حسن (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها ببعض أبعاد مهارات فعالية الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة الوادي الجديد، 15(45) , 130-153.‎
فليح، محمد عبد الواحد، كاظم، أشواق طالب. (2018). دور التفكير الرشيق في تعزيز التفكير الإستراتيجي وتخفيض التكاليف. مجلة الجامعة العراقية، 41(2).‎ 350-375.
فؤاد البهي. (1978). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى. القاهرة، دار الفكر العربي.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنموذج التلمذة المعرفية في تحسين مهارات التفكير الإستراتيجي وكفاءة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26 (91)، 59-123.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2018). تأثير برنامج تعليمي قائم على التعلم خارج الصف في تنمية الذكاء الإبداعي ومهارات فعالية الحياة لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية. مجلة التربية، (177)، 12 – 73.
القحطاني، انتصار محمد علي. (2022). أنماط التفكير الإستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (12)، 777 -831.
كيشار، أحمد عبدا لهادى ضيف. (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي لـ Kolb في التفكير الإستراتيجي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، (23)، ج6، 102 – 138.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط (ط.4). مكتبة الشروق الدولية. مصر.
محمد، آمال جمعة عبد الفتاح. (2018). فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات الحكمة والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (98)، مارس، 177- 240.
محمد، فريدة فؤاد، وخليل، شيماء سمير محمد. (2023). أنشطة التوكاستو وتنمية مهارات فعالية الحياة لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (44)، 1385 - 1448.
المرشود، جوهرة صالح. (2020). الإسهام النسبي لأبعاد الحكمة في التنبؤ باليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الآداب والعلوم الإنسانية، 28 (9)، 1- 45.
مطبوعات كلية هارفارد لإدارة الاعمال. (2017). التفكير الإستراتيجي حلول من الخبراء لتحديات الحياة اليومية اكتشف الأنماط والاتجاهات فكر بتنافسية حدد الأهداف والأولويات (الغرايبة، خلود، ترجمة)، العبيكان. السعودية.
ناصر الدين، يعقوب عادل. (2013). مفهوم الحكمة وأبعادها شرعاً ووضعاً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 33 (1)، 1- 35.
هلال، محمد عبد الغني حسن. (2008). مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي- كيف تربط بين الحاضر والمستقبل. مركز تطوير الأداء والتنمية. القاهرة.