تصورات معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية نحو تضمين نهج التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية: دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي تصورات معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية نحو تضمين نهج  التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك، اتبع المنهج النوعي- أسلوب النظرية المتجذرة، وتم الاعتماد على المقابلة شبه المقننة كأداة لجمع البيانات، وشارك فيها (32) معلمًا ومعلمة للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن تصورات معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية نحو تضمين نهج التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية جاءت متعمقة ومنظمة، حيث تمثلت تصوراتهم نحو أفضل الطرق لتضمين نهج التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في طريقة الوحدات الدراسية، تلاها طريقة الأنشطة الصفية واللاصفية، تلاها الطريقة التكاملية. كما تحددت تصورات معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية نحو أبرز مجالات تضمين نهج التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في مجال مواطنة الطاقة النفطية، ثم مجال جغرافيا الطاقة النفطية، ثم مجال تاريخ الطاقة النفطية، ثم مجال اقتصاد الطاقة النفطية، وأخيرًا مجال علم اجتماع الطاقة النفطية، وشملت تصوراتهم نحو متطلبات تضمين هذا النهج في خمسة متطلبات أساسية، وهي المتطلبات المتعلقة بكل من: تطوير أهداف المناهج ومحتواها، وتطوير الأساليب والاستراتيجيات التدريسية، وتطوير الأنشطة والوسائل التقنية، وتطوير أساليب التقويم، وتطوير إعداد معلم الدراسات الاجتماعية قبل وأثناء الخدمة. كذلك انطوت تصورات معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية نحو أبرز صعوبات تضمين نهج  التربية النفطية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية على كل من: الصعوبات المتعلقة بمناهج الدراسات الاجتماعية، والصعوبات المتعلقة بمعلم الدراسات الاجتماعية، والصعوبات المتعلقة بالمتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو دية، عدنان أحمد. (2011). أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
أحمد، زينب وشيخو، طارق. (2021). أثر النفط في تطور التعليم والوضع الاجتماعي للمرأة في الكويت 1946 – 1973. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة زاخو، 9 (1)، 103- 114.
حبيب، علا محمد. (2015). تقويم تجربة تطوير منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في الجمهورية العربية السورية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة دمشق، سوريا.
الأحمدي، علي بن حسن. (2018). مستوى تضمين مفاهيم الطاقة الأحفورية في محتوى مناهج العلوم المطورة للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس- جامعة الملك سعود، (60)، 117-144.
الأحمدي، علي بن حسن. (2019). التربية النفطية في مناهجنا الدراسية.  مسترجع من:  https://www.new-educ.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%
اسبيقة، محمد عبد القادر. (2013). دراسات اجتماعية معاصرة. مصر: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
بارعيده، إيمان والردادي، وفاء. (2021). تطبيق مراحل نموذج بايبي على وحدة الموارد الاقتصادية في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (5)، 11- 37.
بسطويسي، آية مصطفى. (2022). استخدام استراتيجية المحاكاة التفاعلية لتنمية الاتجاه نحوها والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مقرر الدراسات الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة المنصورة، مصر.
تمام، شادية وصلاح، صلاح. (2016). الشامل في المناهج وطرق التعليم والتعلم. الأردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
الثبيتي، نايف بن سعد. (2021). أثر تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية لطلبة المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تعزيز الوعي بمفهوم الهوية الوطنية السعودية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية- جامعة دمنهور، 13 (1)، 56- 102.
الجنايني، محمود عدلي. (2022). أهداف التنمية المستدامة ومستقبل الطاقة. مجلة الديمقراطية، 22 (85)، 66- 71.
الحجي، أنس  بن فيصل. (2015). «الثقافة النفطية» ترسبات خارجية.. وتأصيل لمصطلحات دخيلة. جريدة الرياض، (17310)، صفحة الاقتصاد.
الحربي، عبد الرحيم نويجع. (2021). تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة في ضوء قضايا التنمية المستدامة المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. مجلة التربية جامعة الأزهر، 3 (189)، 96- 145.
الخالد، تماضر. (2022). «النفط» تدشن الموسم الجديد لـ «الثقافة البترولية». مسترجع من: https://www.aljarida.com/articles/1665417616077275300
خضيرات، محمد عبدالله. (2019). التفكير العميق "التفكير في التفكير طريقك للإبداع في التدريس. الأردن: دار الكتاب الثقافي.
رهبان، عبد الرؤوف. (2011). الأهمية النسبية النوعية لموارد الطاقة (دراسة في جغرافية الطاقة). مجلة جامعة دمشق، 27 (1+2)، 365- 391.
الزهراني، نوال بنت محمد. (2022). تقويم دور مناهج المرحلة الثانوية في تنمية الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة ورؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة، 30 (2)، 207- 265.
زيتون، عايش. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها.  الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السحاري، غاية بنت علي. (2017).  درجة امتلاك معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية لمهارات التعلم الخدمي وتوظيفها في تدريسهم لإكساب طلبة المرحلة المتوسطة مهارات العمل في المجتمع السعودي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
سليم، ضحى محمد. (2021). مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قطر، دولة قطر.
سليمان، جمال وفارس، ابتسام وسليمان، نغم. (2021). تحليل محتوى لمضامين التربية البيئية في مناهج الدراسات الاجتماعية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سورية. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 43 (8)، 11-43.
سيد، أحمد عبد الحميد. (2016). تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العالمية الملحة لتنمية الوعي بها وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (81)، 193-217.
الشربيني، داليا فوزي. (2021). تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية- جامعة بورسعيد، (36)، 235- 312.
الصانع، أحمد واليتيم، عزيزة. (2020). مستوى ثقافة الطاقة النفطية لدى طلبة عدد من مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات. رسالة الخليج العربي، (157)، 79- 100.
الطلحي، محمد والدعدي، مساعد. (2023). مفاهيم البٌعد العربي في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في ضوء مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.  مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (140)،  411- 470.
عادل، لمياء. (2023). "الفجر" تنشر أبرز ما جاء بمؤتمر "أوبك" الدولي الثامن.. تفاصيل دسمة حول مستقبل النفط والمناخ. مسترجع من: https://www.elfagr.org/4721827
عبد الباسط، حسين وسلام، باسم والضوي، عدل. (2020). أثر استخدام الصور الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا. مجلة العلوم التربوية- كلية التربية بقنا، (42)، 413- 434.
عبد الباقي، هشام حنضل. (2015). دور ومستقبل الصادرات النفطية وآثارها في الاقتصاد السعودي في ضوء التحديات الحالية والمتوقعة. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 39 (1)، 27- 54.
عبد الرحمن، مصطفى وعبدالله، مصطفى. (2020). استراتيجية نهضة التعليم: من التخطيط إلى التقييم.  مصر: مركز الخبرات المهنية للإدارة.
العبد الكريم، راشد بن حسين. (2020). البحث النوعي في التربية. ط3. الرياض: مكتبة الرشد.
العتيبي، نسيم والسواط، حمد. (2023). تصورات المعلمات نحو توظيف بيئات التعلم التكيفية في العملية التعليمية. مجلة كلية التربية، 39 (2)، 136- 179.
عثمان، روضة بنت محمد. (2017). درجة تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالتعليم العام السعودي في ضوء متطلبات الخطط التنموية الوطنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
العدوان، زيد وداود، أحمد. (2022). الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها. الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العدوان، زيد وطلافحة، حامد. (2011). القيم البيئية المتضمنة في كتب التربية الاجتماعية و الوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الاردن : دراسة تحليلية. المجلة التربوية- جامعة الكويت، 25 (99)، 291-335.
عطية، محسن علي. (2015). الجودة الشاملة والمنهج. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عيسى، آسيا محمد. (2018). المنهج المدرسي وبرامج تعليم الموهوبين. الأردن: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
القاسم، وجيه وعسيري، محمد. (2018). المناهج الدراسية في ضوء المناخات العالمية المعاصرة. مصر: روابط للنشر وتقنية المعلومات.
قندلجي، عامر إبراهيم. (2019). منهجية البحث العلمي. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
مجاهد، فايزة أحمد. (2021). مداخل واستراتيجيات وطرق حديثة في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية. مصر: دار التعليم الجامعي.
محمد، فهد عبد الإله. (2017). درجة تضمين المفاهيم القانونية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالتعليم العام في ضوء متطلبات الثقافة القانونية المعاصرة وطبيعة المجتمع السعودي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
محمود، أحمد محمود. (2018). فاعلية توظيف كائنات التعلم المتاحة ضمن المستودعات الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التنوير التكنولوجي والتفكير الإبداعي لدى الطلاب المعوقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية- جامعة جنوب الوادي، (35)، 70- 143.
مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية. (2023). نقل وتوطين التقنية في القطاعات الاستراتيجية: النفط والغاز. مسترجع من:  https://kacst.gov.sa/internal/5316
مصط، علا محمد. (2016). وزارتا "التربية" و"الطاقة" تدخلان الثقافة النفطية في المناهج الدراسية. مسترجع من:  https://wam.ae/ar/details/1395302462475
معاد، سهى محمد. (2022).  من يمتلك موارد العالم ؟. مجلة اتحاد المصارف العربية، (500)، 74- 81.
موسى، صالح أحمد. (2018). تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء مفهوم المواطنة وأثرها على السلم الاجتماعي. مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية المعمقة،1 (1)، 1-11.
نزار، مريم. (2021). دور المناهج التربوية في تحقيق التنمية المستدامة (الجغرافيا البشرية انموذجًا). مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 2 (41)، 987- 1012.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2022). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية الإصدار الثاني. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
وزارة النفط بدولة الكويت. (2017). الثقافة البترولية. دولة الكويت: وزارة النفط.
وزارة النفط بدولة الكويت. (2021). ملتقى الإعلام البترولي الرابع لدول مجلس التعاون. مسترجع من: https://www.moo.gov.kw/meeting_media4-ar.aspx
ويرتز، إيكارت. (2022). حماية الثروة النفطية ودعم الصادرات والقدرة الإنتاجية بالمملكة العربية السعودية: أمام السعودية فرص لتصدير الهيدروجين الأخضر تتيح مزيدا من التعاون مع أوروبا وآسيا. مجلة آراء حول الخليج، (171)، 60-64.