فاعلية نموذج اديلسون ( EDLSON) في تنمية بعض المفاهيم النحوية المقررة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الأزهر، أسيوط، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث تنمية المفاهيم النحوية المقررة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام نموذج إديلسون؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين، والاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ؛ لتحديد المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ بهدف الخروج بقائمة المفاهيم النحوية ، وتحديد مستوى التلاميذ فيها ، كما أعدت من الأدوات اختبار المفاهيم النحوية ، كما استخدمت المنهج التجريبي من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، حيث عمدت إلى تطبيق أداة الدراسة تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تدريس المحتوى القائم بنموذج إديلسون بهدف تنمية المفاهيم النحوية لدى مجموعتي البحث، ثم تطبيق الأداة تطبيقا بعديًا، وبعد التطبيق أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: التوصل إلى قائمة المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، كما أسفر عن تدني مستوى التلاميذ في هذه المرحلة في هذه المفاهيم ، ومما أسفرت عنه نتائج البحث – أيضا – أنها أكدت فاعلية نموذج إديلسون في تنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ ؛ حيث أظهرت نتائج البحث فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل دراسة المحتوى القائم بنموذج إديلسون وبعده لصالح المجموعة التجريبية ، حيث كانت قيمة " ت " المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على فاعلية هذا النموذج في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة واللازمة لعلاج الضعف في المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


العربية ، المملكة العربية السعودية : النادي الأدبي بالجوف.
أبو الخير ، عصام محمد أحمد (2017):" فاعلية نموذج بايبي البنائي في تصويب التصورات البديلة في القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري وتنمية اتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 25 (3)، ص ص 2 - 56.
أبو جادو، صالح محمد علي(2003):"علم النفس التربوي"، ط3، الأردن :دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو ظهير، ميادة حسان(2016):"فاعلية استخدام نموذج إديلسون في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة   الجامعة الإسلامية ، غزة.
أحمد ، مصطفى أحمد شحاتة ، عبد القادر، عبد الرازق مختار محمود ، أماني حامد مرغني (2023):" فاعلية نموذج درايفر في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل" المجلة التربوية لتعليم الكبار ، كلية التربية  جامعة أسيوط، مج 5، ع 1، ص ص 159-197 يناير.
الجرداني، منصور بن عبد الله بن مبارك(2018):" أثر استخدام نموذج إديلسون (Edelson) في اكتساب مفاهيم هندسة الدائرة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي ودافعيتهم نحو الهندسة"، رسالة ماجستيرغير منشورة ،كلية التربية ، جامعة الملك قابوس ، عمان .
الجوجو ، ألفت محمد (2011):"فعالية تدريس النحو في ضوء النظريات المتعددة في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي ضعيفات التحصيل"، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية ، مج 13، ع 1(B) ،  ص ص 1371-1422.
الخليفاوي، مهند خالد جاسم، السجيني ، وليد تاج الدين عبودة ، عمر ، عبد العزيز طلبة عبد الحميد  حسانين ، المهدي علي البدري (2017):"أنماط التفاعل بالفصول الافتراضية وفاعليتها في تحصيل المفاهيم النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية "، مجلة القراءة والمعرفة ، ع 189، ص ص 191-153، يوليو.
الزهراني ، خديجة سعد سعيد(2020):"فاعلية نموذج بايبي البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السادس الإبتدائي"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية  والنفسية ، مج 28، ع2، ص ص 909-928، مارس.
الزهراني ، محمد سعيد ، أبو رحمة ، إياد حسين. (2019):" فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم النحوية والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 68، ص ص491- 556، ديسمبر.
السليم ، فرحان (2016):"اللغة العربية ومكانتها بين اللغات "، المكتبة الشاملة الذهبية.
السيسي، منى سعيد إبراهيم(2016):فاعلية استخدام الألغاز في اكتساب الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم النحوية "، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، ع61، ص ص 339-380.
الصرايرة ، باسم ، والصمادي ، يحي وآخرون(2009):"استراتيجيات التعلم والتعليم "، عمان :عالم الكتب الحديثة.          
الطيطي ، محمد حمد (2010):"البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم"، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
العبد الله ، رامي عمر الخلف(2014):" استراتيجية تعليمية قائمة على النظرية البنيوية لتنمية المفاهيم النحوية والبنى الصرفية وأثرها في الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية السورية "، رسالة دكتوراة منشورة ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات التربوية.
الكبيسي ، حميد عبد الواحد ، وعبد الحميد طفاء هشام (2019):" فاعلية أنموذج إديلسون للتعلم في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس ومهاراتهن المعرفية"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الأنبار ، العراق، مج 8، ع6، ص ص 1-17 ، حزيران.
المرقاقي، سعيد السيد أحمد عبد العال ، حمدي، رشا سيد احمد ، وإسماعيل ، عمر صاحب الأمير(2021):" استخدام نموذج "بوسنر" في تصحيح بعض الأخطاء الشائعة في المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "، المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مج 89، ص ص 989-1033، سبتمبر.
 النقراط ، عبد الله محمد (2003):"الشامل في اللغة العربية" ، ليبيا : دار الكتب الوطنية.
الهاشمي ، عبد الرحمن ، وآخرون(2011):"مفاهيم لغوية نحوية وصرفية "، الأردن :دار الوراق للنشر والتوزيع.
بوجمعة، سلام (2012):"تعليم وتعلم المفاهيم العلمية"، مادة علوم الطبيعة والحياة نموذجًا، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)،ع8.
دروزة، أفنان نظير(2004):"أساسيات علم النفس التربوي : استراتيجيات الإدراك ومنشطاتها كأساس لتصميم التعليم ، عمان –الأردن:دار الشروق للنشر والتوزيع.
رمضان، هيام نصر الدين عبده(2020):"أثر استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية في فهم القواعد النحوية "، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المركز القومي للبحوث غزة ، مج 4، ع3، ص ص 139-149، يناير.
صالح ، مدحت محمد(2013):"فاعلية نموذج إديلسون للتعلم من أجل الاستخدام في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية ، مجلة التربية العلمية ، مصر، مج 16، ع 1 ، ص ص 85-118.
طعيمة ،رشدي أحمد ، زهران، حامد عبد السلام ، الأشوال ، عادل عزالدين ، مخلوف ،لطفي عمارة  الشيخ، محمد عبد الرؤوف ، قنديل ، محمد متولي ، جاد ، محمد لطفي ، زكي ، أمل عبد المحسين  أبوزنادة ،شايان عبد اللطيف (2011:' ( المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسسها ومهاراتها تدريسها وتقويمها. ط3، عمان: دار المسيرة.
عبد الباري ، ماهر شعبان (2015):"تنمية المفاهيم اللغوية بين المنظور النفسي والتربوي "، الدمام : مكتبة المتنبي.
عبد الله ، بهية أحمد عطية ، عامر ، عبد الوهاب هاشم ، عمران ، حسن عمران (2015):"فاعلية النمذجة مدعومة بإحدى المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج 31،ع 4، ص ص 615- 656، يوليو.
عبدالباري، ماهر شعبان (2016):" فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية لتنمية المفاهيم النحوية والمعتقدات المعرفية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 27 (105)، ص ص. 325- 385.
عطا ، إبراهيم محمد (2001) :دليل تدريس اللغة العربية".القاهرة : مكتبة النهضة المصرية
قرقر، سهير خضر خضر(2015):"فاعلية أنموذج إديلسون في تنمية بعض المفاهيم البلاغية المقررة لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ،ع 60، ص ص 202-246.
قشطة ، إبراهيم أحمد (2022):"الكافي في تدريس اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى"، ط3، رفح –فلسطين ، بدون دار نشر..
محمد ، يحيى محمد رمزي (2019):"استخدام نموذج إديلسون للتعلم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المستقبلي في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية "،مجلة كلية التربية بالمنصورة           ع 108، ج 4، ص ص 681-736.
مصطفى ،عبد الله علي (2007):"مهارات اللغة العربية"، ط2،عمان الأردن : دار المسيرة.