إدارة المخاطر في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية (دراسة ميدانية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الادارة والتخطيط التربوي. كلية التربية. جامعة الامام محمدبن سعود الاسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة الموسومة بعنوان: واقع إدارة المخاطر في المدارس الثانوية بمدينة الرياض إلى التعرف على واقع إدارة المخاطر في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدراس. تقديم مقترحات لمواجهة بعض المخاطر المحتملة في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدراس والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لمتغير (سنوات الخدمة، عدد البرامج التدريبية في مجال إدارة المخاطر)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي والاستبانة أداة للبحث وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها أن ترتيب محور واقع إدارة المخاطر في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدراس لدى أفراد العينة تترتب تنفيذ إدارة المخاطر كما أن درجة التطبيق على عبارات هذا المحور كبيرة جداً يتضح لنا أن محور مقترحات مواجهة بعض المخاطر المحتملة في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مديرات المدراس تترتب وفق الترتيب التالي:مقترحات لمواجهة مخاطر المنشآت والمرافق مقترحات لمواجهة مخاطر الأمن والسلامة ، وأخيرا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول التخطيط لإدارة المخاطر وحول التنفيذ و التقويم ، وكذلك مقترحات لمواجهة مخاطر الأمن والسلامة والمرافق، ومخاطر المنشآت، وكذلك الفروق الإحصائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابن منظور ( 1414) ، لسان العرب ، ط 3 ، ج 12 ، دارصادر ، بيروت .
بطاح، منصور. (2016). تصور مفتوح لإدارة الأزمات لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت. (رسالة ماجستير)، جامعة آل البيت.  
جبرا، كمال محمود. (2015). التأمين وإدارة الخطر. الأكاديميون للنشر والتوزيع.
الخضير، أحمد. (2019). تصور مقترح لإدارة المخاطر في الجامعات الأهلية بالمملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الجامعات العالمية. رسالة دكتوراه ، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، المملكة العربية السعودية.
الخميس، ابتسام. (2019). واقع تطبيق المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية منطقة القصيم. (رسالة ماجستير). جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
الدليل التنظيمي لإدارة التعليم العامة )دليل الأهداف والمهام .2023، المملكة العربية السعودية.
الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام. (2021). وزارة التعليم.
السيسي، أريج ؛ المغاسي، مها . (2020). واقع استخدام نظام إدارة الأزمات في مدارس المملكة العربية السعودية في ظل مواجهة كوفيد (19 -19(COVD، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.51. 88- 129.
الصرايرة، خالد ؛ الشلوح، سمر . ( 2020). واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين، المجلة الدولية لضمان الجودة، جامعة الزرقاء، الأردن.
طلحي، سلمي. (2016). دور التدقيق وتسيير المخاطر في تحسين جودة الخدمات الصحية، "دراسة استطلاعية في مستشفى الدكتور صالح زرداسني"، (رسالة ماجستير). جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر.
الظفر، أمل بنت إبراهيم، والعمود، مها بنت صالح. (2019). إسهام صلاحيات القيادة المدرسية في إدارة الأزمات بمدارس التعليم الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر القائدات. البلقاء للبحوث والدراسات. 22(2)، 1-25.
القباطي، سليم. (2018) . واقع إدارة الأزمات في المدارس الأساسية والثانوية في محافظة المحويت. مجلة الدراسات الاجتماعية. جامعة العلوم والتكنولوجيا.24، 33. 1-54.
القحطاني، عبد. (2020). درجة تطبيق إدارة المخاطر لدى مديري مدارس الهيئة الملكية بالجبيل بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، جامعة أسيوط، كلية التربية، مركز تعليم الكبار، 2(2)، 112 -134.
القلاف، عيسى. (2022). واقع إدارة الأزمات التعليمية في وزارة التربية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. العدد 120. 947- 976.
المخلفي، تركي . (2019). درجة تطبيق إدارة المخاطر لدى قادة المدارس الحكومية في منطقة القصيم، مجلة القراءة والمعرفة، ع (207) 21-22.
ناصف، مرفت.(2012). إدارة المخاطر مدخل لتحقيق سلامة المدارس الثانوية الصناعية في جمهورية مصر العربية، مجلة التربية. 15(23)، 33-38.
الهباهبة، أماني.(2020). إدارة المخاطر في المدارس الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالبيئة التعليمية الآمنة من وجهة نظر المعلمين. (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط.
وزارةالتعليم. (2020). نظام السلامة المدرسية- القسم الثاني(التخطيط(.
اليافعي ، منى. (2022). تفعیل دور إدارة المخاطر فى تحقیق الأمن الفكرى في مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد السابع عشر ـ العدد السابع . 1-32.