أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) وقابلية الاستخدام (المرتفعة/المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

2 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) وقابلية الاستخدام (المرتفعة/المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي Quasi-Experimental Design (التصميم العاملي "2×2") للكشف عن ذلك، واشتملت العينة على (100) تلميذ بالصف الرابع الابتدائي، قسمت إلى (4) مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في مقياس قابلية الاستخدام المصور لبيئة الواقع المعزز في العلوم، واختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير المنظومي في وحدة الأنظمة الحية في العلوم، وتوصل الباحثان إلى عدد من النتائج أهمها: فاعلية بيئة التعلم بالواقع المعزز بغض النظر عن نمط تقديم المحتوى، وقابلية الاستخدام على تنمية كل من التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المنظومي لدى عينة البحث، ووجود أثر لنمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح نمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع، ووجود أثر لقابلية الاستخدام (المرتفعة/المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح قابلية الاستخدام المرتفعة، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مرئي مع نص مكتوب/ مرئي مع نص مسموع) وقابلية الاستخدام (المرتفعة/المنخفضة) ببيئة الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي في العلوم لصالح نمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع ذو قابلية الاستخدام المرتفعة، وأوصى البحث بضرورة تبني معلمي العلوم لبيئة الواقع المعزز المدعمة بنمط تقديم المحتوى المرئي مع نص مسموع، ورفع مستوى قابلية التلاميذ لاستخدام البيئة لتنمية التحصيل المعرفي، والتفكير المنظومي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، يارا إبراهيم محمد. (2022). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الاستطلاع لديهم. مجلة الطفولة والتربية، 14(49)، 381 - 452.
أحمد، مها أحمد عز الدين. (2018). استخدام تقديرات المعلمات في تحديد الخصائص النمائية المميزة لدى أطفال الحضانة الموهوبين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة..
البيشي، سعيدة سعيد. (2013). فعالية تدريس الكيمياء باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول ثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك خالد.
التعبان، محمد عبد الله، وناجي، انتصار محمود محمد. (2020). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفكير المنظومي وإنتاج المشروعات الإلكترونية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(2)، 400 - 423.
جمعة، إيمان عطيفي. (2019). التفاعل بين نمط الفيديو التفاعلي "تعليق صوتي - نصي مكتوب" وأسلوب التعلم "السمعي - البصري" وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 29(7)، 205 - 304.
الجمل، أميرة محمد، وخميس، محمد عطية. (2011). أثر التفاعل بين أساليب الإبحار في المحتوى الإلكتروني القائم على الويب وأسلوب التعلم على تنمية التحصيل وزمن التعلم والقابلية للاستخدام لدى الطالبة المعلمة. تكنولوجيا التعليم، 21(1)، 123 - 155.
حسن، سعيد محمد. (2021). فاعلية برنامج لتدريس العلوم قائم على استراتيجية الاستقصاء بالسقالة في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير المنظومي والقيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، 10(22)، 162 - 210.
الحلفاوي، وليد سالم. (2011). التعليم الإلكتروني تطبيقات مستحدثة. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
الحلفاوي، وليد سالم. (2018). العلاقة بين نمط عرض طبقات المعلومات بالواقع المعزز ومستوى الحاجة إلى المعرفة عبر بيئات التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات الاستشهاد المرجعي الإلكتروني والقابلیة للاستخدام لدى طالبات كلية التربية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (36)، 61 - 139.
خلف، محمد حسني. (2021). فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنطقي لدى طلاب الصف السابع. المجلة التربوية، 35(138)، 51 - 90.
خليل، عمر سيد، صالح، ماهر محمد، وخليفة، محمد مصطفى. (2019). استخدام تقنية الإنفوجرافيك في تدريس العلوم لتنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية لكلية التربية، (29)، 249 - 276.
خليل، عمر سيد، محمد، السيد شحاته، ومحمد، أماني عبد الشكور. (2017). فاعلية استراتيجية المنظم الشكلي في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الاول الثانوي في مادة الاحياء. دراسات في التعليم العالي، (13)، 60 - 84.
خميس، محمد عطية. (2009). تكنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة، مصر: دار السحاب.
خميس، محمد عطية. (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة، مصر: دار السحاب.
خميس، محمد عطية. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. القاهرة، مصر: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
درويش، شيماء مصطفى. (2020). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم المكتبات: دراسة تجريبية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة كفرالشيخ.
رزوقي، رعد، ومحمد، نبيل. (2018). سلسلة التفكير وانماطه (ط3). مصر: دار الكتب العلمية.
رضا، حنان رجاء. (2018). نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، 33(4)، 114 - 159..
الزهراني، عبد العزيز عبد الله. (2021). فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (65)، 61 - 120.
السباحي، حميد محمود، والعزب، هبه عثمان. (2022). تصميم بيئة واقع معزز وفقا لنموذج التعلم النشط البنائي "لمارزانو/ وويتلي" وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي على تنمية بعض المهارات التكنولوجية والقابلية للاستخدام لدى طلاب كلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 1 - 106.
السعيد، السعيد نبيل. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى والأساليب المعرفية في بيئة تعلم رقمية لتنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 1(1)، 91 - 120.
سعيد، سعد محمد إمام. (2020). نمطان لتقديم التوجيه "صورة / فيديو" في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم "فردي/ جماعي" على تنمية مهارات إنتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، 79، 385 - 451.
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. مصر: الدار المصرية اللبنانية.
الشهري، محمد بن صالح. (2016). فعالية المدخل المنظومي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. العلوم التربوية، 24(1)، 441 - 483.
صليبى، محمد. (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40(48)، 43 - 98.
عامر، فتحي حسين. (2023). الميتافيرس ... ثورة الإعلام الرقمي. مصر: العربية للنشر والتوزيع.
عبد السلام، محمد. (2007).  أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تعديل بعض التصورات الخاطئة للمفاهيم العلمية وتنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنيا.
عبد اللطيف، مها نبيل، وإمام، شذا أحمد، ونجلة، عنايات محمود. (2018). فاعلية المدخل المنظومي في تدريس العلوم لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. دراسات تربوية واجتماعية، 24(2)، 1375 - 1396.
عبد الله، أحمد مصطفى. (2021). التفاعل بين نمطي المنظمات المتقدمة (سمعي بصري / بصري مكتوب) ببيئة واقع معزز وأسلوب التعلم (البصري / اللفظي) وأثره على تنمية التحصيل ومهارات إدارة الفصول الافتراضية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية. تكنولوجيا التعليم، 31(12)، 281 - 395.
عبد المجيد، أسماء محمد. (2017). فعالية تدريس العلوم باستراتيجية تفكير الأقران بصوت مسموع في حل المشكلات "TAPPS" في تنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(3)، 1 - 34.
العدل، عادل محمد (2010). العمليات المعرفية وتجهيز المعلومات. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث.
عزمي، نبيل جاد. (2019). بيئات التعلم الافتراضية (ط3). مصر: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
عزيز، حاتم جاسم، مهدي، مريم خالد. (2015). المنهج والتفكير. عمان، الاردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
عطار، عبد الله بن إسحاق، وكنسارة، إحسان محمد. (2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
العمري، نورة ظيف الله، والعجمي، لبنى بنت حسين. (2022). فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة كلية التربية، 85(1)، 388 - 432.
غالب، تهاني علي. (2021). تدريس العلوم بنموذج فراير وأثره على تنمية التحصيل المعرفي والتفكير المنظومي لدى طالبات الصف السابع الأساسي. مجلة بحوث ودراسات تربوية، (15)، 83 - 111.
فرحات، أحمد رمضان، دسوقي، إنشراح عبد العزيز، وفرجون، خالد محمد. (2018). معايير تصميم الواقع المعزز وإنتاجه فى برامج التدريب. دراسات تربوية واجتماعية، 24(2)، 669 - 696.
قرني، زبيدة محمد. (2013). اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية: قضايا بحثية ورؤى مستقبلية. القاهرة، مصر: المكتبة العربية للنشر والتوزيع.
الكبيسي، عبد الواحد. (2010). التفكير المنظومي: توظيفه في التعليم والتعلم. عمان، الأردن: دار دي بونو للنشر والتوزيع.
كيلاني، أحمد. (2022). أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (إلكتروني/ معزز) ومستوى السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التكنولوجية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
مجيد، رزان عدنان، والزهراني، سلطان بن سعيد. (2021). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (15)، 235 - 262..
مدكور، علي أحمد. (2015). تطوير المناهج، وتنمية التفكير. مصر: دار نهضة مصر للنشر.
مراد، سهام السيد. (2015). فعالية تدريس الكيمياء باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل وتنمية التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(5)، 53 - 86.
المغيضب، أروى حميان، والعنزي، عبد الحميد بن راكان. (2021). بيئة تعلم شخصية قائمة على الواقع المعزز وفاعليته على تنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبي لطالبات الصف الأول الثانوي. العلوم التربوية، 29(3)، 522 - 572.
نصر، ريحاب أحمد. (2009). فاعلية استخدام المدخل المنظومي للتغلب على صعوبات تعلم مادة العلوم وتنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. المؤتمر العلمي الثالث عشر - التربية العلمية المعلم والمنهج والكتاب دعوة للمراجعة، الاسماعيلية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 253 - 306.
وارد، هيلين، ورودن، جوديث، وهيوليت، كلير، وفورمان، جولي. (2020). تدريس مادة العلوم فى المرحلة الابتدائية (ترجمت: أشرف محمد كيلاني). مصر: مجموعة النيل العربية للطباعة والنشر والتوزيع.