المراجع العربية:
أبو ناشي، منى سعيد؛ وأبو دنيا، نادية عبده عواض (2003). تقويم فعالية برنامج التفكير الناقد، وأثره على التفكير العقلاني لدى طالبات الجامعة، دراسات تربوية واجتماعية، مج 9، ع4، 219-248.
البياتي، إسراء فاضل أمين (2017م). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند طالبات الصف الرابع الأدبي، أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد العراق
السلطاني، أحمد يحيى , مخيلف، زينب عمران عبيس. (2022). الكتابة الإبداعية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية. Journal of Human Sciences, 13(3).
الشبلي، منى بنت سلطان بن مصبح؛ والزعبي، سهيل محمود؛ والحوسني، خولة بنت زاهر بن خميس (2023). مدى تضمين مستويات التفكير الهندسي في البرنامج التربوي الفردي من وجهة نظر معلمات برنامج صعوبات التعلم، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج17، ع1، 91 - 107 .
العتوم، عدنان يوسف وآخرون ( 2009 ): تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية ، ط 2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان _ الاردن.
الفشيكات، ولاء نايف سليمان؛ وقطامي، نايفة محمد يوسف (2018). فعالية برنامج قبعات التفكير الست في تنمية تقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم في مؤسسة نور الحسين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط.
حبيب، مجدي عبد الكريم (2012)، التفكير-الأسس النظرية والاستراتيجيات- ط2 مكتبة النهضة المصرية.
خصاونة، رعد مصطفى .(٢٠٠٨). أسس تعليم الكتابة الإبداعية، عالم الكتـب الحـديث .
خضراوي، إحسان أحمد محمد؛ ومحمود، عبير سروة عبدالحميد؛ ومحمد، مشيرة مطاوع بلبوش؛ وصدقي، سرية عبدالرزاق (2015). فاعلية استخدام برنامج التفكير بالفنون في تنمية بعض مهارات التعبير الفني لتلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لكلية التربية، ع17، 335 - 359 .
خلف االله، محمود عبد الحافظ (٢٠٠٥). فعالية برنامج مقترح لتنميـة مهـارات التـدريس للإبداع في اللغة العربية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية، رسالة دكتـوراة، كليـة التربيـة، جامعة عين شمس.
رشاد، رغده شوقى. (2023). تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية باستخدام فنية. مجلة کلية التربية. بنها, 34(135), 497-538.
زاير، سعد علي و البياتي، إسراء فاضل أمين (2020م). الإبداع الجاد والكتابة الإبداعية مجالات تنظرية وتطبيقية، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
زغلول، برهامي عبدالحميد؛ ومهيا، هانئة كمال مصطفى؛ وفتحي، سميحة محمد (2020). استخدام بعض برامج التفكير لدي بونو في تنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، مجلة كلية التربية، مج 20، ع 3، 151- 172.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفكير-رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة، عالم الكتب، سلسلة أصول التدريس، القاهرة، ط1.
سالم، محمد محمد, الطحاوى، خلف حسن, البردان، منى عبده هبدالدايم. (2023). فاعلية المواقف التعليمية المصطنعة لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 44(44), 405-429.
سلامة, هالة عبد الفتاح, عبدالمجيد, السيد محمد, الشامي , جمال الدين محمد. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بمهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بدمياط, 38(85.02).
شعلان، محمد علي (٢٠١١): فاعلية برنامج لقراءة الصورة في تنميـة مهـارات القـراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسـالة دكتـوراه، كليـة التربيـة بدمياط، جامعة المنصورة.
صالح، حسام یوسف (2016) طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم، المطبعة المركزية، جامعة ديالي العراق
عبد الباري، ماهر شعبان (٢٠١٠). الكتابة الوظيفية والإبداعيـة "المجـالات، المهـارا ت، الأنشطة، والتقويم، دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
قطامي، نايفة (2003). تعليم التفكير للأطفال، دار الفكر، عمان.
مدكور، على أحمد .(٢٠٠٨). طرق تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، القاهرة.
مسلم، حسن أحمد (٢٠٠٠). برنامج لتنمية مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية في اللغـة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
نصر، معاطي محمد (٢٠١٣). التدريس الإبداعي للغة العربية (نماذج وتطبيقـات )، ط ،٢ دمياط، مكتبة نانسي.