فعالية برنامج تدريبي قائم على هندسة الذات والتفكير المستقبلي في تحسين كل من دافعية الاتقان والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الفيوم، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على هندسة الذات والتفكير المستقبلي في تحسين كل من دافعية الاتقان والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الجامعة بالفرقة الثانية، تم تقسيمهن إلى (30) طالبة مجموعة تجريبية بكلية التربية، و(30) طالبة مجموعة ضابطة بكلية التربية النوعية، طبقت الباحثة عليهن مقاييس الدراسة وهي هندسة الذات والتفكير المستقبلي(إعداد الباحثة) ودافعية الاتقان والتأجيل الأكاديمي للإشباع (تعريب الباحثة)، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي القائم على أبعاد هندسة الذات ومهارات التفكير المستقبلي (إعداد الباحثة) وتم تطبيقه على طالبات المجموعة التجريبية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لكل من دافعية الاتقان وأبعادها التأجيل الأكاديمي للإشباع لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في كل من دافعية الاتقان وأبعادها والتأجيل الأكاديمي للإشباع لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي لكل من دافعية الاتقان وأبعادها والتأجيل الأكاديمي للإشباع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد إبراهيم اسماعيل ولطفي عبد الباسط ونشوى عبد الحليم (2021). فاعلية استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية عدد خاص(36)، 94- 126.
أحمد ثابت فضل وعلاء سعيد محمد الدرس (2015). التنبؤ بدافعية الاتقان من أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، 162 (1)، 467- 514.
أحمد صالح نهابة وأحمد حمزة عبود (2021). درجة امتلاك طلبة الكلية التربوية المفتوحة لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 29(2)، 1-19.
 أحمد عبدالله الطروانة (2020). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير في تنمية دفاعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. دراسات العلوم التربوية الجامعة الأردنية، 1(47)، 476- 490.
أحمد فائق محمد الجندي (2014). دور المتغيرات الفردية والتنظيمية في إعادة هندسة الذات لدى عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في محافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، جامعة بنها بكلية التجارة، 34(3)، 50-89.
إدجار جول (٢٠١٣). الدراسات المستقبلية في مصر الإطار، الأمثلة، الـرؤى. ترجمة محمد العربي. مكتبـة الإسـكندرية : وحـدة الدراسـات المستقبلية.
ارتقاء يحي حافظ، وعلي محمود الجبوري (2019). التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعه. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 3(22)، 724- 743.
أسامة عربي عمار(2019). برنامج قائم على الهندسة النفسية في تدريس علم النفس لتنمية الوعي النفسي وتحمل الغموض الأكاديمي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 12(35)، 1- 28.
أسماء سامي عبدالله و محمد عبدالمنعم عبدالعزيز ومحمد علام محمد(2019). فاعلية برنامج قائم على الإبداع الجاد في تنمية التفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(12)، 300-322.
أسماء فتحي عبدالعزيز وسلوى عبدالسلام تغيان (2021). العلاقات السببية بين الامتنان وتأجيل الإشباع الأكاديمي والوصمة الذاتية لدى الطالبات الجامعيات. المجلة التربوية بجامعة الكويت مجلس النشر العلمي، 141(36)، 231- 272.
أشرف محمد علي أغريب ومعاوية محمود أبو غزال (2019). أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تأجيل الإشباع الأكاديمي والتوجهات الهدفية. المجلة التربوية الأردنية بالجمعية الأدردنية لعللوم التربوية، 3(4)، 256- 282.
 أمال جمعة محمد (2017) : فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 90، 1-70 .
 إيمان خالد عيسى (2019). بروفيلات استراتيجيات التعلم وعلاقتها بالدافعية للإتقان لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 58، 407- 464.
إيمان عبدالوارث (2016). استخدام مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارا التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 75، 17- 58.
ايمان عوض محمد فيود (2023). الاسهام النسبي لهندسة الذات والتفكير التأملي في التنبؤ بالطمأنينة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 75، 343-387.
باسمة سالم البلوشية وعلي مهدي كاظم وعبدالقوي سالم الزبيدي وفهيمة حمد السعيدية(2022). نمذجة التأثيرات السببية لكل من أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع ووجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين مركز النشر العلمي، 23(1)، 131- 161.
بدوية محمد سعد (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 65، 1- 89.
تانية وصفي عبد الله وعمر ياسين إبراهيم (2020). فاعلية برنامج إرشادي قائم على الهندسة النفسية في تنمية الروح الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة زانكو للعلوم الأنسانية، 24(1)، 156- 172.
جولي بالانت (2006). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Spss، ترجمة خالد العمري، القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزيع..
حليمة رحالي (2022). أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم. URI: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1826
خالد عبد الرحمن العطيات (2014). فحص القدرة على تأجيل الاشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة الطفولة والتربية جامعة الاسكندرية كلية رياض الأطفال، 20(6)، 149- 206.
ذكرى عبدالحافظ عبداللطيف اليوسف (۲۰۱۳). أثر برنامج لهندسة الذات في التسامح وبوصلة التفكير لدى مدرسي المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة تكريت.
رانيا عبد العظيم محمود أبو زيد(2022). فعالية برنامج إرشادي قائم على هندسة الذات لتنمية المناعة النفسية لطلاب الجامعة. المجلة التربوية بكلية التربية جامعة سوهاج، 104، 811- 864.
رجب رزق محمد سيد (2017). برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وأثره على تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ودافعية الاتقان لدى ذوي صعوبات القراءة بمرحلة التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
زينب محمد أمين محمد (2020). الإسهام النسبي لأبعاد هندسة الذات والبخل المعرفي وما وراء الانفعال في التنبؤ بجوانب السلوك جراء جائحة كورونا " Covid- 19" لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 4، 44، 195- 300.
ساره يونس ابراهيم والموسومة(2022). الهندسة النفسية وعلاقتها بالتفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير. كلية التربية للبنات، جامعة تكريت.
سرمد إبراهيم عبدالحسين و ماجدة هليل العلي (2020). علاقة مهارات التفكير المستبلي باانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة . مجلة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 5، 2636- 2899.
سعاد جبر سعید(2008). هندسة الذات. عمان: عالم الكتب الحديثة.
سعاد سيد نصر (2017). الفرق بين المترويين والمندفعين من عادات العقل ودافعية الإتقان لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . مجلة العلوم التربوية كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، 25(1)،215- 247.
 سلام أحمد غجر، ومنال صبحى مهدي (2022). إدارة الذات وعلاقتها بدافعية الاتقان لدى طلبة الجامعة.مجلة العلوم التربوية والنفسية بالجمعية العرقية للعلوم التربوية والنفسية، 148، 396- 439.
سناء حامد عبدالسلام زهران (2019). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على هندسة الذات لخفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 59، 477- 527.
صبري عبد الفتاح، ومارك ماكللاند (۲۰۱۷). تكافؤ البنية العاملية لمقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي عبر عينتين من المراهقين العمانيين والبريطانيين: دراسة سيكومترية عبر ثقافية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس، ۱۱(۱)، 71- 101.
صفاء حامد تركي ومروان ياستن خضير (2018). التدفق النفسي وعلاقته بلتفكير المستقبلي لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 59، 375- 411.
طارق محمد بدر وهيثم شنشول طه (2019). تأجيل الاشباع وعلاقته بالتوجه نحو الهدف لدى الطلبة المتميزين وغير المتميزين. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 22(3) ، 487- 520.
عبدالحفيظ همام (2014). المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل. القاهرة: عالم الكتب.
عبد الناصر فخر& حسين غازي (2010). دليل مهارات التفكير (100 مهارة في التفكير). عمان: دار جهينة للنشر والتوزيع.
عزت عبد الحميد (2008). تأجيل الاشباع الأكاديمي وعلاقته بكل من استراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 5، 225- 278.
علا عبد الرحمن علي (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لمعلمات الروضة. مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس، 22(85)، 63- 77.
علي أحمد سيد مصطفی (2006). البناء العاملي لدافعية الاتقان وأثره على تبني أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة رسالة الخليج العربي، 101(27)، 59- 96.
علي حسن المعموری (2017). أثر البرمجة اللغوية للجهاز العصبي في خفض القلق الامتحاني لدى طلبة الصف السادس الإعدادي. مجلة بابل، 25(2)، 1157- 1185.
عماد حسين حافظ (2015). التفكير المستقبلي المفهوم والمهارات والاستراتيجيات. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
عواد بن حماد الحويطي(2018). درجة امتلاك طلاب كلية التربية والأداب بجامعة تبوك لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة البحث العلمي في التربية، 19، 123- 148.
فائق ريا ض محمد (2021). هندسة الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، 4(28)، 1-9.
فتحي مصطفى الزيات (1996). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. ط4، القاهرة: دار النشر للجامعات المصرية.
فؤاد حلمي (۲۰۰۳). تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل إعادة الهندسة. مجلة التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 8(6)، 219- 293.
کوثر إبراهيم رزق و جمال الدين محمد الشامي وفاطمة الزيات ومنار سليمان والي (۲۰۱۸). أبعاد هندسة الذات لدى الطلاب الموهوبين فنياً المتلكئين أكاديمياً (دراسة مقارنة). مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 91(5)، 220- 260.
ليث عدنان خضر (2020). الهندسة النفسية وعلاقتها بالمناخ الدافعي. رسالة دكتوراة، كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل.
لينا علي أبو صفية (2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير المستقبلي لدى عينة أردنية. رسالة دكتوراة، الجامعة الأردنية.
محمد حسانين محمد (2010). دراسة العلاقة بين تأجيل الاشباع الأكاديمي ومحدداته الدافعية وتوجهات الهدف والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة بنها. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 21، 83، 1-46.
محمد عبدالحليم علي فراج (2022) . فاعلية التدريب على ماراء الدافعية في تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية جامعة الأزهر، 196(4)، 1- 58.
محمد مفضي الدرابكة (2018). مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين دراسة مقارنة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 23(8)، 57- 67.
محمود محمد فرج (2019). الشباب بين الهوية وتحقيق الذات. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
مدحت أحمد أبو النصر(2010). إعادة هندسة الذات. القاهرة المجموعة العربية للتدريب والنشر.
مروة صلاح إبراهيم سعادة (2017). عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الاتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 87، 277- 352.
مريم عبدالرحمن عبدالعال، ومحمد صالح بني هاني (2016). مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا. مجلة كلية الأداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، 3(2)، 459- 476.
مريم مهزول محمد الطائی (2016). الهندسة النفسية" البرمجة الإيجابية- السلبية للذات" وعلاقتها بأسايب التفكير لدى طلبة الجامعة. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية بكلية التربية جامعة بغداد، 219، 133- 168.
منصور بن زاهي، ونبيلة بن الزين (2012). مركز الضبط الداخلي والخارجي في المجال الد ارسي المفهوم وطرق القياس . مجلة العلوم الانسانية،جامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر، 7، 12-34.
مهجة محمد اسماعيل، وريهام جلال حجاج (2019). برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي (NPL) وعلاقتها بإدارتهم للذات بالبرمجة اللغوية العصبية. مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية، 11، 1003- 1074.
ميرفت إبراهيم إبراهيم خضير (2022). الطفو الأكاديمي وعلاقته بالتوجه الزمني ودافعية الاتقان لدى طلاب الجامعة. كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر، 29، 880- 984.
ميرفت حامد هاني (2016). فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكيرالتأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العملية، 5(19)، 65- 122.
 نادية محمود شريف، ودينا خالد الفلمباني، وأسماء توفيق مبروك (2014). الفروق بين ذوي دافعية الاتقان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة في كل من التحصيل الأكاديمي واستخدام نصفي الدماغ . مجلة العلوم التربوية ، 22(2)، 441- 477.
نورا عادل خليفة وزينب محمد أمين وإيمان زكي موسى (2021). أثر مصدر التقويم التکويني في تنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية والنوعية، 34(7)، 77-110.
هبه مناضل عبد الحسن (2019). الهندسة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة قسم التربية الخاصة. مجلة كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية، (عدد خاص بالمؤتمر العلمي التاسع عشر)، 43- 69.
هدى كامل منصور(2014). هندسة الذات وعلاقتها بسوء استخدام الانترنت لدى طلبة الجامعة. مجلة الاستاذ، 122(2)، 223- 255.
هنية عبدالله سراج (2022). دافعية الاتقان باستخدام نموذج كارول لدى طالبا الدراسات العليا في جامعة أم القرى لتصميم برمجية تعليمية. مجلة الاستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 61(1)، 578- 604.
وائل السيد حامد (2010). البرمجة اللغوية العصبية بين اللغة وعلم النفس: دراسة سيميائية، المؤتمر الدولي الثاالث للدراسات السردية بكلية الأداب، جامعة قناة السويس، مارس، 516- 559.
وفاء صلاح الدين إبراهيم (2015). أثر التعلم التشاركي عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية على فاعلية الذات الأكاديمية ودافعية الاتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تكنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 62، 129- 162.