أثر التدريس القائم على متطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
استهدف البحث التعرف على أثر التدريس القائم على متطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة تحليلية ناقدة للکتابات والبحوث المتخصصة في مجال العمل الاجتماعى بهدف إعداد قائمة متطلبات العمل الاجتماعى المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية ولتخصص الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية ، وتم استطلاع آراء المتخصصات حول القائمة ، وتعديلها فى ضوء آرائهن وإعداد الصورة النهائية لها ، ثم تم إثراء مناهج المرحلة الثانوية بهذه القائمة ، تلى ذلک اختيار وحدة تدريسية فى الصف الثانى الثانوى وتصميم مواد التعليم والتعلم الخاصة بها تمهيدا لقياس أثر التدريس القائم على متطلبات العمل الاجتماعى، وإجراء عمليات التحکيم ، والتعديل فى ضوء نتائج التحکيم ، وکذلک تم اختيار مقياس المسئولية  الاجتماعية ل " سيد احمد عثمان" وإجراء التعديلات عليه لاستخدامه فى قياس الأثر بعد عمليات قياس الصدق والثبات ، وقد تم اختيار مجموعة عشوائية من طالبات الصف الثانى الثانوى قوامها (20) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية التى تم التدريس لها وتطبيق أداة البحث "مقياس المسئولية الاجتماعية" قبليا وبعديا، وکشفت نتائج التطبيق البعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية تفوق الطالبات فى التطبيق البعدى عن التطبيق القبلى بنسبة قدرها (15.1%) ، حيث تقدر نسبة نتيجة التطبيق القبلى (69.78%) ، بينما نسبة نتيجة التطبيق البعدى (84.88%) ، مما يشير إلى أثر التدريس القائم على متطلبات العمل الاجتماعى فى  تنمية المسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية