وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ مُعَلِّمَاتِ الحَاسِبِ الآلِيِّ للمنَصَّاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ الإلِکْترُونيّةِ في التَّدْرِيسِ واتجَاهَاتُـهُنَّ نَحْوَهَا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الحاسب بکلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام مُعَلِّمَات الحاسب الآلي للمنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس، کما هدفت إلى التعرف على المعوقات التي تواجه مُعَلِّمَات الحاسب الآلي في استخدام المنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس، ومدى وجود فروق في اتجاهات مُعَلِّمَات الحاسب نحو استخدام  المنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس تبعًا لمتغيري الخبرة التدريسية والمستوى العلمي.
 ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کما اعتمدت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وبعد التحقق من صدقها وصلاحيتها للتطبيق الميداني قامت الباحثة بتوزيعها إلکترونيّا على مجتمع الدراسة الذي تألف من مُعَلِّمَات الحاسب الآلي في منطقة الرياض في الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٣٨/١٤٣٩ هـ. والبالغ عددهن 780 معلمة، وبلغ عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل  70استبانة. وتوصلت النتائج إلى أنَّ مفردات عينة الدراسة موافقات بدرجة کبيرة على واقع استخدام مُعَلِّمَات الحاسب الآلي للمنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس، وأبرز ملامح واقع استخدام مُعَلِّمَات الحاسب الآلي للمنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس تمثل في مجال استخدام مُعَلِّمَات الحاسب الآلي للمنصات في الحصة الدراسية، يليه مجال الاستخدام المتعلق بمهارات الطالبات .
کما تبين أن أبرز المعوقات التي تواجه مُعَلِّمَات الحاسب الآلي في استخدام المنصات التعليمية الإلکترونيّة في التدريس تمثل في المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية يليها المعوقات المرتبطة بالمناهج الدراسية يليها المعوقات المرتبطة بالمُعَلِّمَات وأخيرًا جاءت المعوقات المرتبطة بالطالبات.
وفي الختام أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أبرزها: العمل على تقليل الأعباء على مُعَلِّمَات الحاسب الآلي بما يتيح لهن الوقت الکافي لتوظيف المنصات التعليمية، والاهتمام بتأهيل مُعَلِّمَات الحاسب الآلي بشکل کافٍ لاستخدام المنصات التعليمية، وتشجيع مُعَلِّمَات الحاسب الآلي على استخدام المنصات التعليمية في التدريس.