اتجاهات المشرفات التربويات نحو استخدام منظومة مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي لتحقيق التوازن في بعض مجالات عملهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية معهد الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات المشرفات التربويات العاملات في مکاتب التعليم بمدينة جدة نحو استخدام منظومة مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي لتحقيق التوازن في مجالات (التحصيل الدراسي، والنمو المهني، والأساليب الإشرافية)، وتکونت العينة من (169) مشرفة تربوية تم اختيارهن عشوائيًا من مجتمع البحث. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، کما استُخدمت استبانة وقد أسفر البحث عن عدد من النتائج من أهمها:لم تُحقق منظومة مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي التوازن المأمول في المجالات الثلاث لعمل المشرفة التربوية. وکشفت أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعُزى إلى متغير سنوات الخبرة في الإشراف التربوي بين اتجاهات المشرفات التربويات نحو استخدام المنظومة، بينما وُجِدت فروق دالة إحصائيا تعُزى إلى متغير الحصول على دورات تدريبية، حيث جاءت هذه الفروق لصالح المشرفات اللاتي حصلن على ثلاث دورات تدريبية فأکثر. وقد اختِتم البحث بعدد من التوصيات التي تم استخلاصها في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.
 

الكلمات الرئيسية