ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز التوجهات التربوية في کتاب الدارس في تاريخ المدارس لعبد القادر النعيمي في مجالات (تمويل التعليم، وآداب المعلمين، وحوافز الطلاب)، وکذلک ذکر بعض التطبيقات التربوية لتلک المجالات لمحاولة الاستفادة مِنها، وتطبيقها في الميدان التعليمي والتربوي، منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التحليلي الاستنباطي، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
کتاب الدارس في تاريخ المدارس لعبد القادر النعيمي کتاب قيم، ويحمل إرثًا تربويًّا کبيرًا. يتضح في کتاب الدارس في تاريخ المدارس العناية الکبيرة بالمؤسسات التعليمية والتربوية في الزمان والمکان الذي تناوله الکتاب. نشأت المدارس في کتاب الدارس في تاريخ المدارس نشأة خاصة، واعتمدت على الأوقاف بشکل کبير، وکانت المدارس مستقلةً في إدارة مواردها المالية. وُجِد في کتاب الدارس في تاريخ المدارس عناية فائقة بآداب المعلمين، وإسهاب في ذکرها، والتفصيل فيها. التدين سمة بارزة في المعلمين الذين ورد ذکرهم في کتاب الدارس في تاريخ المدارس، والعلاقة طردية بين التدين وآداب المعلمين. تعدد في أدوار المعلم في کتاب الدارس في تاريخ المدارس في التعليم وفي القضاء وفي إدارة الموارد المالية التعليمية. تنوع وشمول الحوافز في کتاب الدارس في تاريخ المدارس. وُجِد في کتاب الدارس في تاريخ المدارس کثرة ووفرة في استخدام الحوافز الإيجابية، واضمحلال وقلة في الحوافز السلبية.
عبد الرحمن بن علي, علي. (2019). التوجهات التربوية في کتاب "الدارس في تاريخ المدارس" لعبد القادر النعيمي وتطبيقاتها التربوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثانی), 1-38. doi: 10.21608/jsre.2019.32946
MLA
علي عبد الرحمن بن علي. "التوجهات التربوية في کتاب "الدارس في تاريخ المدارس" لعبد القادر النعيمي وتطبيقاتها التربوية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الثانی, 2019, 1-38. doi: 10.21608/jsre.2019.32946
HARVARD
عبد الرحمن بن علي, علي. (2019). 'التوجهات التربوية في کتاب "الدارس في تاريخ المدارس" لعبد القادر النعيمي وتطبيقاتها التربوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثانی), pp. 1-38. doi: 10.21608/jsre.2019.32946
VANCOUVER
عبد الرحمن بن علي, علي. التوجهات التربوية في کتاب "الدارس في تاريخ المدارس" لعبد القادر النعيمي وتطبيقاتها التربوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الثانی): 1-38. doi: 10.21608/jsre.2019.32946