المراجع العربية:
أحمد بن موسى حنتول (2016). دراسة جودة الحياة المدركة لدى الأيتام مجهولي الأبوين المودعين بالمؤسسات الإيوائية وعلاقتها بالاكتئاب والضغوط النفسية، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس- جامعة بنها، (61)، 259-286.
أمل هشام مراعبة (2017) : أثر تطبيق استراتيجية تدوين الملاحظات على تحسين مهارات الاستيعاب السمعية في اللغة الانجليزية لدى طلبة الجامعة العربية الأمريكية – جنين ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا. 2017. فلسطين
أمينة هادي محمد (2022) : الادراك السمعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة نسق ، مجلد 35 ، العدد 6، يوليو ، 2022 ، العراق .
إيمان حمدي درويش الزعلان (2015). قلق المستقبل وعلاقته بسمات الشخصية لدى الأطفال مجهولي النسب "في مؤسسات الإيواء والمحتضنين لدى أسر بديلة"، رسالة ماجستير ، غير منشورة، كلية التربية- قسم علم النفس، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
تشيشني سوزوكي (2000 ) : التنشئة بالحب ، المبادئ الأساسية لتعليم الموهبة ، ترجمة محسن إدوارد رزق الله ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ص 38 .
جيهان ابراهيم سيد (2022) : متطلبات تفعيل خدمات الرعاية الاجتماعية للأطفال بالمؤسسات الايوائية ، مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، المجلد 60، العدد 2، أكتوبر 2022، الصفحة 307-344.
حلمي الفيل (2018) . التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS" التنظير والتطبيق والتفسير " .دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية .
رقية عزاق وتجاني منصور (2017). الوحدة النفسية وعلاقتها بالاكتئاب لدى الأطفال مجهولي النسب. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية-جامعة الجلفة- الجزائر، 10(1)، 2-16.
ريم محمد أسعد قنديل ( 2020 ) : المصادر الأساسية التي أسهمت في تكوين مفهوم زولتان كوداي في تدريس الموسيقى . مجلة علوم وفنون الموسيقى ، المجلد 42 ، العدد 1 كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، مصر ، ص 321-339 .
ريهام سيد الشرقاوي (2021) : مجالات الموسيقى وعناصرها المؤثرة . مجلة علوم وفنون الموسيقى ، المجلد 44 ، العدد 2، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، مصر ، ص 341-362 .
سلوى محفوظ أحمد محمد ( 2020) : تشخيص بعض مهارات الإدراك السمعي والبصري بمساعدة الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات ، رسالة (ماجستير) ، غير منشورة ، جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم علم النفس التربوى.
صلاح مراد (2011) . الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
عبد الرحمن بن علي حسن العطاس (2013). الشعور بالطمأنينة والوحدة النفسية لدى الأيتام المقيمين في دور الرعاية والمقيمين لدى ذويهم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
عزازي فريح (2012). الحاجات النفسية والاجتماعية المرتبطة بقلق المستقبل لدى المراهقين مجهولي النسب من المنظور التربوي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
على عبد الله علي ( 2022 ) : دراسة تقييمية لدور المؤسسات الايوائية في تلبية احتياجات الأيتام المراهقين المودعين بها من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ،
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية دراسات وبحوث تطبيقية،
المجلد 20، العدد 2 ، ديسمبر 2022 ، ص 144-173 ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة اسيوط
لمياء محمد قشطة (2017). الحرمان العاطفي الأبوي وعلاقته بالإكتئاب وقلق المستقبل (دراسة مقارنة الأيتام في مراكز الإيواء وأقرانهم). رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية التربية بجامعة الأزهر، غزة، فلسطين
مايسة فاضل أبو مسلم (2016) . فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة ، جامعة الزقازيق – كلية علوم الإعاقة والتأهيل – مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، العدد 14 .
محمد عبد ربه الخوالدة ( 2018) . أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الادراك السمعي في تحسين الوعي الصوتي لدى تلاميذ صعوبات التعلم في منطقة عسير ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، جامعة السلطان قابوس ، مج 12 ، العدد 3 .
مها السردية (2002). المشكلات السلوكية لدى أطفال دور رعاية الأيتام من وجهة نظر معلميهم ، رسالة ماجستير ، غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
نسرين كلاب (2014): إشباع الحاجات النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى المراهقين الأيتام المقيمين في المؤسسات الإيوائية وغير الإيوائية بمحافظات غزة (دراسة مقارنة). رسالة ماجستير ، غير منشورة ، الجامعة الإسلامية، غزة ، فلسطين.
هويوة مليكية (2016). المشكلات السلوكية والحرمان لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة محمد خضير-بسكرة-، كلية العلوم الإنسانية والتربوية، الجزائر.
يوسف عبد الإله يوسف أبو عياش (2014) : منهج مقترح لتدريس الإيقاع الموسيقي لطلبة المرحلة الإبتدائية المبكرة في الأردن (الصفوف الأول - الثالث الأساسي) اعتمادا على منهجي كارل أورف وإميل جاك – دالكروز، ماجستير. الجامعة الأردنية. التربية الموسيقية. 2014. الأردن. عمان ، ص 130 .