فاعلية برنامج تدريبي قائم على منهجية ويلّمز Williams لتنمية مهارات الادراك السمعي الموسيقي لدى اطفال مؤسسات الإيواء بمحافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على  فاعلية برنامج تدريبي قائم على منهجية ويلّمز Williams لتنمية مهارات الإدراك السمعي للموسيقى لدى أطفال مؤسسات الايواء بمحافظة بورسعيد ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين وتكونت عينة البحث من (15) طفل وطفلة بدار كفالة اليتيم بمحافظة بورسعيد تتراوح اعمارهم بين 4-5 سنوات . وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات الادراك السمعي للموسيقى  ، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات الادراك السمعي للموسيقى . وأظهرت النتائج : فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على منهجية ويلمز في تنمية مهارات الإدراك السمعي للموسيقى وهي (الانتباه و التمييز السمعي – التتابع اللحني السمعي – الترابط أو الدمج السمعي – الذاكرة الموسيقية السمعية ) ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراك السمعي الموسيقي  ومجموعها الكلي كما تقاس بالاختبار لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراك السمعي الموسيقي ومجموعها الكلي كما تقاس بالاختبار  ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراك السمعي الموسيقي ومجموعها الكلي كما تقاس ببطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي . ولا توجد فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراك السمعي الموسيقي ومجموعها الكلي كما تقاس ببطاقة الملاحظة ، وأوصى البحث بضرورة توظيف منهجية ويلمز لتعليم الموسيقى لطفل مؤسسات الايواء ودور الرعاية الخاصة لتحقيق الأهداف التربوية الموسيقية وتنمية مهارات الأطفال المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد بن موسى حنتول (2016). دراسة جودة الحياة المدركة لدى الأيتام مجهولي الأبوين المودعين بالمؤسسات الإيوائية وعلاقتها بالاكتئاب والضغوط النفسية، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس- جامعة بنها، (61)، 259-286.
اسلام صلاح الدين احمد سالم ( 2016) . فاعلية التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراك السمعي لدى الأطفال المكفوفين، مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 2، 2016 علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس
العمري سوادة (2017 ) : دور وأهمية التربية الموسيقية في بناء شخصية المتعلم : دراسة بين النظري والواقع من وجهة نظر معلمي المدرسة الإبتدائية الجزائرية ، مجلة التربية والصحة النفسية ،الجزائر ،  ع. 7، 2017 ، ص ص. 8-24.
أمل هشام مراعبة (2017) : أثر تطبيق استراتيجية تدوين الملاحظات على تحسين مهارات الاستيعاب السمعية في اللغة الانجليزية لدى طلبة الجامعة العربية الأمريكية – جنين ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا. 2017. فلسطين
أمينة هادي محمد (2022) : الادراك السمعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة نسق ، مجلد 35 ، العدد 6، يوليو ، 2022 ، العراق .
إيمان حمدي درويش الزعلان (2015). قلق المستقبل وعلاقته بسمات الشخصية لدى الأطفال مجهولي النسب "في مؤسسات الإيواء والمحتضنين لدى أسر بديلة"، رسالة ماجستير ، غير منشورة، كلية التربية- قسم علم النفس، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
تشيشني سوزوكي (2000 )  : التنشئة بالحب ، المبادئ الأساسية لتعليم الموهبة ، ترجمة محسن إدوارد رزق الله ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ص 38 .
جيهان ابراهيم سيد (2022) : متطلبات تفعيل خدمات الرعاية الاجتماعية للأطفال بالمؤسسات الايوائية ، مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، المجلد 60، العدد 2، أكتوبر 2022، الصفحة 307-344.
حلمي الفيل (2018) . التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS" التنظير والتطبيق والتفسير " .دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية .
رقية عزاق وتجاني منصور (2017). الوحدة النفسية وعلاقتها بالاكتئاب لدى الأطفال مجهولي النسب. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية-جامعة الجلفة- الجزائر، 10(1)، 2-16.
ريم محمد أسعد  قنديل ( 2020 ) : المصادر الأساسية التي أسهمت في تكوين مفهوم زولتان كوداي في تدريس الموسيقى . مجلة علوم وفنون الموسيقى ، المجلد 42 ، العدد 1  كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، مصر ، ص 321-339 .
ريهام سيد الشرقاوي  (2021) : مجالات الموسيقى وعناصرها المؤثرة . مجلة علوم وفنون الموسيقى ، المجلد  44 ، العدد 2،   كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، مصر ، ص 341-362 .
سلوى محفوظ أحمد محمد ( 2020) : تشخيص بعض مهارات الإدراك السمعي والبصري بمساعدة الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات  ، رسالة (ماجستير) ، غير منشورة ،  جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم علم النفس التربوى.
صلاح مراد (2011) . الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
طارق وليم عودة  (2020  ) : درجة تقبل معلمي التربية الموسيقية لضرورة تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن استنادا إلى منهجية كارل أورف ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. ، عمان ، الأردن ، مج. 34، ع. 2، 2020 ، ص ص. 359-390 .
عبد الرحمن بن علي حسن العطاس (2013). الشعور بالطمأنينة والوحدة النفسية لدى الأيتام المقيمين في دور الرعاية والمقيمين لدى ذويهم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
عزازي فريح (2012). الحاجات النفسية والاجتماعية المرتبطة بقلق المستقبل لدى المراهقين مجهولي النسب من المنظور التربوي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
على عبد الله علي ( 2022 )  : دراسة تقييمية لدور المؤسسات الايوائية في تلبية احتياجات الأيتام المراهقين المودعين بها من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية دراسات وبحوث تطبيقية،  المجلد 20، العدد 2  ، ديسمبر 2022 ،  ص 144-173  ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة اسيوط 
عماد محمد الغزو ( 2016) : فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك السمعي وأثره في تحسين مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم ، المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 40، ص ص. 140-165 ، كلية التربية، جامعة أم القرى
لمياء محمد قشطة (2017). الحرمان العاطفي الأبوي وعلاقته بالإكتئاب وقلق المستقبل (دراسة مقارنة الأيتام في مراكز الإيواء وأقرانهم). رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية التربية بجامعة الأزهر، غزة، فلسطين
مايسة فاضل أبو مسلم (2016) . فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة ، جامعة الزقازيق – كلية علوم الإعاقة والتأهيل – مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، العدد 14 .
محمد  أحمد سليم خصاونة (2018 ) : بناء برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الوعي الصوتي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحليل السمعي للطلبة ذوي صعوبات التآزر الحركي التطوري اللفظي  (Verbal Dyspraxia)  ، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. ع. 41،  ،2018  ، ص ص. 509-547 .
محمد عبد ربه الخوالدة ( 2018) . أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الادراك السمعي في تحسين الوعي الصوتي لدى تلاميذ صعوبات التعلم في منطقة عسير ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، جامعة السلطان قابوس ، مج 12 ، العدد 3 .
مروة مسعد السعيد ناجي ( 2020 ) : الآليات الآمنة لدمج أطفال الشوارع بالمؤسسات الإيوائية في ظل جائحة كورونا "Covid-19" وعلاقتها باستثمار رأس المال الاجتماعي لديهم ،
مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. العدد . 20، أكتوبر 2020
  ، ص ص. 249-293
مها السردية (2002). المشكلات السلوكية لدى أطفال دور رعاية الأيتام من وجهة نظر معلميهم ، رسالة ماجستير ، غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
نسرين كلاب (2014):  إشباع الحاجات النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى المراهقين الأيتام المقيمين في المؤسسات الإيوائية وغير الإيوائية بمحافظات غزة (دراسة مقارنة). رسالة ماجستير ، غير منشورة ، الجامعة الإسلامية، غزة ، فلسطين.
هويوة مليكية (2016). المشكلات السلوكية والحرمان لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير،  غير منشورة، جامعة محمد خضير-بسكرة-، كلية العلوم الإنسانية والتربوية، الجزائر.
يوسف عبد الإله يوسف أبو عياش (2014) : منهج مقترح لتدريس الإيقاع الموسيقي لطلبة المرحلة الإبتدائية المبكرة في الأردن (الصفوف الأول - الثالث الأساسي) اعتمادا على منهجي كارل أورف وإميل جاك – دالكروز،  ماجستير. الجامعة الأردنية. التربية الموسيقية. 2014. الأردن. عمان ، ص 130 .