أثر برامج التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين بعض مخرجات التعلم المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية "تحليل بعدي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمنهور، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برامج التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين بعض المخرجات المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية ، وكذلك الكشف عن العوامل التي تؤثر في فاعلية برامج التعلم المنظم ذاتيًا المتعلقة بخصائص البرامج و العينات المستهدفة. ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات التجريبية السابقة في الفترة بين عامي (2015-2023) ، كان عددها (61) دراسة انطبقت عليها معايير التضمين تضمنت (105) حجم تأثير ، وقد كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع  لبرامج SRL على مخرجات التعلم (المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية) على الترتيب وفقًا لنموذج التأثيرات العشوائية ، كما كشفت النتائج أيضًا إلى وجود تأثيرات متمايزة للبرامج على كل مخرج من مخرجات التعلم وفقًا لعوامل ترجع لخصائص البرنامج (الخلفية النظرية للبرنامج ، وطرق قياس أثره) ، وعوامل ترجع لخصائص العينات المستهدفة (المرحلة الدراسية) ، في حين لم توجد فروق في حجم تأثير البرامج ترجع لاختلاف طبيعة الطلاب الخاصة بتحصيلهم السابق  (طلاب عاديون – طلاب استثنائيون)، وعلى ضوء تلك النتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات وبعض الأفكار البحثية المقترحة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد ، سمية على عبد الوارث (2019) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات كلية التربية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 14 (20) ، 530 – 552.
أحمد ، شيماء أحمد محمد (2017) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.المجلة المصرية للتربية العلمية ، 20 (1) ، 251 -295 .
إسماعيل ، ميمي السيد أحمد (2021) :The Effect of Self-Regulated Learning Strategies on Developing Working Memory and Achievement Goal Orientation among High School Students ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 31 (113) ، 1-18.
البصير، نشوة عبدالمنعم عبدالله (2019) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي لدي طالبات الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (105) ، 401 - 454 .
توفيق ، شيماء الحاج محمد محمود ، أبو شقة ، سعدة أحمد إبراهيم ، الملاحة ، حنان عبدالفتاح (2021) . فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين المرونة المعرفية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، مجلة كلية التربية ، 100 ، 272 - 302 .
الجندي ، خالد محمد جبر (2022) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الوظائف التنفيذية لدى فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 30 (4) ، 430 – 447.
حسن ، أسماء رمضان ، سليمان ، سليمان محمد ، فرير ، فاطمة حلمي حسن (2022) . فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي لتحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية ، مجلة كلية التربية، 19 (113) ، 78 - 104 .
حسن ، ماجدة عبده عبدالمقصود ، حافظ ، أمل سليمان ، رجيعة ، عبدالحميد عبدالعظيم محمود ، مسافر ، علي عبدالله علي (2019) . فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة السويس ، مجلة كلية الآداب ، 14 ، 169 – 202.
حمدان ، سيد السايح ، أبو بكر ، حمادة محمد السيد ، أمين ، عبدالرحيم عباس (2019) . فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بقنا ، مجلة العلوم التربوية، 39 ، 437 - 483 .
خلاف ، أسماء (2019) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعسورين قرائياً: السنة الخامسة ابتدائي ، دراسات نفسية ، 16 ، 47 – 68 .
رضوان ، انتصار أحمد (2020) . أثر استخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض التأخر الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلة العربية للقياس والتقويم، 1(1) ، 238 - 258 .
الزغول ، رافع عقيل (2017) . أثر التدريب على التعلم المنظم ذاتياً وتعديل نمط العزو على العجز المتعلم ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، جامعة اليرموك .
زيتون ، زهية صالح محمد ، المحسن ، سلامة عقيل سلامة (2019) . أثر استخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الأداء الكتابي والتحصيل لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ ، 19 (4) ، 4 – 74.
 الزيد ، جواهر محمد (2023) . التحليل البعدي وحجم الأثر. @ https://ecsme.ksu.edu.sa/sites/ecsme.ksu.edu.sa/files/attach/158.pdf
السيد ، مرفت إبراهيم محمد (2019) . تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الأكاديمي في مادة الأحياء باستخدام استراتيجية المهمة المنظمة ذاتياً بالصف الأول الثانوي ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 19 (4) ، 551 – 590.
شحاتة ، حسن سيد حسن ،  هاشم ، شيماء إبراهيم أبو المجد ، رسلان ، مصطفى رسلان (2015) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الاداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ، 39 (4) ، 535 – 564 .
الصالح ، منيرة عبدالرحمن عبدالله (2021) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات الفهم القرآني لدى تلميذات صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، 103 ، 370 - 418 .
طشطوش ، محمد عبدالله ، الشناق ، مأمون محمد ، البركات ، علي أحمد (2020) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في خفض مستوى قلق الرياضيات لدى طلبة كلية الحصن الجامعية. المجلة التربوية الأردنية ، 5 (3) ، 306 – 329.
ظاهر ، عقيل أمير جبر (2019) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج زيمرمان Zimmerman في التحصيل ودافعية تعلم الفيزياء لدى طلاب الخامس الاحيائي.مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، 13 (24) ، 263 – 300.
العازمي ، عائشة ديحان قصاب (2015) . فعالية برنامج لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على مهارات الفهم القرائي الفوري والمؤجل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، المجلة التربوية ، 30 (117) ، 435 – 397 .
عبد الملاك ، مينا عبد المسيح ، شافعي ، سحر حمدي فؤاد ، حسنين ، أماني أحمد (2018) : فاعلية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية عادات العقل بمادة العلوم لدى تلانيذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان ، 24 (3) ،1313 – 1344.
عبيد ، محمد عبد الله علي ، الخولي ، عبادة أحمد عبادة ، معبد ، متولي صابر خلاف (2019) . تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية بعض مهارات تطبيقات الكمبيوتر والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة السويس .
عسيري ، فاطمة شعبان محمد علي (2019) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات كتابة التقارير لدي طالبات كلية التربية الملك خالد . مجلة جامعة شقراء، 11 ، 91 -123 .
علي ، عبد المنعم أحمد حسين ، إبراهيم ، خالد أحمد عبد العال (2017) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض مستوى التسويف الأكاديمي لدى المتأخرين دراسيا من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، 33 (10) ،   262- 223.
العوفي، إبراهيم بن عوض الله رجاء (2020) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى طلاب المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية، 25 ، 97 – 146.
الغامدي ، يوسف سعيد (2016) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة كلية التربية ، 27 (108) ، 99 – 137
الفقي ، عبد العزيز عبد الفتاح (2021) . أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في المرونة المعرفية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر ، مجلة كلية التربية ، جامعه الأزهر ، 1 (192) ، 409-469.
محمد ، كريمة محمد عبد العزيز (2021) . التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية لتحسين مهارات الكتابة التحليلة والتنظيم الذاتي القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الإنجليزية ، مجلة جامعة القيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 13 ، 795-827
المصلوخي ، مضحي ساير حميد (2016) . فاعلية إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض سلوك المشاغبة لدى مجموعة من الأطفال الذكور في المرحلة الإيتدائية بمدينة الرياض ، مجلة كلية التربية  جامعة طنطا، 63 (3) ، 406 – 365
المنصوري ، سيناء قاسم أحمد (2020) . أثر إستخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تحسين مهارات الكتابة والتنظيم الذاتي لدى طلبة كلية اللغات بجامعة عدن ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، جامعة تعز فرع التربة – دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي ، 5 (10) ، 183-212.
نصار ، عصام جمعه (2016) . أثر التدريب على بعض استراتيجيات الذاتي للتعلم في التلكؤ الأكاديمي لدى المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعه ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 77 ، 347-383.