المراجع العربية:
أحمد ، سمية على عبد الوارث (2019) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات كلية التربية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 14 (20) ، 530 – 552.
أحمد ، شيماء أحمد محمد (2017) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.المجلة المصرية للتربية العلمية ، 20 (1) ، 251 -295 .
إسماعيل ، ميمي السيد أحمد (2021) :The Effect of Self-Regulated Learning Strategies on Developing Working Memory and Achievement Goal Orientation among High School Students ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 31 (113) ، 1-18.
البصير، نشوة عبدالمنعم عبدالله (2019) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي لدي طالبات الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (105) ، 401 - 454 .
توفيق ، شيماء الحاج محمد محمود ، أبو شقة ، سعدة أحمد إبراهيم ، الملاحة ، حنان عبدالفتاح (2021) . فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين المرونة المعرفية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، مجلة كلية التربية ، 100 ، 272 - 302 .
الجندي ، خالد محمد جبر (2022) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الوظائف التنفيذية لدى فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 30 (4) ، 430 – 447.
حسن ، أسماء رمضان ، سليمان ، سليمان محمد ، فرير ، فاطمة حلمي حسن (2022) . فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي لتحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية ، مجلة كلية التربية، 19 (113) ، 78 - 104 .
حسن ، ماجدة عبده عبدالمقصود ، حافظ ، أمل سليمان ، رجيعة ، عبدالحميد عبدالعظيم محمود ، مسافر ، علي عبدالله علي (2019) . فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة السويس ، مجلة كلية الآداب ، 14 ، 169 – 202.
حمدان ، سيد السايح ، أبو بكر ، حمادة محمد السيد ، أمين ، عبدالرحيم عباس (2019) . فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بقنا ، مجلة العلوم التربوية، 39 ، 437 - 483 .
خلاف ، أسماء (2019) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعسورين قرائياً: السنة الخامسة ابتدائي ، دراسات نفسية ، 16 ، 47 – 68 .
رضوان ، انتصار أحمد (2020) . أثر استخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض التأخر الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلة العربية للقياس والتقويم، 1(1) ، 238 - 258 .
الزغول ، رافع عقيل (2017) . أثر التدريب على التعلم المنظم ذاتياً وتعديل نمط العزو على العجز المتعلم ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، جامعة اليرموك .
زيتون ، زهية صالح محمد ، المحسن ، سلامة عقيل سلامة (2019) . أثر استخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الأداء الكتابي والتحصيل لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ ، 19 (4) ، 4 – 74.
السيد ، مرفت إبراهيم محمد (2019) . تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الأكاديمي في مادة الأحياء باستخدام استراتيجية المهمة المنظمة ذاتياً بالصف الأول الثانوي ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 19 (4) ، 551 – 590.
شحاتة ، حسن سيد حسن ، هاشم ، شيماء إبراهيم أبو المجد ، رسلان ، مصطفى رسلان (2015) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الاداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ، 39 (4) ، 535 – 564 .
الصالح ، منيرة عبدالرحمن عبدالله (2021) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات الفهم القرآني لدى تلميذات صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، 103 ، 370 - 418 .
طشطوش ، محمد عبدالله ، الشناق ، مأمون محمد ، البركات ، علي أحمد (2020) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في خفض مستوى قلق الرياضيات لدى طلبة كلية الحصن الجامعية. المجلة التربوية الأردنية ، 5 (3) ، 306 – 329.
ظاهر ، عقيل أمير جبر (2019) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج زيمرمان Zimmerman في التحصيل ودافعية تعلم الفيزياء لدى طلاب الخامس الاحيائي.مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، 13 (24) ، 263 – 300.
العازمي ، عائشة ديحان قصاب (2015) . فعالية برنامج لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على مهارات الفهم القرائي الفوري والمؤجل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، المجلة التربوية ، 30 (117) ، 435 – 397 .
عبد الملاك ، مينا عبد المسيح ، شافعي ، سحر حمدي فؤاد ، حسنين ، أماني أحمد (2018) : فاعلية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية عادات العقل بمادة العلوم لدى تلانيذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان ، 24 (3) ،1313 – 1344.
عبيد ، محمد عبد الله علي ، الخولي ، عبادة أحمد عبادة ، معبد ، متولي صابر خلاف (2019) . تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية بعض مهارات تطبيقات الكمبيوتر والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة السويس .
عسيري ، فاطمة شعبان محمد علي (2019) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات كتابة التقارير لدي طالبات كلية التربية الملك خالد . مجلة جامعة شقراء، 11 ، 91 -123 .
علي ، عبد المنعم أحمد حسين ، إبراهيم ، خالد أحمد عبد العال (2017) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض مستوى التسويف الأكاديمي لدى المتأخرين دراسيا من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، 33 (10) ، 262- 223.
العوفي، إبراهيم بن عوض الله رجاء (2020) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى طلاب المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية، 25 ، 97 – 146.
الغامدي ، يوسف سعيد (2016) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة كلية التربية ، 27 (108) ، 99 – 137
الفقي ، عبد العزيز عبد الفتاح (2021) . أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في المرونة المعرفية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر ، مجلة كلية التربية ، جامعه الأزهر ، 1 (192) ، 409-469.
محمد ، كريمة محمد عبد العزيز (2021) . التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية لتحسين مهارات الكتابة التحليلة والتنظيم الذاتي القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الإنجليزية ، مجلة جامعة القيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 13 ، 795-827
المصلوخي ، مضحي ساير حميد (2016) . فاعلية إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض سلوك المشاغبة لدى مجموعة من الأطفال الذكور في المرحلة الإيتدائية بمدينة الرياض ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 63 (3) ، 406 – 365
المنصوري ، سيناء قاسم أحمد (2020) . أثر إستخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تحسين مهارات الكتابة والتنظيم الذاتي لدى طلبة كلية اللغات بجامعة عدن ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، جامعة تعز فرع التربة – دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي ، 5 (10) ، 183-212.
نصار ، عصام جمعه (2016) . أثر التدريب على بعض استراتيجيات الذاتي للتعلم في التلكؤ الأكاديمي لدى المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعه ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 77 ، 347-383.