التعقل كوسيط في العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال واضطراب الشخصية الحدية لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة الجسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التعقل والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال واضطراب الشخصية الحدية لدى ذوي الإعاقة الجسمية، وتحديد الدور الوسيط للتعقل، تضمنت عينة الدراسة 117 طالبا من ذوي الإعاقة الجسمية بجامعة الملك خالد، واستخدمت استبيان Garenifski et al. (2009) للاستراتيجيات المعرفية لتنظيم ومقياس التعقل ومقياس اضطراب الشخصية الحدية، وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات التعقل: التعقل بالمرتبط بالذات والتعقل المرتبط بالآخرين وبواعث التعقل، والاستراتيجيات المعرفية التوافقية لتنظيم الانفعال: التركيز الإيجابي والتقبل والمنظور الاخر للموقف والتقييم الإيجابي والتخطيط الإيجابي، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين أبعاد التعقل وأبعاد الاستراتيجيات المعرفية اللاتوافقية لتنظيم الانفعال، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين اضطراب الشخصية الحدية: الاندفاعية والهوية المضطربة والوجدان المضطرب والخوف من الهجر والهفوات البارنويدية، والاستراتيجيات المعرفية التوافقية لتنظيم الانفعال: التركيز الإيجابي والتقبل والمنظور الاخر والتقييم الإيجابي والتخطيط الإيجابي، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين أبعاد اضطراب الشخصية الحدية وأبعاد الاستراتيجيات المعرفية اللاتوافقية لتنظيم الانفعال، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين أبعاد التعقل وأبعاد اضطراب الشخصية الحدية. وكشفت عن إسهام أبعاد التعقل والاستراتيجيات المعرفية التوافقية لتنظيم الانفعال في التنبؤ باضطراب الشخصية الحدية، واظهرت ووجود تأثير مباشر للتعقل وللاستراتيجات المعرفية التوافقية لتنظيم الانفعال على اضطراب الشخصية الحدية، ووجود تأثير غير مباشر للاستراتيجات المعرفية على اضطراب الشخصية الحدية بدلالة التعقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد، رحاب يحيى؛ بدر، إسماعيل إبراهيم؛ جاب الله، منال عبد الخالق؛ وعبد القادر، أشرف أحمد (2018). فاعلية العلاج القائم على التعقل في تخفيف حدة أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29(116)، 363-392.
غانم، محمد حسن؛ دمرداش، عادل؛ وزينة، مجدي محمد (2005). اختبار اضطرابات الشخصية. القاهرة: دار غريب.
قاعود، محمود عبد العزيز (2017). اضطرابات الشخصية لدي عينة من طلاب الجامعة: دراسة مقارنة في الفروق بين الجنسين. مجلة كلية الآداب، جامعة سوهاج، 42، 309-349.
مطاوع، محمد مسعد (2020). فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 77(3)، 1110-1160.
مطاوع، محمد مسعد (2021). نموذج بنائي للعلاقات بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية (الميول والكفاءة) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التوافقية واللاتوافقية) والازدهار النفسي لدى الطلاب الموهوبين والفائقين دراسيًا. مجلة البحث العلمي في التربية، جمعة عين شمس، 1(22)، 360-410.