تصور مُقترَح لتفعيلِ المشاركة المجتمعية في مدارس المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدَّراسةُ إلى تعرُّف آليَّاتِ تفعِيلِ المُشاركةِ المُجتمَعيَّة في مَدارسِ المَرحلةِ المُتوسِّطةِ بالمَملكةِ العرَبيَّة السعُوديَّة، من وجهَةِ نظرِ مُعلمي ومُعلماتِ المَرحلةِ المُتوسِّطة، ووضعِ تصور مُقترَح لتفعليها، وتم الاعتماد على المنهجِ الوصفيّ المَسحيِّ باستخدام أداةِ الدراسة (الاستبانة)، وطبقت على عينة مكونة من (382) مُعلمًا ومُعلمةً من المرحلةِ المُتوسطة، وتوصلت الدراسةُ إلى: أنه تمت الموافقةُ بدرجةٍ مُرتفعةٍ على الآلياتِ المَطروحةِ لتفعيل المُشاركة المُجتمعيةِ في مدارسِ المرحلة المُتوسطةِ بالمملكةِ العربيَّة السعودية، من وجهة نظر مُعلمي ومُعلمات المرحلةِ المُتوسطة؛ جاء في المرتبة الأولى دور المُشاركةِ المُجتمعية في تنميةِ مهارات الطلابِ بالمدارس المُتوسطة، يليها دور المُشاركة المُجتمعية في تمويل المدارسِ المُتوسطة، يليها دور المُشاركة المجتمعية في التنمية المهنية للمعلمين بالمدارس المُتوسطة، كما توصلت الدراسة عدم وجود فروقٌ دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في محاور الاستبانة بين الذكورِ والإناث، فيما عدا المحور الثاني حيث توجدُ فروقٌ لصالحِ الإناث، وتوصلت إلى وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دلالة (0.05) في محاور الاستبانة والمجموعِ الكلي بين المُؤهلاتِ المُختلفةِ لصالح الحاصلين على دكتوراه، وكذلك وجود فروق بين سنواتِ الخبرةِ المُختلفة لصالحِ (من 10 سنوات إلى أقل من 20 سنة)، وتم وضعُ تصور مُقترَح لتفعيلِ المُشاركةِ المُجتمعيةِ في مدارس المَرحلةِ المُتوسطةِ بالمملكةِ العربيةِ السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو اليزيد،أمل(2017). المشاركة المجتمعية وتحسين جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة تحليلية). المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، 4(2)، أكتوبر، 210– 238.
أبو عمامة، فايزة(2017). الشراكة المجتمعية في اتخاذ القرارات كمؤشر لعملية تنموية محلية ناجحة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، الجزائر،29(29)، 213– 224.
أبو عوض، شيرويت(2013). واقع المشاركة المجتمعية بالتعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 14، يونيو، 927– 954.
جاسم، عبدالله(2019). مستوى المشاركة المجتمعية في بلديات محافظة المفرق. رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت.
جمال الدين، نادية، وبهجت، فاطمة، وعبد الشافي، دينا(2015). المشاركة المجتمعية لتطوير مدارس الفصل الواحد. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 23(3)، يوليو، 637- 666.
الجهني، هيلة(2019). آليات تطوير الشراكة المجتمعية بمدارس مدينة تبوك. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 183(3)، 475– 517.
الراجحي، مؤسسة نماء (2022). المشاركة المجتمعية الإطار المفاهيمي وأولويات المنح. مكتبة الملك فهد الوطنية: الرياض.
الرحيلي، سمر، والسيسي، أريج(2019). آليات تفعل الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة في ضوء رؤية المملكة السعودية (2030). مجلة العلوم التربوية والنفسية، المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، الجزائر، 5(3)، 221– 246.
طحلاوي، ابتسام، و علواني، علي(2019). دور الإدارة المدرسیة في تفعیل الشراكة بین المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعلیم العام بمحافظة الخبر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب ، جمهورية مصر العربية، 114(114)، 365– 388.
عبد الرسول، خلف(2018). واقع دور الإدارة المدرسية في تفعيل المشاركة المجتمعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية في ضوء اللامركزية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 385- 437.
عبد النعيم، محمد، وعبد اللاه، محمد(2016). إستراتيجية مقترحة لمتطلبات الاستقلال الذاتي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية في ضوء تفعيل المشاركة المجتمعية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 2(2)، 269 – 341.
العبلان، عبدالله(2021). تفعيل دور الشراكة المجتمعية في إدارة الأزمات لدى قادة المدارس بمحافظة الخرج (تصور مُقترَح). مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 2(1)، 117– 185.
غنيم، عزة(2022). المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي بمصر بين الواقع والمأمول– دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 132(1)، 1-28
القرشي، محسن(2022). المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية (دراسة ميدانية على المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الطائف). مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، مؤسسة برابدو للخدمات التعليمية، جمهورية السودان، 3(5)، 280-319.