الدور التربوي لإدارات مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض تجاه تحقيق الأمن الفكري للطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي الذي تمارسها إدارات مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض تجاه تحقيق الأمن الفكري للطلاب والطالبات، وعلى التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الفكري للطلاب والطالبات بالمرحلة المتوسطة. كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة الرئيسة (النوع – دورات في الأمن الفكري)، وقد طبقت الدراسة على عينة من مجتمع الدارسة المكون من مديري ومديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بلغت 315 فردًا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً لها، وتوصلت الدراسة إلى موافقة عينة الدراسة من مديري، ومديرات مدارس المرحلة المتوسطة بالرياض على محور الأدوار التي تمارسها إدارات مدارس المرحلة المتوسطة بالرياض تجاه تحقيق الأمن الفكري للطلاب والطالبات بدرجة عالية بمتوسط (4,02 من 5)، كما بينت النتائج موافقتهم على محور التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الفكري للطلاب والطالبات بالمرحلة المتوسطة بدرجة عالية بمتوسط (3,55 من5). كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على محوري الأدوار والتحديات التي تواجه تحقيق الأمن الفكري للطلاب والطالبات بالمرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف النوع. وتبين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات أفراد العينة على محور الأدوار تعزى لاختلاف عدد الدورات في الأمن الفكري، لصالح الذين لم يتلقوا أي دورات في الأمن الفكري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم شريهان عاطف إبراهيم (2021) العلاقة بين الأمن الفكري والمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان (56)، 603-639.
الأكلبي، مفلح،  وأحمد، محمد(1430هـ). دور محتوى مناهج التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الفكري والتقني، المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري، كرسي الأمير نايف جامعة الملك سعود السعودية.
البلعاسي، سعود، والشرعة، ناصر (2012). دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة في محافظة القريات. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 35، 2012م
بلة، عباس (2010). دور الإدارة في تحقيق الأمن الفكري للناشئة، مجلة دراسات الأسرة، معهد دراسات الأسرة، جامعة أم درمان السودان (1) 102-143
الثويني، محمد عبد العزيز راضي، محمد (2014) دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم السعودية، (27) 88-125.
الجوارنة، المعتصم بالله سليمان. (2009). الأمن الفكري وتطبيقاته التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، الرياض - السعودية.
الحارثي، زيد (1429). إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
الحربي، عبد الله بن عوض (2014). دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في تعزيز الأمن الفكري لدي الطلاب بمدينة الريـاض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود.
الحربي، سلطان بن مجاهد (2011). دور الإدارة المدرسية في تحقيق الأمن الفكري الوقائي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر مديري ووكلاء تلك المدارس " رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى مكة.
حسین، سلامة (2005م). تحديات القيادة للإدارة الفاعلة، دار الفكر، عمان.
حمدان، سعيد وعبد الله، سید (1430). دور المؤسسات الاجتماعية في تحقيق الأمن الفكري، بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري المفاهيم والتحديات، كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود، الرياض، 22-25/5/1430هـ.
الحيدر، عبد الرحمن (2001م). الأمن الفكري في مواجهة المؤثرات الفكرية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإسلامية، أكاديمية الشرطة، جمهورية مصر العربية.
الخرجي، عبد الواحد عبد العزيز (2010). فاعلية المرشد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعه نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الخليفة، شعاع (2022). دور المدرسة تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة مدارس المرحلة الثانوية في محافظة عنيزة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية IJEPS. مج 3، ع 71، 2022.
دينو، ألاء أنور عبد الفتاح (2017). دور مديري المدارس الخاصة في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
الزهراني، عبد الرحمن بن أحمد (2011). إسهام الإرشاد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لطلاب المرحلة الثانوية تصور مقترح في ضوء التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، السعودية.
الزهراني، عبد العزيز، والغامدي، عمير (2018). دور قادة مدارس محافظة الحجرة في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. مج 34، ع 7.
سعيد، عبيكشي عبد القادر (2011). مؤسسات الأمن الفكري المعهد العالمي للفكر الإسلامي أنموذجاً، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالحلقة الجزائر، 27(9)، 98-20
السليمان، إبراهيم بن سليمان (2006). دور الإدارات المدرسية في تعزيز الأمن الفكري للطلاب دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام بمدينه الرياض رسالة ماجستير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الشراري، جمال صبيح (2021). دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلاب مدارس منطقة الجوف في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ع6، مج 28 – 2021.
الشهوان امتنان عبد الرحمن (2018). استراتيجية المعلم في دعم مبدأ الوسطية وتعزيز الأمن الفكري بين الواقع والمأمول المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد (3).
طاشكندي، ليلى عبد المعين. (2016). دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري في نفوس الطلاب. ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر الخامس بعنوان إعداد المعلم وتدريبه في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر، 7-28.
الطعاني، ورود معروف محمد (2015). دور مديري المدارس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية في لواء قصبة إربد وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك. عمان.
العتيبي، تركي بن ثواب (2019). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب. مجلة التربية لتعليم لكبار – مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط، مج 1، ع 3ع – 2019.
العزام، ميسم فوزي (2018). دور التعليم الجامعي في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج 7، ع 2،  دار سمات للدراسات والأبحاث، 124 - 134.
العصامي، عبير (2022). دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية. مجلة البحث العلمي في التربية – ع8 مج 23 - 2022
عقل، محمود عطا (1996) النمو الإنساني الطفولة والمراهقة، ط 3، الرياض دار الخريجي للنشر والتوزيع.
علي، أسماء فتحي السيد (2018). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج (54)، 219-295
علي، سعيد إسماعيل، وأبو الحسن، إيمان، وإسماعيل، محمد،  الجندى، سوزان فتحى،  ودرويش، محمد (2019). مهددات الأمن الفكري دراسة تحليلية تربوية، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 26(122)، 61-80
فحجان، نصر خلیل (2012). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين
فهمي، محمد سيف الدين، وحسن محمود (1991م). تطوير الإدارة المدرسية في دول الخليج العربي، مكتبة التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
القرني، محمد بن ناصر. (2004). الدور الأمني للمؤسسات التعليمية. ندوة المجتمع والأمن. كلية الملك فهد الأمنية، الرياض، 12-2/24
الكريباني، أحمد حمد (2010). دور الأمن الفكري في الوقاية من الجريمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة. الأردن.
المالك، صالح بن محمد (2005) دور المؤسسات التعليمية في بناء الأمن الفكري http://www.minshawi.com تم الدخول على الموقع يوم 12/ 6/ 2023م.
محمد، صلاح (2016). ثقافة الأمن الفكري في المدارس، مؤسسة دار الفرسان للنشر،  القاهرة.
المصري، إبراهيم سليمان، ومخامرة، كمال (2018). دور الإدارات المدرسية في تعزيز الأمن الفكري للمتعلمين دراسة ميدانية على المدارس الحكومية في مدينة الخليل، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، (10)، 315-338.
مصطفى، صلاح (2002م). الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر مطبعة دار المريخ، الرياض.
المعمرية، فخرية (2018). دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس بمحافظة مسقط في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.
آل ناجي، محمد عبد الله (1438). الإدارة التعليمية والمدرسية نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية.  الطبعة السابعة.
نصر، محمد يوسف مرسي (2016). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الغربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (72).
الوحش، هالة مختار (2018). تصور مقترح لدور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب جامعة بيشة، مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود، 2 (3)، 122 – 181.
الوشاحي، غادة السيد (2015). دور كلية التربية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها: دراسة ميدانية" مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، المجلد (31)، العدد (3).
وزارة التعليم (1416). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الوهيبي، سليمان بن إبراهيم (2015) درجة إسهام الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى مكة المكرمة.
اليوسف، عبد الله (2004). دور المدرسة في مقاومة الإرهاب والعنف والتطرف، بحث مقدم لمؤتمر موقف الإسلام من الإرهاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1-3/3/1425هـ.