أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي ومهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب كلية التربية بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الي معرفة أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية  في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي ومهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب كلية التربية بجامعة الباحة. تم استخدام المنهج  التجريبي والتصميم شبه التجريبي، تم اختيار عينة الدراسة من طلاب وطالبات بكلية التربية بجامعة الباحة. وبلغ عدد أفرادها(60) طالباً وطالبة. تم استخدام اختبار التحصيل. واختبار تورانس اللفظي للتفكير الابتكاري (الصورة أ ) كأدوات لجمع معلومات الدراسة. ومن أبرز نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في مهارات التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل البلاغي .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مهارات التفكير الابتكاري . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل البلاغي لصالح القياس البعدي . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارات التفكير الابتكاري لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو هلال العسكري، ( 2014م) ، " الصناعتين الكتابة والشعر " ، تحقيق : مفيد قميحة ، دار الكتب ، بيروت ، ط 2.
تونى ، بوزان ( 2009م ) ، " كيف ترسم خرائط العقل " ، مكتبة جرير ، الطبعة السابعة.
توني بوزان ، ( 2000م ) ، " خرائط العقل " ، مكتبة جرير ، الرياض.
حسن شحاتة ، زينب النجار ، ( 2003م ) ، " معجم المصطلحات التربوية النفسية " ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
سحر عبدالله مقلد (2011م) "فاعلية استخدام لخرائط الذهنية الالكترونية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية" ، "رسالة ماجستيرغير منشورة " كلية التربية ، جامعة سوهاج ، جمهورية مصر العربية.
سماح أبو بكر محمد المرشدي (2013) ، " استرتيجية قائمة على الخرائط الذهنية الالكترونية فى تدريس اللغة العربية وأثرها على التحصيل الدراسى واتجاهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية نحوها " ،رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات و البحوث التربوية ، قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى ، جامعة القاهرة
فيصل طحيمر العلي ، ( 2015م ) ، " البلاغة الميسرة فيالمعاني والبيان والبديع " ، دار الثقافة ، عمان.
محمود جمعة بنى فارس  (2013) " أثر استخدام استراتيجية خرائط التحصيل في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، المملكة العربية السعودية
منى سعد حسين طايع (2013) " فاعلية بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات التفكير الجغرافي والميل نحو المادة لتلاميذ الصف الثانيالإعدادي " رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة حلوان.
نجيب عبد الله الرفاعي، ( 2009م ) ، " مهارات دراسية " ، مهارات للاستشارات والتدريب، الكويت ، ط7.
صالح بن سليمان الوهيبي (2006). اللغة العربية في عصر العولمة ، ندوة الوجه العالمي لجامعة الملك سعود و مساهمتها في تعليم اللغة العربية لغير العرب ، جامعة الملك سعود ، معهد اللغة العربية بالرياض ، 19 من ديسمبر .