المراجع العربية:
أبو هلال العسكري، ( 2014م) ، " الصناعتين الكتابة والشعر " ، تحقيق : مفيد قميحة ، دار الكتب ، بيروت ، ط 2.
تونى ، بوزان ( 2009م ) ، " كيف ترسم خرائط العقل " ، مكتبة جرير ، الطبعة السابعة.
توني بوزان ، ( 2000م ) ، " خرائط العقل " ، مكتبة جرير ، الرياض.
حسن شحاتة ، زينب النجار ، ( 2003م ) ، " معجم المصطلحات التربوية النفسية " ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
سحر عبدالله مقلد (2011م) "فاعلية استخدام لخرائط الذهنية الالكترونية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية" ، "رسالة ماجستيرغير منشورة " كلية التربية ، جامعة سوهاج ، جمهورية مصر العربية.
سماح أبو بكر محمد المرشدي (2013) ، " استرتيجية قائمة على الخرائط الذهنية الالكترونية فى تدريس اللغة العربية وأثرها على التحصيل الدراسى واتجاهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية نحوها " ،رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات و البحوث التربوية ، قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائى ، جامعة القاهرة
فيصل طحيمر العلي ، ( 2015م ) ، " البلاغة الميسرة فيالمعاني والبيان والبديع " ، دار الثقافة ، عمان.
محمود جمعة بنى فارس (2013) " أثر استخدام استراتيجية خرائط التحصيل في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، المملكة العربية السعودية
منى سعد حسين طايع (2013) " فاعلية بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات التفكير الجغرافي والميل نحو المادة لتلاميذ الصف الثانيالإعدادي " رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة حلوان.
نجيب عبد الله الرفاعي، ( 2009م ) ، " مهارات دراسية " ، مهارات للاستشارات والتدريب، الكويت ، ط7.
صالح بن سليمان الوهيبي (2006). اللغة العربية في عصر العولمة ، ندوة الوجه العالمي لجامعة الملك سعود و مساهمتها في تعليم اللغة العربية لغير العرب ، جامعة الملك سعود ، معهد اللغة العربية بالرياض ، 19 من ديسمبر .