دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات الناعمة لدى الطلاب المعلمين بجامعة الأزهر في ضوء انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع دور الأنشطة الطلابية بكلية التربية في تنمية المهارات الناعمة لدى الطلاب المعلمين بجامعة الأزهر في ضوء انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك من وجهة نظر الطلاب، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة أداة لجمع البيانات، تم تطبيقها على طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بجميع الشعب بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وتوصل البحث لنتائج أبرزها:  أن المهارات الناعمة أصبحت ضرورة للخريجين بصفة عامة، والطلاب المعلمين بصفة خاصة في ظل تجدد أدوارهم المستقبلية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، كما توصلت إلى أن استجابات أفراد العينة من الطلاب تجاه جميع محاور الاستبانة جاءت بدرجة متوسطة، وجاء المحور الأول الخاص بدور الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب في المرتبة الأولى بوزن نسبي (2.2602)، ويتحقق بدرجة كبيرة، بينما جاء المحور الرابع الخاص بدور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات الرقمية لدى الطلاب في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (2.1025)، ويتحقق بدرجة متوسطة، وفي ضوء نتائج البحث، تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة الطلابية بالكلية في تنمية المهارات الناعمة لدى الطلاب المعلمين بجامعة الأزهر في ضوء انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم.(1994).لسان العرب.ط3.دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.لبنان.
إلياس، فسكفكس.(2019). الثورة الصناعية الرابعة حليف أم عدو للوظائف؟. مجلة صدى الموارد البشرية. الإمارات. ع 10. ص ص 1- 77.
بهنسي، فتحية أحمد عبد القادر. (2022). المهارات الناعمة اللازمة للمعلم في ضوء مفهوم تمهين التعليم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية. جامعة المنصورة. مصر، ع117. ص ص  1265- 1328.
التويجري، هيلة منديل محمد. (2020). استراتيجية مقترحة لتنمية المهارات الناعمة لدى قادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. السعودية، ع3، ص ص 379 - 458.
ج.م.ع (2019).اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات. الجريدة الرسمية.ع25.
حجاج، علا نعيم عمر، وآخرون. (2014). دور المهارات الناعمة في عملية اقتناص الوظائف الإدارية: دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
حسين، سلامة عبدالعظيم. (2021). مهارات معلم المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة. جمعية إدارة الاعمال العربية. مصر، ع172 ، ص ص 46 - 58..
حميد، منتظر مجيد؛ و الجمعان، صفاء عبدالزهرة حميد. (2022). المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. العراق. ع150،  ص ص 185 - 214.
الدهشان، جمال علي خليل. (2019). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية. مصر، ج68، ص ص 3153 - 3199.
الدهشان، جمال علي خليل؛ و محمود، هناء فرغلي علي. (2021). رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط. مصر، مج37, ع11 ، 1 - 136.
ديرانية، عبير نعيم قاسم؛ و أبو رياش، حسين محمد. (2022). درجة امتلاك الطلبة المعلمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. فلسطين، مج30, ع3 ، ص ص 349 - 374.
الرفايعة، عمر علي. (2020). دور الاعتماد الأكاديمي في توجيه الجامعات السعودية للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة الدولية لضمان الجودة. الأردن، مج3, ع2 ، ص ص 66 - 83.
الزعبي، محمد احمد صالح. (2019). التطبيقات النبوية لمهارات التفكير الإبداعي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية. فلسطين، ع49 ، ص ص 25 - 41.
الزهراني، أميرة سعد محسن. (2021). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. المجلة التربوية. مصر،ج87 ، ص ص 223 - 251.
السليحات، ملوح مفضي.(2014). دور الجامعات الأردنية  في تعزيز مفاهيم التربية السياسية  لدى الطلبة  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات العلوم التربوية، جامعة الأردن. الأردن، مج 41،ع 2. ص ص  809- 826.
سيد، أيمن سيد قرني؛ زيدان، مراد صالح مراد؛ وهارون، نعمت أحمد حافظ. (2020). آليات تفعيل الدور التربوي للأنشطة الجامعية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. مصر، ع14, ج12، ص ص 97 - 132.
شحاته، حسن سيد؛ والنجار، زينب علي.(2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
الشهري، أفنان سعيد علي؛ والسعدون، بتول عبدالعزيز.(2019). واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الخرج. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. مصر، مج35, ع11، ص ص 484 – 524.
صالح، نجلاء محمد محمد. (2013). تصور مقترح من منظور خدمة الجماعة لتفعيل دور الأنشطة الطلابية فى صقل شخصية الطالب الجامعى: دراسة مطبقة على الأندية الطلابية بجامعة اليرموك. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. مصر، ع35, ج2 ، ص ص 493 – 540.
الصامت، عبدالكريم عبدالله أحمد؛ و القطاونة، أيمن سليمان زامل. (2020). المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجه الريادي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
الصغير، أحمد حسين. (2021). الجامعات المصرية وتحقيق متطلبات وظائف المستقبل في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية. مصر، ج88، ص ص 1 - 22.
العازمي، رفعه خزعل خالد؛ يوسف، أنوار محمد؛ والرشيدي، غازي عنيزان. (2021). التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. الأردن، مج4, ع4 ، ص ص 38 - 67.
عبد السلام، محمد .(2020). مهارات التفكير الناقد دراسة نظرية وتطبيقات عربية وعالمية. مكتبة نور.
عبدالواحد، مؤمن خلف. (2016). دور المهارات الناعمة في الحصول على الوظائف الأكاديمية: دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم العالي - قطاع غزة. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. فلسطين، مج6, ع2 ، ص ص 303 - 338.
عتيبة، آمال بنت محمد حسن. (2021). المهارات الناعمة: مدخل لمواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل. مجلة البحوث التربوية والنوعية. مصر، ع5، ص ص 66- 86.
علي، صالح.(2015). مهارات التواصل الاجتماعي أسس، مفاهيم وقيم. دار الحامد للنشر والتوزيع .عمان.
عمر، شيرين محمد أحمد أحمد. (2023). تقبل الشباب المصري لاستخدام تقنية Chat GPT كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، ع66, ج1 ، 9 - 74.
عيد، محمود عمر أحمد. (2019). تحقيق الأنشطة الطلابية لبعض أهداف التنمية المستدامة بالجامعات المصرية من وجهة نظر الطلاب: دراسة حالة لجامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع11, ج5 ، ص ص 311 - 397.
العنزى، مبارك بن غدير سعد. (2022). تصور مقترح لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية. السعودية، مج7, ع32 ، ص ص 737 - 782.
الغنبوصي، سالم بن سليم بن محمد؛ و محمد، عزام عبدالنبي أحمد. (2020). دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية. مصر، مج28, ع4، ص ص 485 - 522.
غنيم، إبراهيم السيد عيسى. (2021). تصور مقترح لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة البحث العلمي في التربية. مصر، ع22, ج9، ص ص 1 - 55.
الفزارية، فاطمة خميس؛ والفزاري، منال بنت خصيب حمدان؛ حمود، محمد الشيخ؛ وأبو شندي، يوسف عبدالقادر على.(2019). فاعلية برنامج توجيهي جمعي في تنمية مهارات العمل الجماعي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، جامعة البعث. سوريا، مج41, ع44، ص ص  33 - 72.
موسى، مبراك. (2021). التفكير الناقد والممارسات التعليمية. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، مج10, ع2 ، ص ص 159 – 174.
هلال، محمد عبد الغني حسن.(2010). مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار. مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع. القاهرة.
الهلالى، الهلالى الشربينى. (2019). الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذكي. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ص ص 1 – 6.
وزارة التعليم العالي(2006). قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وفقًا لآخر التعديلات( ط 24). الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.