استراتيجية مقترحة لإعداد الخطة السنوية المدرسية لدى قائدات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لنظام المقررات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لإعداد الخطة السنوية المدرسية لدى قائدات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لنظام المقررات، من خلال دراسة واقع إعدادها، وتحديد أهم المعوقات التي تواجههن عند الإعداد، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة کأداة للدراسة وطُبقت على جميع قائدات المدارس الثانوية لنظام المقررات في منطقة الرياض.      
أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-  اتضح أن متوسط الموافقة العام على عبارات (الواقع الراهن في إعداد الخطة السنوية لدى قائدةالمدرسة نظام المقررات قد بلغ (2.74 درجه من 3) وبدرجة موافق.
2-  متوسط الموافقة العام على عبارات (المعوقات التي تواجه قائدات المدارس عند إعداد الخطة) قد بلغ (2.28 درجه من 3)، وأبرز هذه المعوقات کثرة الأعباء الإدارية على قائدة المدرسة ومرکزية التمويل العام لمدارس المقررات تتطلب وقت أطول مع زيادة متطلباته المادية.
3-  متوسط الموافقة على عبارات(مقترحات لإعداد الخطة السنوية للمرحلة الثانوية نظام (المقررات) قد بلغ (2.92 درجه من3)، ومن أهم هذه المقترحات هي إدراک الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية، وتبني استراتيجيات مناسبة لإعداد الخطة المدرسية متعددة المستويات والجهات، وإدراک جوانب القوة والضعف في البيئة الداخلية
وفي ضوء تحليل أدبيات الدراسة وأهم نتائجها خرجت الدراسةبالعديد من التوصيات للعمل على الرفع من مستوى أداء قائدات المرحلة الثانوية عند إعداد الخطة السنوية بمدينة الرياض.

الكلمات الرئيسية