هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي . ولتحقيقأهدافالدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية : 1. اختبار السيطرة الدماغية . وذلک لتصنيف الطلاب من حيث الجانب المسيطر من الدماغ. 2. اختبار من تصميم الباحث يتعلق ببعض مهارات التفکير الرياضي وهو اختبار يحتوي على (24) فقرة موزعة على ستة مجالات ( الاستقراء ، الاستقصاء ، الاستنتاج ، المنحي العلاقي ، حل المسألة ، التعبير بالرموز ) ، وقد تم استبعاد (4) فقرات اختباريه التي تعتبر درجاتها ضعيفة . وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس ومجموعة من معلمي الرياضيات لتحکيمه ، وبعد تحکيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت) 30) طالباً لحساب صدقه وثباته ، وتم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلک باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الارتباط (0.86) ومعامل الثبات (0.92) ، وتم حساب مستوى الصعوبة ومعامل التميز لفقرات الاختبار . وتماستخدامالأساليبالإحصائيةالتالية: 1. التکرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية . 2. اختبار (ت) T-test لعينتين مستقلتين . 3. اختبار مان ويتني للعينتين المستقلتين ( العينات الصغيرة ، العينات الکبيرة ) . 4. اختبار کروسکال – ويلس لثلاث عينات مستقلة . تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الصف العاشر الأساسي التابع للمدارس الحکومية بمحافظة خان يونس ، حيث بلغ عددهم) 4725 (طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً (30) منهم کمجموعة ضابطة و(30) کمجموعة تجريبية ، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية ، ولقد تم تأکد الباحث من تکافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق في الرياضيات ، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2016/2017م فقد تم تدريس الوحدة المعدة باستخدام إستراتيجية العصف الذهني للمجموعة التجريبية ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . وتوصلتالدراسةإلىالنتائجالتالية : 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانب الأيمن المسيطر للدماغ وطلاب الجانب الأيسر للدماغ . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانبين المسيطرين معاً ( الأيمن والأيسر للدماغ ) لصالح المجموعة التجريبية . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في مستوى بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية تعزى إلى الجانب المسيطر من الدماغ ( أيمن ، أيسر ، الجانبين معاً ) . وقدعرضتالدراسةمجموعةمنالتوصياتکانمنأهمهامايلي : 1. تعزيز إستراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفکير الرياضي لدى الطلبة وذلک کإستراتيجية العصف الذهني وغيرها . 2. تنوع صياغة الأسئلة في مناهج الرياضيات لتشمل جميع مهارات التفکير المتعلقة بـ (الجانب الأيمن ، الجانب الأيسر ، الجانبين معاً) للدماغ . 3. تعليم الطلاب أنماط التفکير الرياضي وخطوات حل المسألة الرياضية في الجوانب الغير مسيطرة من الدماغ . ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
الأغا, د. مراد هارون سليمان. (2017). أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), 683-712. doi: 10.21608/jsre.2017.32020
MLA
د. مراد هارون سليمان الأغا. "أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الثانی عشر, 2017, 683-712. doi: 10.21608/jsre.2017.32020
HARVARD
الأغا, د. مراد هارون سليمان. (2017). 'أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), pp. 683-712. doi: 10.21608/jsre.2017.32020
VANCOUVER
الأغا, د. مراد هارون سليمان. أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الثانی عشر): 683-712. doi: 10.21608/jsre.2017.32020