أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس الرياضيات رئيس قسم الامتحانات والقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم العالى - فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي .
 ولتحقيقأهدافالدراسة  استخدم الباحث الأدوات التالية :
1. اختبار السيطرة الدماغية . وذلک لتصنيف الطلاب من حيث الجانب المسيطر من الدماغ.
2. اختبار من تصميم الباحث يتعلق ببعض مهارات التفکير الرياضي وهو اختبار يحتوي على (24) فقرة موزعة على ستة مجالات ( الاستقراء ، الاستقصاء ، الاستنتاج ، المنحي العلاقي ، حل المسألة ، التعبير بالرموز ) ، وقد تم استبعاد (4) فقرات اختباريه التي تعتبر درجاتها ضعيفة .
وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس ومجموعة من معلمي الرياضيات لتحکيمه ، وبعد تحکيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت) 30) طالباً لحساب صدقه وثباته ، وتم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلک باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الارتباط (0.86) ومعامل الثبات (0.92) ، وتم حساب مستوى الصعوبة ومعامل التميز لفقرات الاختبار .
وتماستخدامالأساليبالإحصائيةالتالية:
1. التکرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية  .
2. اختبار (ت) T-test لعينتين مستقلتين .
3. اختبار مان ويتني للعينتين المستقلتين ( العينات الصغيرة ، العينات الکبيرة ) .
4. اختبار کروسکال – ويلس لثلاث عينات مستقلة .
تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الصف العاشر الأساسي التابع للمدارس الحکومية بمحافظة خان يونس ، حيث بلغ عددهم) 4725 (طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً (30) منهم کمجموعة ضابطة و(30) کمجموعة تجريبية ، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية ، ولقد تم تأکد الباحث من تکافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق في الرياضيات ، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2016/2017م فقد تم تدريس الوحدة المعدة باستخدام إستراتيجية العصف الذهني للمجموعة التجريبية ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .
وتوصلتالدراسةإلىالنتائجالتالية :
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α  = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانب الأيمن المسيطر للدماغ وطلاب الجانب الأيسر للدماغ .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α  = 0.05 )  بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانبين المسيطرين معاً ( الأيمن والأيسر للدماغ ) لصالح المجموعة التجريبية .
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في مستوى بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية تعزى إلى الجانب المسيطر من الدماغ                    ( أيمن ، أيسر ، الجانبين معاً ) .
وقدعرضتالدراسةمجموعةمنالتوصياتکانمنأهمهامايلي  :
1. تعزيز إستراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفکير الرياضي لدى الطلبة وذلک کإستراتيجية العصف الذهني وغيرها .
2. تنوع صياغة الأسئلة في مناهج الرياضيات لتشمل جميع مهارات التفکير المتعلقة بـ (الجانب الأيمن ، الجانب الأيسر ، الجانبين معاً) للدماغ .
3. تعليم الطلاب أنماط التفکير الرياضي وخطوات حل المسألة الرياضية في الجوانب الغير مسيطرة من الدماغ .
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية