درجة ممارسة اتخاذ القرار لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا ماجستير جامعة األمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج - قسم العلوم التربوية

2 أستاذ اإلدارة التربوية جامعة األمير سطام بن عبد العزيزبالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج قسم العلوم التربوية

المستخلص

مستخلص الدراسة:
أهداف الدراسة: الکشف عن درجةممارسة اتخاذ القرار لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام وتشمل ابعاد (التوازن، العدل، الاستقامة)، وبيان الفروق ذات دلالة الإحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (نوع المؤهل، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).
منهج الدراسة:  تم استخدام المنهج الوصفي المسحي التحليلي في دراسة.
مجتمع الدراسة وعينته:  تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية في محافظة الخرج وعددهم (505)، وفق إحصاءات إدارة التعليم لعام 1437-1438هـ، وأما عينة الدراسةتکونت من (335) معلماً وتمثل نسبة (66%) من مجتمع الدراسة.
نتائج الدراسة:  توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:
أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج لوظيفة اتخاذ القرار بشکل عام من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.87) بانحراف معياري (0.71)، وتم ترتيب الابعاد حسب المتوسط کما يلي:  العدل، التوازن، وأخيراً بعد الاستقامة.
أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للتوازن في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام (عالية)، بمتوسط (3.88) بانحراف معياري (0.75).
وتم ترتيب العبارات کما يلي:  تحقيق المنفعة لجميع مکونات المنظومة المدرسية عند اتخاذ القرارات، مراعات المصلحة الخاصة عند اتخاذ القرار بما لا يؤثر على مصلحة العمل، وفي المرتبة الأخيرة تحليل قائمة البدائل المتاحة قبل عملية الاختيار
أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للعدل في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.92) بانحراف معياري (0.77).
وتم ترتيب العبارات کما يلي:  التحلي بـ(الإنصاف/العدالة) في عمليات اتخاذ القرار، التثبت قبل اتخاذ أي قرار في حق أحد منسوبي المدرسة، وأخيرا يراعي عند اتخاذ القرار الآثار السلبية على المتأثرين به.
أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للاستقامة في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.76) بانحراف معياري (0.82).
وتم ترتيب العبارات کما يلي:  يرتکزون على معلومات وافية تمکنه من اتخاذ القرارات، يُبْدِون عناية فائقة لاتخاذ قرارات رشيدة، وأخيراً استشارة العاملين قبل اتخاذ القرار.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين استجابات عينة الدراسة حول ممارسة اتخاذ القرار لقادة المدراس الثانوية تعزى لمتغيرات (نوع المؤهل، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).
توصيات الدراسة:  في ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى التوصيات التالية:
عقد دورات تدريبية وورش عمل لقادة المدارس من أجل تعميق مفهوم الوسطية الصحيح في ممارسات اتخاذ القرار وما تحمل من أبعاد.
الاهتمام بممارسات اتخاذ القرار في ضوء مفهوم الوسطية وما تحمله من أبعاد بدرجة أکبر.
حرص القيادات على تحليل قائمة البدائل المتاحة قبل عملية الاختيار.
حرص القيادات على مراعات الآثارالسلبية على المتأثرين به عند اتخاذ القرار.
حرص القيادات على استشارة العاملين قبل اتخاذ القرار.