فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقة بالنفس للمراهقات اللائي فقدن امهاتهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية الايتام (المحرومات من الام) بمؤسسات مدينة ترهونه فى ليبيا، والتعرف على فاعلية برنامج في البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الثقة بالنفس لديهن، وأجريت الدراسة على عينة تکونت من (26( طالبة الآتي حصَلن على أدنى درجات بمقياس الثقة بالنفس،(13)کمجموعة ضابطة، و(13) کمجموعة تجريبية، استخدمت بالدراسة  برنامج في البرمجة اللغوية العصبية ومقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحثة، توصلت الدراسة الي النتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الثقة بالنفس قبل بدء التجربة وهذا يعني أن المجموعتين متکافئتين في مقياس الثقة بالنفس, وجود فروق بين المتوسطات الحسابية للدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية في القياس البعدي بعد التطبيق على أقرانهم في المجموعة الضابطة على مقياس الثقة النفس وکانت قيمة "Z" بين المجموعة التجريبية والضابطة (3.544) دالة عند مستوى دلالة (0.01) عدا بعد التحدي ومواجهة خبرات الفشل فهي دالة عند مستوى (0.05) , وجود فروق بين المتوسطات الحسابية للدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس في القياسين القبلي والبعدي، وکانت وقيمة"Z" بين القياسين (2.831)  فهي دالة عند مستوى دلالة 0.01) مما يشير الى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم من الناحية التطبيقية في تنمية الثقة بالنفس لطالبات الايتام(المحرومات من الام),عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس في القياسين البعدي والتتبعي وکانت قيمة "Z" في القياس التتبعي (1.571)
 
 
 

الكلمات الرئيسية